شوف تشوف

اقتصادالرئيسيةتقارير

بوعيدة تطالب بأن يشمل التطوير الصناعي الخصوصيات الجهوية

أكدت مباركة بوعيدة، رئيسة جمعية جهات المغرب، أن الرسالة التي وجهها الملك محمد السادس  إلى فعاليات اليوم الوطني للصناعة المنعقد بمدينة الدار البيضاء، جاءت بنقطتين تهمان الجهات الأولى، تتعلق بتنظيم الأيام الجهوية للصناعة والثانية متعلقة بضرورة خلق أقطاب اقتصادية لتعزيز فرص  خلق مناصب شغل جديدة والاستفادة من ميثاق الاستثمار.

وأضافت بوعيدة أن الجهات لها دور مهم لتقوية البنيات التحتية الضرورية للصناعة، مشيرة إلى أهمية الجاذبية الاقتصادية للمقاولات.

وتطرقت رئيسة جهات المغرب خلال النسخة الأولى من هذا الحدث الذي نظم بمدينة الدار البيضاء،  إلى أهمية المراكز الجهوية الخاصة بالتكوين وتشغيل الكفاءات أو ما يصطلح عليها بمدن مهن الكفاءات والتي يتم الاشتغال عليها بشراكة مع مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل.

وأوضحت بوعيدة أنه من الضروري تطوير الصناعة على مستوى الجهات ووضع استراتيجية صناعية على المستوى الترابي من أجل الأخذ بعين الاعتبار خصوصيات الجهات. ” لهذا الأمر يجب العمل على برامج تنمية جهوية تأخذ بعين الاعتبار الرؤية الصناعية”.

وأشارت كذلك إلى أهمية تحضير الموارد البشرية والتقنية والمالية من أجل استقبال المصنعين وضرورة العمل مع الحكومة من أجل وضع سياسات على المستوى الجهوي “التنسيق على مستوى جميع المتدخلين ضروري كذلك من أجل خلق أقطاب اقتصادية في كل جهة”، تابعت بوعيدة.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى