شوف تشوف

الدوليةالرئيسيةصحة

السلاوي يؤكد أن توزيع لقاح كورونا سيكون جاهزا في ظرف شهرين

أكد منصف السلاوي، رئيس الفريق الأمريكي المكلف بتطوير لقاح لفيروس “كورونا” المستجد، أن اللقاح المضاد للفيروس التاجي سيكون جاهزا في ظرف 120 يوما.

ودعا السلاوي صانعي اللقاحات بتوفير الجرعات الكافية من أي لقاح للتوزيع قبل التقدم بملف الحصول على إذن الموافقة على سلامة اللقاح من قبل الحكومة الأمريكية.

ولتفادي احتمال الترخيص للقاحات غير جاهزة للتوزيع بمستويات تكفي لفئات واسعة من الأمريكيين، ما قد يؤثر على معنوياتهم، دعا المتحدث في ندوة علمية نظمتها جامعة “جونز هوبكنز” وجامعة واشنطن بثت عبر الإنترنت، الثلاثاء، مصنعي اللقاحات إلى صرف صرف النظر عن التقدم بطلب لترخيص لقاحاتها، لأن المواطنين سيصابون بخيبة أمل إذا لم يكن اللقاح متوفرا.

إلى ذلك، توقع السلاوي أن شركتا مودرنا وPfizer، ستصنعان ما بين 20 و30 مليون جرعة بحلول دجنبر المقبل. مؤكدا أن المصنعين يقومون، بالموازاة مع الاختبارات النهائية التي يقومون بها، بتصنيع ملايين الجرعات، وإن كانت غير معتمدة رسميا إلا انها واعدة، وأن الحكومة الأمريكية تقوم فعليا بتخزين الملايين منها.

وفي هذا السياق، أوضح السلاوي أن 25 موقعا للتصنيع تعمل بكامل طاقتها في جميع أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية، وهي مخصصة بالكامل لتصنيع لقاحات “كوفيد 19″، مشيرا إلى أن أكثر من نصف هذه المواقع مخصصة للقاح نفسه وتطوير جهاز المناعة، فيما يعمل النصف الثاني على إنتاج القوارير وغيرها من المعدات اللازمة للقاح.

وحين تطرقه للقاحات غير الأمريكية التي باتت قاب قوسين او أدنى من جاهزيتها النهائية، أشار ذات المتحدث إلى أنه في حال اعتمادها من طرف إدارة الغذاء والدواء، سيتم توفير جرعات قليلة منها في البلاد.

هذا ولم يخفي منصف السلاوي، رئيس الفريق الأمريكي المكلف بتطوير لقاح لفيروس “كورونا” المستجد، ارتياحه من النتائج التي يتم تحقيقها على مستوى تطوير وإنتاج اللقاح المضاد للفيروس التاجي، مصرحا بالقول: “نشعر بالارتياح لأنه في غضون شهر أو شهر ونصف سيكون لدينا لقاح واحد أو لقاحان يمكن التأكد من فعاليتهما، وستكون هناك جرعات كافية من اللقاح في نوفمبر وديسمبر؛ كافية لـ 30 مليون شخص في البداية في ديسمبر، ثم 50 مليون شخص في يناير المقبل“.

وسبق للرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن أعلن في وقت سابق من شهر شتنبر المنصرم، عن إنتاج 100 مليون جرعة من لقاحات مضادة لـ كوفيد 19 ستكون قد جاهزة للتوزيع قبل متم العام الجاري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى