الرئيسيةخاص

مكتب الفوسفاط يمول 70 بالمائة من احتياجات الممونين والموردين

أدى التفشي المفاجئ وغير المتوقع لفيروس كورونا قبل عام إلى إضعاف العديد من الشركات مما أدى إلى إنشاء عدة مليارات درهم من الضمانات العامة لتسهيل وصول هذه الشركات إلى التمويل. وهكذا قام المكتب الشريف للفوسفاط بإطلاق آلية مالية فريدة لدعم المقاولات الصغرى والمتوسطة لنظامها الإيكولوجي.

OCP.. سنتان لتطوير نظامها البيئي
هذه الآلية الجديدة «ترتكز على إحداث صندوق ضمان أطلق عليه اسم «صندوق ضمان التميز»، سيمكن مموني وموردي المجموعة من الحصول على التمويلات اللازمة لدورات التشغيل. بفضل هذه الآلية «يمكن للممونين والموردين تمويل 70 بالمائة من الاحتياجات النقدية المترتبة عن تنفيذ التعاقدات بمجرد توقيع الطلبات، ويمكن كذلك أن تستفيد هذه المقاولات من شروط تفضيلية ودون تقديم ضمانات إضافية من أجل تلبية التزاماتها مع المجمع الشريف للفوسفاط. «كان OCP نشطًا لمدة عامين في إعداد برنامج تطوير لنظامه البيئي من خلال تزويده بالدعم المناسب لتحسين قدرته التنافسية وأدائه. نحن مقتنعون بأن أداء المجموعة مرتبط ارتباطًا وثيقًا بأداء نظامها البيئي»، يقول سعد ميكو نائب الرئيس للمشتريات التشغيلية والصناعية، مسؤول عن شراء وتطوير برنامج النظام الإيكولوجي الصناعي.

صندوق للتوظيف الجماعي بالتسنيد
«صندوق ضمان التميز» يتخذ شكل صندوق للتوظيف الجماعي بالتسنيد، وهو مدعوم بالكامل من طرف المكتب الشريف للفوسفاط. وفي هذا الصدد، كشفت المجموعة أن مؤسسة التمويل «فينيا»، فرع مجموعة صندوق الإيداع والتدبير (CDG) المتخصص في تمويل المقاولات الصغرى والمتوسطة، «تعد المستفيد الأول من هذا الصندوق، إذ وقعت اتفاقية شراكة مع «مجموعة OCP» من أجل تقديم عروض تمويلية جذابة لفائدة مموني وموردي المجموعة»، وبالتالي يمكن لـ «فينيا» اللجوء إلى صندوق الضمان لتغطية المخاطر المالية التي تتعرض لها محفظة مقاولات النظام الإيكولوجي لمجموعة OCP، على أن يتم تعميم هذا النموذج مستقبلا ليشمل مؤسسات مالية أخرى».

وأضاف البلاغ أن اعتمادات «صندوق ضمان التميز» تصل إلى 125 مليون درهم، ويسمح بضمان قروض إجمالية تصل قيمتها إلى 950 مليون درهم، متابعا: «وفي هذا الصدد تتراوح قيمة القروض التي سيغطيها الصندوق بين 100 ألف درهم و15 مليون درهم، وستمنح لموردي ومموني مجموعة OCP من أجل تمويل عقود إمدادات السلع أو الخدمات المبرمة أو التي يجري تنفيذها مع المجمع الشريف للفوسفاط. ويعد «صندوق ضمان التميز» أول استخدام للتسنيد بالمغرب لضمان مخاطر القروض. وقد عملت كل من «CDG Capital» و»Maghreb Titrisation» وClifford Chance» « على مرافقة مجموعة OCP من أجل إنشاء وهيكلة هذا الصندوق الذي ستتولى تدبيره « «Maghreb Titrisation، فرع مجموعة صندوق الإيداع والتدبير.

تعزيز الشراكات.. الأولوية للأكثر التزاما وكفاءة
هذه الآلية الجديدة تستهدف مموني وموردي «مجموعة OCP» الملتزمين بتطوير قدراتهم في إطار النموذج الجديد للتعاون الذي يحمل اسم «ميثاق التقدم»، الذي تم إحداثه من طرف مجموعة OCP ويتطلب انخراط الممونين والموردين في نهج لتطوير أنشطتهم وإضفاء الطابع المهني عليها. ويتم تنفيذ «ميثاق التقدم»، وفق المصدر عينه، «بشراكة مع المقاولات الصغرى والمتوسطة من خلال الارتكاز على تقييم مجموعة OCP الذي يأخذ بعين الاعتبار العديد من معايير الأداء والقدرات التشغيلية؛ وبناء على ذلك يمكن للممونين والموردين الملتزمين الاستفادة من بعض آليات الدعم (بما في ذلك صندوق ضمان التميز)، إذ يمكن كذلك مشاركة تقييمات مجموعة OCP مع المؤسسة المالية الشريكة عند دراسة ملفات تمويل المقاولات الصغرى والمتوسطة». والآلية الجديدة جزء من برنامج طموح لتطوير النظام الإيكولوجي لمجموعة OCP يهدف إلى تعزيز الشراكة مع الممونين والموردين الأكثر التزاما وكفاءة على الصعيدين الوطني والمحلي، ويشتمل على آليات للتحفيز والاندماج والدعم تغطي العديد من الجوانب، بما في ذلك «ميثاق التقدم»، وتطوير مهارات الموارد البشرية للممونين والموردين، والتطوير المشترك للمنتجات والتجهيزات البديلة للمواد المستوردة، وكذا ولوج المقاولة الصغيرة جدا إلى صفقات مجموعة «OCP»، كما يستفيد هذا البرنامج من المنصات الرقمية المخصصة للممونين والموردين باعتبارها عاملا رئيسيا لتسريع التنمية».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى