الرئيسيةمجتمعمدنوطنية

عمدة البيضاء ينسب تأخر تسليم مشاريع المدينة للجائحة

حمزة سعود

قال عبد العزيز العماري، عمدة مدينة الدار البيضاء، إن مراقبة وتتبع أداء شركة «ليدك»، غير خاضع للعقوبات الزجرية، ولا سلطة له بموجب العقدة المبرمة سنة 1997 مع الشركة، لمحاسبتها حول خروقات تدبير الماء والكهرباء بالعاصمة الاقتصادية.
وأشار رئيس جماعة الدار البيضاء، خلال أشغال الدورة العادية، بمقر ولاية المدينة، إلى ضرورة إحداث شركة جديدة للتنمية المحلية من أجل تدبير صندوق الأشغال الخاص بشركة «ليدك» والذي تغذيه عائدات فواتير البيضاويين، مع إخضاع أرباحها ومعاملاتها للمزيد من التدقيق وعدم تحمل المجلس تكاليف خسائرها السنوية.

وكشف العماري في معرض حديثه خلال أشغال الدورة العادية للمجلس، عن موعد انطلاق العمل بالحافلات الجديدة، مشيرا إلى أن شوارع البيضاء ستتعزز بهذا الأسطول ابتداء من منتصف فبراير الجاري، بأزيد من 450 حافلة، على أن تجول أكثر من 700 حافلة من الجيل الجديد شوارع المدينة نهاية شتنبر المقبل.

وتحدث عمدة المدينة عن نسب تقدم إنجاز بعض المشاريع والفضاءات الترفيهية، ضمنها حديقة عين السبع التي وصلت الأشغال فيها إلى أزيد من 96 في المائة، وأن عملية استقدام الحيوانات جارية في الوقت الحالي، وأضاف أن التأخر راجع إلى الجائحة بالأساس.

واستغل نفس المتحدث الفرصة للإشارة إلى «الليكسيفيا» المجمعة بجوار المطرح السابق للنفايات والذي تفرغ فيه أزيد من 11 جماعة نفاياتها، مشيرا إلى أن حلولا تقنية (لم يكشف عنها) ستساهم قريبا في وضع حد لمعاناة السكان المجاورين للمطارح، مؤكدا أن الوضع الحالي تستفيد منه العديد من الجهات، وأن قرارات صعبة اتخذت منذ وقت سابق أدت إلى فسخ العقد مع شركة طمر النفايات السابقة والتي يمتد العقد معها لأزيد من 15 سنة، مع ضرورة تعزيزها بوحدات لتثمين النفايات.

وتطرق العماري في معرض كلمته خلال أشغال الدورة، عن النفايات الهامدة التي سيتم تحديد مجموعة من المعايير البيئية التي سيجري الاتفاق مع شركة التنمية المحلية الدار البيضاء للبيئة في عمليات تدبيرها مستقبلًا.

وخلص نفس المتحدث إلى أن نفق الموحدين سيتم تسليمه للبيضاويين مع بداية مارس المقبل، على أن تليه مجموعة من المشاريع المندمجة لحل الخصاص والاكتظاظ بشوارع العاصمة الاقتصادية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى