شوف تشوف

الدوليةالرئيسية

ترامب يقطع الدعم المالي على إثيوبيا بسبب سد النهضة ويؤكد أن مصر قد تفجره

انتقد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الجمعة ما وصفه بالموقف المتشددة لإثيوبيا من مفاوضات سد النهضة، مشيرا إلى إمكانية لجوء مصر إلى تفجيره.

مقالات ذات صلة

ويرى ترامب أن مصر لن تستطيع العيش دون إمدادات مياه النيل التي سيتم اجتزاء كميات مهمة منها بسبب سد النهضة.

وعبر الرئيس الأمريكي خلال اتصال هاتفي أجراها مع بنيامين نتنياهو وقائد المجلس الأعلى الانتقالي في السودان، عن أسفه لاستغلال إثيوبيا اضطرابات في الداخل المصري وصفها بالصغيرة، وعمدت إلى إطلاق عملية بناء السد التي قال إنه كان على إثيوبيا وقفها بوقت طويل.

ونقل ترامب مخاوف السودان من استنزاف مواردها المائية بسبب إصرار إثيوبيا إنشاء سد النهضة، واصفا الوضع بالخطير. معلنا أنه كان على المسؤولين في مصر فعل شيء قبل وقت طويل.

وأعلن ترامب وقف المساعدات المالية الأمريكية لإثيوبيا، بسبب انتهاكها لاتفاق قدمته واشنطن، مشددا على أن أديس أبابا لن ترى الأموال الأمريكية ما لم تلتزم بالاتفاق المقدم من طرف إدارته، كاشفا أنه قبل لعب دور الوسيط بين مصر وإثيوبيا في ملف سد النهضة.

وتعتبر إثيوبيا سد النهضة الذي تبلغ تكلفة إنشائه أزيد من 4 مليارات دولار، ضروري لازدهارها، فيما تعتمد مصر على على مياه النيل بنسبة 97 في المائة في الري ومياه الشرب.

وقد سعى رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، خلال الاتصال الهاتفي مع ترامب، إلى التعبير عن إشادته بجهود الدبلوماسية الأمريكية في ملف سد النهضة، قائلا إنه يسعى إلى إيجاد “حل ودي قريبا” بين إثيوبيا ومصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى