الرئيسيةصحة

علامات تدل على تكدس الدهون في الكبد

الوقاية خير من العلاج، قول عربي شائع جدا، وينطبق على الحالات الصحية التي تكون فيها الوقاية ضرورية من أجل تفادي المشاكل الصحية التي يستعصى فيها العلاج، وهذا الحال ينطبق أيضا على مرض الكبد الدهني وهو مرض يصيب الكبد الذي تتراكم الدهون داخل خلاياه.
يتميز هذا المرض بزيادة الدهون الموجودة داخل خلايا الكبد، ما يؤدي إلى اختناق خلاياه. وهناك نوعان، الكبد الدهني الكحولي والكبد الدهني غير الكحولي، الأول يرتبط بالإفراط في استهلاك الكحول، بينما الثاني وهو الأكثر شيوعا يحدث نتيجة لسوء التغذية.
وهناك أعراض تظهر على المرضى ومن أهمها، الشعور بألم في البطن، قد يؤدي الألم في الجزء العلوي من البطن إلى تلف الكبد بسبب زيادة عدد الخلايا الدهنية.
يشعر المريض بتعب غير مبرر، وهذا الشعور بالإرهاق يأتي من تباطؤ عملية الأيض الناتجة عن خلل في الكبد.
عندما يكون المرض في مرحلة متقدمة، من المحتمل أن تظهر العلامات التالية، خاصة في حالة التليف.
تورم البطن يحدث نتيجة تراكم السوائل الغنية بالبروتين في منطقة البطن، في حالة الإصابة بأمراض الكبد، يزداد حجم الكبد والطحال في وقت واحد. اصفرار البشرة وهو دليل قاطع على مرض الكبد، خاصة في حالة تليف الكبد. لمكافحة حدوث مرض الكبد الدهني، من المهم اتخاذ خطوات للحماية منه:
أولا الحد من استهلاك المنتجات المكررة الغنية في كثير من الأحيان بالسكريات، التي يمكن أن تؤثر على عمل الكبد، تناول الأطعمة قليلة الدسم ويفضل الأطعمة الغنية بالدهون الصحية مثل زيت الزيتون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى