الرئيسيةتقاريروطنية

تأخر إنجاز بعض المشاريع ينقل بركة إلى جهة طنجة

أفادت مصادر مطلعة، بأن نزار بركة وزير التجهيز والماء، حل بجهة طنجة، أول أمس الاثنين، في إطار المجلس الإداري لوكالة حوض اللوكوس، ويأتي قدوم بركة وفقا لبعض المصادر، لوجود تأخرات في بعض المشاريع التي تنجزها مصالحه بجهة طنجة، منها سدود تلية التي عرفت تؤخرا كبيرا، والموجهة أساسا للقرى والمداشر المحلية بالجهة.

وخلال المجلس المذكور الذي انعقد بالعرائش، تم استعراض جملة من المعطيات، أبرزها تسجيل عجز إجمالي في التساقطات المطرية ناهز 47 في المئة، علما بأن هذا العجز يسجل للسنة الرابعة على التوالي ، مما أثر سلبا على حجم الواردات على مستوى سدود المنطقة. وقد تم الكشف عن إنجاز مشروع تقوية التزويد بالماء الصالح للشرب لطنجة الكبرى من خلال ربطه بسد دار خروفة، وإنهاء أشغال الشروع في ملء واستغلال سد الخروب، الذي سيمكن من تزويد طنجة الكبرى بالماء الصالح للشرب، وتأمين تزويد مدينة تارجيست عبر ربطها بنظام التزويد الخاص بمدينة الحسيمة.

وقد تمت مطالبة المصالح الجهوية، بمواصلة إنجاز أشغال سد غيس بسعة تخزين تصل إلى 93 مليون مكعب، مما سيمكن من الرفع من العرض المائي وتأمين تزويد إقليم الحسيمة بالماء الصالح للشرب والسقي، وإنجاز مجموعة من الأثقاب الاستكشافية وتحويل الإيجابية منها لأثقاب استغلالية لتلبية الحاجيات من الماء بالعالم القروي، ومواصلة إنجاز مشاريع إعادة استعمال المياه العادمة المعالجة لسقي المساحات الخضراء وملاعب الغولف، والقيام بعمليات الرفع من مردودية قنوات جر مياه الشرب، فضلا عن مواصلة حملات التوعية والتحسيس للاقتصاد في استعمال الماء الصالح للشرب ومياه السقي. وقد تم التأكيد أيضا في هذا الإطار، على ضرورة رفع الطاقة الاستيعابية لسدود المنطقة من 1.7 مليار مكعب حاليا إلى ملياري متر مكعب، كما سيتم بناء سد عياشة بسعة 118 مليون متر مكعب، والذي سيمكن من تأمين تزويد طنجة الكبرى بالماء الصالح للشرب.

وكشفت دراسة تم إنجازها مؤخرا، عن وجود أكثر من 90 في المئة من المناطق المعرضة للفيضانات قد تم جردها، حيث تمت، بشكل جزئي أو كلي، معالجة 56 في المئة من هذه المناطق، حيث تجري الأشغال على قدم وساق، حول إنجاز مشاريع كبرى للحماية من الفيضانات كالبرنامج الاستعجالي لحماية مدينة طنجة ومشروعي حماية جماعة اكزناية بعمالة طنجة – أصيلة، ومركز الجبهة بإقليم شفشاون. وستعزز هاته الجهود الكبيرة بتوسيع وعصرنة شبكة الإنذار المبكر للفيضانات وشبكة القياس الهيدرولوجي مع إنجاز منصة الإنذار المبكر بالفيضانات.

طنجة: محمد أبطاش

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى