الرئيسيةتقارير

عودة الوجوه القديمة لرئاسة المجالس الإقليمية بجهة العيون

محمد سليماني

لم يسجل أي تغيير في خريطة رئاسة المجالس الإقليمية بجهة العيون- الساقية الحمراء، إذ عادت الوجوه نفسها مرة أخرى لرئاسة هذه المجالس، محتفظة بمناصبها دون تغيير. وبحسب المعطيات، فإن جميع رؤساء مجالس العمالات والأقاليم بمدن الجهة، راهنوا منذ البداية على العودة إلى ممارسة مهامهم، بل منهم من حارب كل من حاول منافسته بشكل من الأشكال على المنصب ذاته.

وتم توزيع رئاسة المجالس الإقليمية بالجهة ما بين أحزاب الاستقلال، والتجمع الوطني للأحرار والأصالة والمعاصرة فقط، فيما ضمت تشكيلات المكاتب خليطا من الأحزاب الأخرى في إطار تحالفات مختلفة لتأمين الاحتفاظ بالرئاسة.

وبإقليم العيون أعيد انتخاب الاستقلالي مولود علوات رئيسا للمجلس الإقليمي لولاية جديدة، محتفظا بمنصبه، وذلك بعد حصوله على 12 صوتا من أصل 15 صوتا يشكلون المجلس، فيما امتنع الأعضاء الثلاثة الآخرون عن التصويت. كما تم انتخاب كل من سيد أحمد باهيا نائبا أول، ومحمد مولود الكيرع نائبا ثانيا، وفاطمة الإدريسي نائبا ثالثا. أما بالنسبة لكاتب المجلس فقد آل إلى سيدي عبد الفتاح الموساوي، فيما آلت نيابة الكاتب إلى أحمد الموساوي.

وحاز الاستقلالي مولود علوات، المقرب من مولاي حمدي ولد الرشيد، رئاسة المجلس الإقليمي بسهولة كبيرة، ذلك أن حزب الاستقلال تصدر نتائج انتخابات المجلس الإقليمي للعيون، بحصوله على 9 مقاعد من أصل 15 مقعدا مخصصا لهذا المجلس خلال الانتخابات التي جرت يوم 21 شتنبر الماضي، فيما حازت كل من لائحة حزب التجمع الوطني للأحرار واللائحة المشتركة لعدد من الأحزاب على ثلاثة مقاعد لكل لائحة.

أما بمدينة السمارة، فإن رئاسة المجلس الإقليمي ظلت هي الأخرى بيد الاستقلالي محمد سالم لبيهي، الذي أعيد انتخابه رئيسا للمجلس لولاية ثانية. وحصل لبيهي على 7 أصوات من أصل 11 صوتا يشكلون المجلس الإقليمي، فيما صوت لصالح منافسه التجمعي محمد محمود الشيكر 4 أعضاء. وخلال الجلسة ذاتها تم تشكيل مكتب المجلس، إذ انتخب بيدا محمد نائبا أول، وبلمام سلامة نائبا ثانيا، وبتةحبدي كاتبة للمجلس، وبنموسى مولاي الحسين نائبا للكاتبة.

وبإقليم طرفاية، أعيد كذلك انتخاب محمد سالم باهيا، عن حزب التجمع الوطني للأحرار، رئيسا للمجلس الإقليمي لولاية جديدة، وذلك بعدما تم التصويت عليه بإجماع أعضاء المجلس البالغ عددهم 11 عضوا. أما بخصوص تشكيلة مكتب المجلس، فقد انتخب الحسان لخديم نائبا أول، وشيبة مربيه ربو نائبا ثانيا، ثم الشريفة المحمودي كاتبة للمجلس، وعويس امباركة نائبة للكاتبة.

ولم يخرج الوضع بإقليم بوجدور عن قاعدة إعادة انتخاب الرؤساء أنفسهم على رأس المجالس الإقليمية، حيث أعيد انتخاب أحمد خيار، عن حزب الأصالة والمعاصرة، رئيسا للمجلس الإقليمي لولاية ثانية، بعد حصوله على 9 أصوات من أصل 11 صوتا مخصصا للمجلس الإقليمي لبوجدور، فيما امتنع عضوان عن التصويت. وتم، خلال الجلسة ذاتها، انتخاب كل من السالك خيا عن حزب العمل نائبا أول، وعسوس حسن نائبا ثانيا، وامباركة الأحمدي عن حزب الاستقلال كاتبة للمجلس، وامباركة اهويبة عن حزب الأصالة والمعاصرة نائبة لكاتبة المجلس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى