شوف تشوف

الرئيسيةتقاريررياضةملف الأسبوع

سياسيون في معطف الرياضة

طرق الإفلات من قرار ازدواجية المهام

حين طوقت مذكرة عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، أعناق رؤساء الفرق الرياضية الحاملين لصفة سياسية، وحذرتهم من تنازع المصالح والاختيار بين السياسة والكرة، بحثوا عن أقنعة صالحة لأداء دورين في مسلسل واحد، فاضطرت مصالح الوزارة لتذكير ولاة الجهات، وعمال العمالات والأقاليم والمقاطعات، بتسلل بعض المنتخبين إلى دائرة الكرة، ليجعلوا من الجمعيات الرياضية «باحة» استراحة يشربون فيها قهوتهم السوداء.

مقالات ذات صلة

بحث كثير من رؤساء الفرق المغربية عن فرص للإفلات من مذكرة لفتيت وتحذيرات الولاة والعمال، حين انتدبوا رؤساء على سبيل الإعارة ومنحوهم تفويضا مكتوبا لتدبير شؤون الفريق بالنيابة، شريطة عدم اتخاذ أي قرار إلا بعد استشارة رئيس استقال على الورق لكنه ظل يمسك خيوط النادي ويتمدد في حديقته الخلفية، ويصر على أن يحول الرئيس الجديد إلى مجرد واجهة.

أغلب رؤساء الأندية المغربية كبر شأنها أو صغر يعشقون التعدد، وحين أشهرت دورية لفتيت في وجوههم سيف العزل، وخيرتهم بين الاستقالة من النادي أو الجماعة بحثوا عن حيلة تبقيهم في مناصبهم، فلجؤوا إلى مخرج منحهم فرصة لعب دورين في مسرحية «الحكامة»، وقدرة على ترويض المذكرات الوزارية وقرارات التأديب والزجر وتحويلها إلى فزاعة في حقل مهجور.

يهتدي رؤساء الفرق الرياضية لأكثر من حيلة لينعموا بجلسة أطول على كرسي الرئاسة، حيث ينصبون أنفسهم رؤساء لشركات رياضية في إصرار رهيب على الصمود أمام مذكرة تناطح المصالح وقرارات لجنة الأخلاقيات. طبعا لا تتوفر الشركة على مقر ولا رؤية ولا مساهمين، ولكنها مخبأ سري للرؤساء حين تعبث بهم جموع عامة أو تقذف بهم مذكرات زجرية خارج مربع الكرة.

 

رئيس الوداد يضحي بالصفة البرلمانية ليرأس مجلس العمالة

في خرجته الإعلامية السنوية، مع إحدى المحطات الإذاعية، أعلن سعيد الناصري رئيس الوداد الرياضي استعداده للتخلي عن منصبه في متم الموسم الرياضي الجاري، بعدما حصد أكبر عدد من الألقاب. وقال إنه بصدد إعداد خليفة له يعينه رئيسا منتدبا لفرع كرة القدم.

لكن سعيد الناصري سيواصل مهمته في التحكم والسيطرة على القرارات داخل النادي، مستغلا صفته كمدير عام للشركة الرياضية للوداد. وبنهاية الموسم سيكون الناصري قد أنهى فترة ولايته الثانية للوداد، بحيث سيخضع لقرار وزارة الداخلية، بعدم الجمع بين مناصب قيادية في الجماعات الترابية.

في الانتخابات التشريعية السابقة غير سعيد الناصري رئيس فريق الوداد البيضاوي، وجهته من زاكورة التي كان ممثلها في قبة البرلمان إلى الدار البيضاء، حيث ضمن مقعدا لحزبه الأصالة والمعاصرة بدائرة الدار البيضاء-أنفا، إذ حل خلف كل من عبد الصمد حيكر وعبد الحق الناجي عن حزب العدالة والتنمية، بينما تقدم على مرشح حزب الاشتراكي الموحد مصطفى الشناوي.

في الـ28 شتنبر 2021، سيصبح سعيد الناصري بصفته وكيل لائحة حزب الأصالة والمعاصرة بدائرة آنفا، رئيسا جديدا لمجلس عمالة الدار البيضاء. وفي مقر ولاية جهة الدار البيضاء سطات تم انتخابه لرئاسة مجلس العمالة خلفا لمحمد نجيب عمور من حزب العدالة والتنمية المنتهية ولايته، إذ تم التصويت على الناصري بالإجماع (30 صوتا من أصل 31 مستشارا ومستشارة ممثلين في مجلس عمالة الدار البيضاء بعدما تخلف عضو واحد عن الحضور للجلسة). وكان الناصري المرشح الوحيد لمجلس عمالة الدار البيضاء.

بعد ذلك سيقدم النائب البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة، سعيد الناصري، استقالته من عضوية مجلس النواب، وقال مكتب مجلس النواب إنه توصل باستقالة الناصري بسبب حالة التنافي، إذ يشغل في الوقت نفسه منصب رئيس مجلس عمالة الدار البيضاء.

هيمن منتمون إلى حزب الأصالة والمعاصرة على المكتب المسير للوداد الرياضي، إلا أن سيطرة هذا الحزب لا تلغي المواقف السياسية لكثير من الوداديين الذين ظلوا على ارتباط بالحركة الوطنية.

اقتحم «جرار» حزب الأصالة والمعاصرة سهول الوداد وراهن على مسير الشكارة باستقطاب فريق عمل سعيد الناصري المكون من صلاح الدين أبو الغالي، وصلاح الدين الشنكيطي، برعاية من عبد الرحيم الضو الأمين العام الجهوي للحزب بجهة الدار البيضاء سطات، وأحد أقطاب صناعة الجبن والألبان والزبدة في المغرب، فضلا عن أسماء أخرى يجمعها مقر الحزب وملعب الوداد.

دخل رئيس الوداد سعيد الناصري عالم السياسة بهدوء، لم يشعر بدخوله أحد، قبل أن يكتسح مناصب الكرة ويراكم المسؤوليات والألقاب، وينتهي به المطاف رئيسا لمجلس عمالة الدار البيضاء، ورئيسا للوداد، ضاربا عرض الحائط بالمرجعيات السياسية وصوت القواعد جاعلا المال أساس الحكم.

نور الدين بيضي يطبق مذكرة لفتيت على طريقته

لا يمر موسم رياضي دون أن يثير نور الدين بيضي الجدل بخرجاته الإعلامية، ومعاركه مع مكونات الكرة، حتى أصبح زبونا للجنة الأخلاقيات يقف أمامها لينكر تصريحا في حالة غضب ويتبرأ من اتهام جاهز يتغير فيه الأشخاص فقط.

وبسبب حالات العود والتكرار، قررت لجنة الأخلاقيات التابعة للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، أخيرا، إيقاف نور الدين بيضي، رئيس يوسفية برشيد، لمدة أربع سنوات نافذة ومنعه من ممارسة أي نشاط كروي، مع تغريمه مبلغ مئة ألف درهم، على خلفية التصريحات التي أطلقها عقب نهاية مباراة فريقه أمام الجيش الملكي، برسم الجولة 24 من الدوري الاحترافي لكرة القدم، حين أقر بتفويت مباراة سابقة للكوكب المراكشي، قبل أن تخفض من العقوبة.

ولأن بيضي يشغل مهمة داخل الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، فقد كان إقراره بالتلاعب ضربا لمصداقية المكتب الجامعي، لذا بادرت اللجنة إلى تجريده بشكل تلقائي من كل مهامه الرياضية، خاصة عضوية المكتب المديري للجامعة الملكية المغربية.

خرجات نور الدين بيضي، رئيس يوسفية برشيد، وعضو المجلس الوطني لـ «البام»، وعضو فريقه النيابي، ظلت تسرق الأضواء حتى في علاقته بالحزب، حيث أزعج في مرات عديدة رئيس الأصالة والمعاصرة، كما كلفه احتجاج على أسرة القضاء ببرشيد مساءلة قانونية انتهت بالتسوية.

وحين توصل برسالة من عامل الإقليم تذكره بتنازع المصالح بين السياسة والكرة، اختار الرئيس الموقوف رئاسة شركة يوسفية برشيد على غرار كثير من الرؤساء الذين يرتدون معطفين ويضعون على رؤوسهم قبعتين.

بعدما أصبح التوقيف ساري المفعول ومذكرة لفتيت تطوق تحركاته، اختار بيضي البقاء في الظل بناء على نصيحة الراسخين في السياسة، وحول بيته إلى مقر للشركة يمسك من خلالها خيوط الفريق الذي عين رئيسا لكن دون أن تغيب لمسة الرئيس الموقوف. بل إن جميع وثائق يوسفية برشيد في حوزة برلماني المدينة الذي أعلن مرارا أن الفريق هي البركة التي يموت لمجرد الخروج منها.

بلقشور.. استقال من رئاسة الفريق وظل ممسكا بخيوطه

حين لاحت في سماء السياسيين مذكرة لفتيت، أعلن عبد السلام بلقشور، رئيس نادي نهضة الزمامرة لكرة القدم، استقالته من رئاسة المكتب المديري للفريق، وذلك في بلاغ نشره الفريق عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي. وحسب ما جاء في البلاغ، فإن بلقشور قدم استقالته «تجاوبا مع دورية وزارة الداخلية الأخيرة حول تنازع المصالح، وتفاديا لوجود حالة التنافي، بصفته رئيس المجلس الجماعي لمدينة الزمامرة».

عقد المكتب المسير لفريق نهضة «أتلتيك» الزمامرة لكرة القدم جمعا استثنائيا، مباشرة بعد رفع الحجر الصحي الذي عرفته بلادنا لانتخاب رئيس جديد، بعدما قرر عبد السلام بلقشور التخلي عن رئاسة الفريق. هذا الإجراء تم على الورق طبعا، إذ ظل الرئيس يجمع بين البرلمان ومجلس البلدية ورئاسة الفريق قبل أن يضم إليها مهمة أخرى وهي رئاسة العصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية.

رغم انتمائه للعمق الدكالي في تقاطعه مع عبدة، إلا أن عبد السلام بلقشور عاش فترة طويلة في الدار البيضاء، حيث تابع دراسته الجامعية وارتبط بالحي المحمدي حتى أصبح عاشقا لمجموعة «لمشاهب» ليتحول مع مرور الوقت إلى أحد رعاتها.

في الزمامرة، راكم عبد السلام الحقائب السياسية، بدءا بانتخابه رئيسا لبلدية المدينة وبرلماني المنطقة، قبل أن يصبح رئيسا لنهضة الزمامرة، وهو المنصب الذي عبد له الطريق نحو الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم ويصبح عضوا في المكتب الجامعي للجنرال حسني بن سليمان.

في المنظومة الكروية، راكم بلقشور عدة مناصب أبرزها رئاسة العصبة الاحترافية لكرة القدم، التي كان ناطقا رسميا باسمها دون أن يكلف نفسه عناء «الحديث» إلا في مناسبات رسمية متناثرة، إلى أن عين رئيسا للعصبة الاحترافية لكرة القدم مؤخرا معلنا نفسه «استمرارا لفترة صديقه الناصري».

على المستوى السياسي، لا يجد بلقشور حرجا في تغيير الأحزاب بنفس العزيمة التي تنتابه وهو يغير مدربي فريق نهضة الزمامرة، فقد كان عضوا في حزب الأصالة والمعاصرة، وكان من أشد المعارضين للاتحاد الاشتراكي، خاصة على مستوى بلدية الزمامرة، لكنه انضم لهذا الحزب في آخر استحقاقات انتخابية.

ويعد عبد السلام بلقشور من بين رجال الأعمال في المجال الفلاحي الذين لا يطالهم تصنيف «فوربس»، لأنه يختار الاستثمار في الظل، وتسيير الفريق في الظل بعيدا عن الأضواء.

محمد جودار.. مفرد بصيغة الجمع  

ولد محمد جودار في أبريل 1956 بحي اسباتة بالدار البيضاء، عين أستاذا لمادة الرياضيات بإحدى المؤسسات التعليمية بعمالة ابن امسيك سيدي عثمان، وكان حينها لاعبا لكرة القدم في فرق للأحياء قبل أن يدخل غمار السياسة ويعلن مغادرته للفصل الدراسي.

دخل غمار السياسة حين انضم لحزب الاتحاد الدستوري، وعبره خاض الانتخابات الجماعية فأصبح رئيسا لمقاطعة ابن مسيك بعد إعادة التقطيع الانتخابي للمنطقة. كانت هذه التجربة كافية ليعلن جودار القطيعة مع التعليم، ويتفرغ للسياسة التي ستفتح شهيته لمناصب أخرى، حين وضع نصب عينيه المقعد البرلماني، وتأتى له ذلك بعد أن أصبح من صقور الاتحاد الدستوري منذ زمن محمد أبيض، لينتهي به المطاف أمينا عاما لحزب «الحصان» ونائبا لرئيس مجلس النواب، فضلا عن مهام أخرى على مستوى مجلس مدينة الدار البيضاء الذي دخله بالرغم من عدم اصطفاف حزبه ضمن الثالوث الحزبي الحاكم.

لا يجد الرجل حرجا في جمع المناصب، إذ أصبح رئيسا لفتح اسباتة لكرة القدم وعبر هذا المنصب أصبح رئيسا لعصبة الدار البيضاء لكرة القدم، ونائبا لرئيس الجامعة الملكية المغربية، ومسؤوليات أخرى أبرزها رئاسة لجنة البنيات التحتية في الجامعة، ومنخرطا في الرجاء البيضاوي لفترة قصيرة، ظل خلالها أقرب لرئيس الوداد منه إلى رئيس الرجاء.

يقول المقربون من جودار، إن الرياضة أسدت له خدمات كثيرة حيث ساعدته على اختراق مجموعة من المناصب، ويضيفون بأن الرجل ظل يطارد منصبين دون أن يحكم قبضته عليهما، وهما: الأمانة العامة لحزب الاتحاد الدستوري وحقيبة وزارة الرياضة التي لطالما راودته في حلمه ويقظته.

لعب جودار دورا كبيرا في إنتاج النخب السياسية بعد أن طال مقامه في مجلس مدينة الدار البيضاء، بل ساهم إلى جانب رئيس الوداد في ترتيب الأوراق السياسية ووضع الرجل المناسب للمرحلة في المكان الذي يرتضيه المتمسكون بخيوط اللعبة السياسية في المنطقة.

راكم جودار ثروة هائلة وأصبح واحدا من أغنياء المنطقة، التي يتساءل أبناؤها كيف يمكن لشخص أن يراكم كل هذه المناصب دون أن تتمكن مذكرة وزير الداخلية حول «تنازع المصالح» من دفعه إلى الاستقالة من بعض المهام أو تفويتها، إذ ظل حريصا على الجمع بين الكرة والسياسة والمال وأن يوزع وقته بين مقر المقاطعة ومقر الحزب ومقر البرلمان ومقر العصبة ومقر الجامعة ومقر فتح اسباتة إذا كان له مقر.

 

ابن الشيخ.. استقال من رئاسة برشيد وظل يمارس التسيير

في شهر أبريل 2022، أعلن بوشعيب بن الشيخ رضوخه لمضامين مذكرة وزارة الداخلية، وقرر «تعيين» خليفة له، وفي جمع بسيط أسند لكريم النخلي منصب رئيس فريق الشباب الرياضي السوالم خلفا له. تم تعيين النخلي بالإجماع في الجمع العام الاستثنائي بعدما تمت المصادقة على استقالة الرئيس «السابق» بوشعيب بن الشيخ من الجمعية الرياضية، وقبل أن ينسحب الحاضرون تم الاتفاق على توقيع اتفاقية شراكة بين الجمعية الرياضية التي يترأسها كريم النخلي والشركة الرياضية التي يترأسها بوشعيب بن الشيخ، منذ ذلك الحين ظل هذا الأخير في مقام الرئيس الفعلي وأصبح النخلي رئيسا على الورق.

قضى ابن الشيخ 14 سنة على رأس فريق السوالم، إذ انتخب رئيسا حين كان النادي ينشط ضمن المجموعة الوطنية للهواة. في مقر بلدية السوالم انتخب بوشعيب وكان حينها يحمل قبعة سياسية، وتضمن هذا الجمع العام نقطة واحدة وهي انتخاب المكتب المسير، بعدما قدم الرئيس السابق عبد الله حريص استقالته لأسباب صحية.

في هذا الجمع العام الذي حضرت أشغاله، ارتجل عبد الله حريص كلمة هنأ من خلالها بوشعيب بن الشيخ على هذه الثقة التي وضعت فيه من طرف المنخرطين، كما تمنى حظا سعيدا للفريق وطالب بن الشيخ ببذل مجهودات كبيرة من أجل أن يحافظ الفريق السالمي، على مكانته بالقسم الأول للهواة، وبعد ذلك سلم للرئيس الجديد بوشعيب بن الشيخ ملف وخاتم النادي.

حين داهم الخصاص الفريق سيعلن ابن الشيخ رئيس فريق الشباب الرياضي السالمي لكرة القدم استقالته من المكتب المسير للفريق، وحين شعر بظلم تحكيمي أشهر ورقة الاستقالة احتجاجا على الظلم الذي يتعرض له فريقه، علما أن الأمر يتعلق بهفوة تحكيمية في مباراة ضد الوداد الفاسي.

ظل الفريق يستفيد من دعم المجالس المنتخبة بفضل دعم عامل إقليم برشيد، وكان الرئيس يجمعه حزب سياسي واحد مع رئيس يوسفية برشيد، بل إن ابن الشيخ دعمه في الانتخابات البرلمانية قبل أن يتحول إلى غريم.

أيت منا يعين رئيسا ويقيله ويعين بديلا عنه

حين التحق هشام أيت منا بفريق شباب المحمدية كان النادي يرتع في قسم الهواة، وعد ابن رجل الأعمال الراحل أيت منا بإعادة الفريق إلى سابق عهده.

يقول هشام في حوار مع «تيلي ماروك»: «في عالم المال والأعمال وحتى في مجال كرة القدم، يحاول المرء تدبير الأمر بالاعتماد على أشخاص تفوض لهم بعض الاختصاصات، لكن في السياسة لا يمكن أن تفوض لشخص القرار وتكلفه مثلا بحل مشاكل السكان. تحقيق النجاح في مهنتي كرجل أعمال يظهر من خلال معطيات ومؤشرات محاسباتية، في الكرة أيضا يقاس النجاح بمكانة الفريق الذي تشرف عليه. لكن النجاح في السياسة شيء آخر، فهو يتطلب الدهاء السياسي أولا ووجود طرف يثق بك ويقدر إكراهات الوضعية. لقد انتهى زمن السياسي الداهية الذي يعرف كيف يسل الشعرة من العجين، المواطن يذكر السياسي دوما بوعوده الانتخابية ويريد أن ينوب عنه في حل جميع مشاكله».

أصدر أيت منا بلاغا يؤكد فيه استقالته من رئاسة الفريق، شرح من خلاله تفاصيل الاستقالة من المكتب المسير للجمعية الرياضية لشباب المحمدية، علما أنه قد سبق أن تناول في موضوع الاستقالة في الجمع العام للفريق قبل عام، وعرض الأمر على المنخرطين الذين طلبوا منه البحث عن خلف، وحين وجد الرجل المناسب قيل له لا يمكن تعويض رئيس بآخر، عليك عقد جمع عام استثنائي ولو كانت لائحة انتخابية واحدة وهذا ما قام به. عين مصطفى الزياتي رئيسا للجمعية الرياضية لشباب المحمدية لم يأت التعيين من فراغ، فهو لاعب سابق لشباب المحمدية ورئيس سابق وعارف بالشأن الكروي في المدينة.

جاء هذا الخيار لتجاوز حالة التنافي ومن أجل الاستفادة من منحة البلدية في محاولة من هشام لتجاوز الأزمة المالية التي تهدد الفريق منذ منتصف الموسم الرياضي الماضي، لأن الفريق لا يملك مستشهرين كبارا ولا يوجد دعم المؤسسات الصناعية.  وحسب بلاغ نادي شباب المحمدية، فإن أيت منا احتفظ برئاسته للمجلس الإداري للشركة الرياضية للنادي، والمرتبطة بشراكة مع الجمعية الرياضية لشباب المحمدية، قبل أن يستبدل الزياتي بأسامة الناصري.

مذكرة عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، الموجهة للولاة والعمال، تروم إنهاء تضارب مصالح المنتخبين بجماعاتهم الترابية، في كل عمالة أو جماعة ترابية حالات تنازع المصالح بين الجماعات الترابية وهيئاتها أو أعضاء مجلسها. أهداف المذكرة الوزارية هي الحكامة الجيدة والتأكد من أن تلك العلاقة تتم وفق المساطر القانونية المنصوص عليها والمعمول بها. يضيف أيت منا: «بالنسبة لحالة شباب المحمدية، فقد استدعاني عامل المحمدية وأشعرني بمذكرة الداخلية، قال لي أنت تسير جمعية رياضية وفي نفس الوقت رئيس المجلس الجماعي، وعلي الاختيار بين المنصبين، لهذا قررت تقديم استقالتي من جمعية شباب المحمدية كرئيس لفرع كرة القدم، أخبرت منخرطي فريق الشباب باستقالتي وحددت مدة شهر من أجل إيجاد رئيس جديد للفريق، حتى لا نسقط في حالة التنافي بين مسؤوليتي الجديدة على رأس المجلس وقيادة النادي الرياضي».

 

سياسيون يعبرون نحو غرفة القيادة الجامعية

ظلت القيادات الحزبية حاضرة في المشهد الرياضي، ومنها من دخلت السياسة من مقصورة ملاعب الكرة، فعبد الرحمن اليوسفي، الكاتب الأول السابق للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، كان من مؤسسي الاتحاد البيضاوي، وأرسلان الجديدي كان أمينا عاما للحزب الوطني الديمقراطي ورئيسا لجامعة الكرة ووزيرا للشباب والرياضة ومسؤولا في الدفاع الجديدي وأولمبيك خريبكة، وحين سلم الكرسي لعبد الله القادري حول هذا الأخير مكتبه في نادي الراسينغ الجامعي للتنس إلى مقر لديمومة الحزب قبل أن يتم ابتلاعه، وحصل الفتح الرباطي في شخص عبد الحفيظ القادري على منصب وزير للشباب والرياضة قبل أن تطيح به نكسة 1979 حين انهزم المنتخب المغربي أمام نظيره الجزائري بخماسية، ولم يكن وحده العنصر الاستقلالي على رأس هرم الوزارة أو الجامعة، فقد سبقه عمر بوستة وأحمد اليزيدي للوجاهة الكروية.

داخل الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم من الصعب إيجاد موعد لاجتماع عليه إجماع كل الأعضاء، بل أضحى من العسير الجمع بين اجتماعات المكتب الجامعي واجتماعات البرلمانيين، على اعتبار أن العديد من الأعضاء الجامعيين يحملون صفة ممثلي الشعب، ويشكلون داخل قبة البرلمان صوت الكرة.

من يتأمل لائحة الأعضاء الجامعيين سيقف عند حضور سياسي وازن، من خلال سعيد الناصري قبل أن يستقيل من العصبة الاحترافية لكرة القدم، ومحمد بودريقة برلماني مرس السلطان، وحسن الفيلالي، عضو المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار والنائب البرلماني عن سيدي علال البحراوي دائرة تيفلت الرماني، الذي يراكم المسؤوليات كرئيس للجنة القوانين والأنظمة بالجامعة ورئاسة الاتحاد الزموري للخميسات، ورئيسا للجنة الميزانية بالبرلمان، ثم رئيسا لجمعية المنتخبين التجمعيين لجهة الرباط سلا.

سجل حزب الاستقلال حضوره في المكتب الجامعي مع حمدي ولد الرشيد، رئيس جهة العيون الساقية الحمراء، الملقب بـ «حمدي الصغير» لكونه من أصغر رؤساء الجهات بالمغرب. وللتفريق بينه وبين حمدي ولد الرشيد الأكبر، دخل السياسة بالصدفة وبنفس الصدفة حجز لنفسه مكانة في الجامعة كرئيس للجنة على مقاسه «لجنة العلاقات مع إفريقيا». ويحسب له حل مشكل النقل الذي عانت منه فرق الصحراء بسبب اتساع رقعة المساحة الكروية.

 

دورية لفتيت تعيد ترتيب المشهد الكروي

وجه وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت دورية تحمل رقم 1854، موجهة بتاريخ 17 مارس 2022، إلى ولاة الجهات وعمال العمالات والأقاليم وعمالات المقاطعات، حول حالة تنازع المصالح بين جماعة ترابية وهيئاتها وعضو من أعضاء مجلسها وذلك تطبيقا لقواعد الحكامة الجيدة وتكريسا لمبادئ وقيم الديمقراطية والشفافية وربط المسؤولية بالمحاسبة.

وجاءت هذه الدورية بعد أن لوحظ من خلال الاستشارات القانونية التي تتوصل بها مصالح هذه الوزارة، أن بعض المنتخبين بمجالس الجماعات الترابية يستمرون في علاقتهم التعاقدية أو ممارسة النشاط الذي كان يربطهم بجماعتهم الترابية قبل انتخابهم لعضوية مجلسها.

وتنص الدورية على منع كل عضو من أعضاء مجلس الجماعة الترابية من ربط مصالح خاصة مع الجماعة التي هو عضو فيها أو مع هيئاتها (مؤسسات التعاون بين الجماعات أو مجموعات الجماعات الترابية التي تكون الجماعة الترابية عضوا فيها أو شركات التنمية التابعة لها)، أو أن يبرم معها عقودا للشراكات وتمويل مشاريع الجمعيات التي هو عضو فيها وبصفة عامة أن يمارس كل نشاط قد يؤدي إلى تنازع المصالح، سواء بصفة شخصية أو بصفته مساهما أو وكيلا عن غيره أو لفائدة زوجه أو أصوله أو فروعه.

وهكذا، فإن كل منتخب ثبت في حقه إخلال بالمقتضيات سالفة الذكر، فإنه يتم ترتيب الآثار القانونية التي تقتضيها هذه الوضعية، وذلك من خلال مباشرة الإجراءات القانونية المتعلقة بعزله.

حسن البصري

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى