شوف تشوف

الرئيسيةتقاريرمجتمع

طبيب يعنف ممرضة بمستشفى تارودانت

توتر العلاقة بين الممرضين والأطباء بعد الاعتداء على الممرضة

 

 

 

 

تارودانت: محمد سليماني

 

يعيش قطاع الصحة بإقليم تارودانت على صفيح ساخن هذه الأيام، وذلك على إثر اعتداء أحد الأطباء الجراحين على ممرضة بقسم الجراحة بالمستشفى الإقليمي المختار السوسي بالمدينة، نهاية الأسبوع الماضي.

واستنفر هذا الحادث الأطر التمريضية، بإقليم تارودانت وبجهة سوس ماسة عامة، حيث اعتبرته اعتداء ليس على ممرضة فقط، وإنما على جميع الأطر التمريضية، ما يجعل علاقة التعاون ما بين الأطر التمريضية والأطر الطبية على صفيح ساخن، خصوصا وأن هذا الحادث تم أمام مرأى ومسمع العاملين بقسم الجراحة وبعض المرضى والمرتفقين، الذين كانوا حينها بعين المكان.

إلى ذلك، فقد دخلت النقابة المستقلة للممرضين وتقنيي الصحة بتارودانت على الخط، حيث كشفت أن «بعض الأطر المحسوبة على الصحة بالمستشفى الإقليمي المختار السوسي بتارودانت، متشبعة بالعنف لتصريف عجزها الحقيقي عن أداء واجباتها المهنية على أكمل وجه»، ودعا التنظيم النقابي إدارة المستشفى إلى «التدخل بحزم وتطبيق القانون في حق الطبيب الذي لا يكف عن إهانة الأطر التمريضية وتبخيس عملها وبسط تعنته، والاعتداء اللفظي والجسدي عليها». وعبرت النقابة عن رفضها «الاستقواء واستعراض العضلات على الممرضات»، كما قررت «الرد على هذا الاعتداء الجسدي بالقانون، لحماية الممرضين من شطط كل من سولت له نفسه التطاول على الممرضات، أو مضايقتهن خلال أدائهن لعملهن»، ولهذا السبب قرر المكتب الإقليمي للنقابة المستقلة للممرضين وتقنيي الصحة تنظيم وقفة احتجاجية إنذارية، اليوم الجمعة على الساعة الثانية بعد الزوال، وذلك أمام إدارة المستشفى الإقليمي بالمدينة، تضامنا مع الممرضة (ح. ر) المعتدى عليها، ثم للضغط على الإدارة للتدخل الحازم لحماية الأطر التمريضية التي كانت تتعرض في السابق للاعتداءات من قبل المرضى والمرتفقين، واليوم أصبح العنف مزدوجا، إذ أصبحت تتعرض للاعتداءات حتى من زملاء المهنة.

وحسب المعطيات، فإن إدارة المستشفى تحاول منذ إبلاغها بما وقع داخل مصلحة الجراحة تطويق الأزمة ورأب الصدع ما بين الطرفين، مخافة أن تتطور الأمور إلى ما لا يحمد عقباه، وتصير العلاقة ما بين طرفي المنظومة الصحية بالمستشفى في تشنج دائم، ما قد يؤثر على انسيابية العمل داخل مختلف المصالح الطبية.

 

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. Tant qu’on ne sait pas ce qui s’est réellement passé entre l’infirmiére et le medecin ,il faut surtout ne pas avancer des conclusions hatives..! Il faut avouer que certains infirmiérs ou infirmiéres négligent leurs devoirs envers les malades ou medecins ,ne font pas leur travail convelablement ,certains mémes soustraient des medicaments ou certains draps de l’hopital ,et surtout certains heureusement minoritaires sont corrompus ,,s’absentent ,ou font des réunions entre eux dans les couloirs de l’hopital sans préter atentions aux doléances des malades et leurs ayants droits , acceptent et refusent autoritairement leurs préstations , et font usage de clientélisme ,et au trafic d’influence au su et au vu de tout le monde .
    Il faut que le ministére de la santé multiplie des controles inopinés ,installe des cameras vidéos de surveillance à l’intérieurs des hopitaux et dispensaires ..!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى