الرئيسيةصحة

تعرف على أضرار العمل من المنزل

جيما هايس* ترجمة: كوثر عطرشي

خلال السنة المنصرمة، كان لزاما على العديد من الناس البدء بالعمل من داخل منازلهم جراء تداعيات وباء كورونا المستجد. فبغض النظر عن إيجابيات العمل من المنزل- لا مزيد من التنقل اليومي، ومرونة أكثر، وارتداء ملابس مريحة أثناء العمل، فهذا الأخير حمل معه العديد من الصعوبات. والعديد عانوا من ترتيب أو خلق فضاء ملائم للعمل. وعلى غرار ذلك، هناك بعض العوامل الخطرة التي يجب أن تكونوا على علم بها أثناء مزاولتكم لعملكم عن بعد. وفي هذا المقال، سوف نتطرق إلى كيفية تجنب هذه المخاطر المرتبطة بالعمل داخل المنزل.

ألم الظهر
وجد المختصون في استقبال الشكايات المرتبطة بالأضرار الصحية أو الحوادث الناجمة عن العمل أن ألم الظهر أكثر الإصابات شيوعا. فكل عامل من بين أربعة عمال (27%)يعاني من هذا الألم. وهذا راجع إلى قضاء مدة طويلة في المكتب، والجلوس على كرسي غير مريح، أو تموضع الجسم بشكل خاطئ، حيث كشفت البيانات أن الكرسي شكل عاملا مهما في الإصابات المنزلية. فنصف الأضرار المبلَّغ عنها تتعلق بالكرسي بشكل أو بآخر. وعليه، استعمال كرسي مناسب سيشعرك براحة أكثر كما سيقلل من خطر الإصابة بألم الظهر.

ألم العنق
إن كرسيا من النوع الجيد من شأنه أن يساعد في تخفيف ألم العنق. فهذا الأخير يعد من الأضرار التي اشتكى منها أناس يعملون في بيوتهم. ففضاء عملك ليس كفيلا بتقليل خطر الإصابة. ستجلس أرضا لفترات طوال، لذلك عليك أن تفعل ما بوسعك لمساعدة جسمك. فماذا عن وضعية كتفيك الآن؟غالبا ما سيكونان متشنجين ومرفوعان للأعلى، حيث يمكن أن يكون لذلك تبعات صحية سلبية، بما في ذلك عنقك. ولهذا هناك تمارين رياضية بإمكانك القيام بها من أجل تخفيف تشنج الكتفين. وإذا كنت تشعر بالقلق إزاء أي ضرر، المرجو استشارة الطبيب.

إرهاق العين
ومن أكثر الأضرار الناجمة عن العمل في البيت نجد إرهاق العين. وذلك ناتج عن استعمال الكمبيوتر لساعات طوال مع مشاهدة شاشات التلفاز والهاتف من حين لآخر. فهناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها من أجل تخفيق إرهاق العين. مثلا، تعد قاعدة 20,20,20 تقنية مفيدة. بعد النظر إلى شاشة ما لمدة 20 دقيقة، قم بتوجيه نظرك إلى شيء يبعد عنك ب 6 أمتار تقريبا لمدة 20 ثانية. فهذه التقنية تمنح عينك فرصة للاستراحة والاستعداد للعمل مرة أخرى. فإن كنت تظن أنك ستنسى، يمكنك ضبط هاتفك ليذكرك بعد مرور كل 20 دقيقة.

الإصابات الناجمة عن الاجهاد المتكرر
وبالإضافة إلى ذلك، كشفت نفس الفئة على إصابات ناجمة عن الاجهاد المتكرر. فمن الممكن أن يرجع ذلك إلى الاستعمال المكثف لفأرة الحاسوب أو الضغط المتكرر على لوحة المفاتيح. لهذا يمكنك إتباع بعض الخطوات للتقليل من هذه الإصابات. على سبيل المثال، باستطاعتك اتخاد فترات راحة منتظمة من أجل تمديد عضلاتك. وعلى غرار ما تتبعه بخصوص التخفيف من إجهاد العيون، يمكنك ضبط هاتفك لتذكيرك بموعد لتمديد عضلاتك. أضف على ذلك أن الأشخاص الذين يعانون من الإصابات الناجمة عن الاجهاد المتكرر يزعمون أن ممارسة التمارين بشكل يومي تساعد على تخفيف الأعراض.
ويجدر بالذكر أنه أثناء العمل داخل المنازل، يجذر بك الاعتناء بنفسك وخلق الظروف التي تخول لك العمل بأريحية. فحتى التغييرات الصغيرة من شأنها أن تحدثا أثرا واضحا على صحتك.

*عن موقع: www. artofhealthyliving.co

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى