الرئيسيةتقاريرسياسية

رفع «البلوكاج» عن مليار درهم لمشاريع تنموية بجهة طنجة

طنجة: محمد أبطاش

رفعت مصالح وزارة الداخلية ما يعرف بـ «البلوكاج» عن مبلغ مليار درهم، مخصص لتنفيذ 69 مشروعا بعمالتي وأقاليم جهة طنجة. وتهم هذه المشاريع برامج فك العزلة عن المناطق القروية بالجهة، ودعم القطاعات الاجتماعية، وتحديدا الصحة والتعليم والتكوين المهني، وتأهيل المراكز القروية، وبرنامج تطوير التجهيزات الثقافية في الجهة، بالإضافة إلى تهيئة ثلاث مسالك سياحية بمنتزه بوهاشم.

وتأتي هذه العملية بعدما سبق للمصالح الوزارية المذكورة، تجميد هذا المبلغ نظرا للصراعات السياسية الطاحنة التي عاشت على وقعها وكالة تنفيذ المشاريع إبان فترة الرئيس السابق على رأس مجلس الجهة إلياس العماري، وما تلاه من استقالته وإعفاء مديرة الوكالة في وقت لاحق، والتي كانت توصف باليد اليمنى للعماري في تنفيذ مشاريع معينة، ومعاقبة جماعات ومناطق متمردة.

وأفادت معطيات قدمتها لجنة الإشراف والمراقبة بالوكالة التي انعقدت مؤخرا برئاسة رئيسة مجلس الجهة فاطمة الحساني، وحضور والي جهة طنجة، بأن هذه المشاريع تهم أيضا تنزيل برامج تنموية كبرى، على غرار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية، وبرنامج التنمية المجالية «الحسيمة منارة المتوسط».

ووفقا للمعطيات ذاتها، فقد أنجزت الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع خلال سنة 2020 ، 43 مشروعا للطرق والمسالك القروية (402.8 كلم) باعتمادات بلغت 777 مليون درهم، بالإضافة إلى تنفيذ برنامج التنمية المجالية لإقليم الحسيمة «منارة المتوسط»، باعتماد قدره 99.1 مليون درهم، فيما توزعت باقي الاعتمادات على برامج دعم قطاع الصحة بالجهة (0.76 مليون درهم)، ودعم قطاع التعليم والتكوين المهني (106.5 مليون درهم)، وتهيئة المراكز القروية (27 مليون درهم)، وتنمية التجهيزات الثقافية (6.2 ملايين درهم.

وبالنسبة لبرنامج عمل سنة 2021، فقد تمت برمجة مشاريع تتعلق أساسا ببرنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالوسط القروي، وبرنامج التنمية المندمجة لعمالتي وأقاليم الجهة والتي تمت المصادقة عليها بالإجماع من قبل لجنة الإشراف والمراقبة خلال هذه الدورة. وخلال هذا اللقاء دعا محمد مهيدية والي الجهة، إلى تسريع وتيرة إنجاز المشاريع المسطرة من قبل المجلس، والتي من شأنها أن تنعكس بشكل إيجابي على التنمية الاقتصادية والاجتماعية بتراب الجهة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى