شوف تشوف

صحة وتغذيةن- النسوة

ممارسة الرياضة البدنية في الليل تؤثر على جودة النوم

تعتبر ممارسة الرياضة أمرا محفزا للغاية، مما قد يجعل النوم صعبا عند القيام به في المساء. لكن ما مدى صحة هذه الفكرة؟ أظهرت دراسة كندية حديثة أن التدريب البدني المكثف، قبل النوم، لا يؤثر دائما على النوم المريح في ظل ظروف معينة، مثل وقت النوم.
غالبا ما ترتبط التمارين المنتظمة بشكل إيجابي بنوعية النوم، ولكن إذا تم إجراء التمارين في أوقات معينة من اليوم، أو قبل وقت قصير من الذهاب إلى الفراش، فقد يؤثر أيضا على طريقة نومنا. ومع ذلك، على الرغم من سنوات من الدراسات حول هذا الموضوع، لا يزال العلماء لا يعرفون الكثير عن الصلة بين التمرين والنوم. وبحثت دراسة جديدة أجراها باحثون في جامعة كونكورديا نشرت في مراجعات طب النوم، في بيانات من خمس عشرة دراسة بحثية، لتحديد تأثير جلسة واحدة من التمارين المكثفة على البالغين الأصحاء والشباب والأصحاء. في منتصف العمر، في الساعات السابقة وهم نائمون.
كان الهدف هو تحديد ما إذا كانت التمارين عالية الكثافة تؤثر على نوعية النوم، والعوامل التي قد تؤثر على النوم، وجد الباحثون أن مجموعة من العوامل تتفاعل لتعزيز أو تعديل تأثيرات التمارين على نوعية النوم. يقول المؤلف الرئيسي البروفيسور ميلودي موغراس، إنهم عندما نظروا إلى المؤلفات العلمية حول هذا البحث، وجدوا أن هناك الكثير من النتائج المختلطة. تختلف بعض النتائج اعتمادا على وقت إجراء التمرين، ويعتمد البعض الآخر على مستوى لياقة المشاركين، أو نوع التمرين الذي يتم إجراؤه.
قام الفريق العلمي بتحليل وجمع البيانات الإحصائية من خمس عشرة دراسة لاستكشاف متغيرات، مثل توقيت التمرين في وقت مبكر أو متأخر من المساء، وعدد الساعات بين نهاية الجلسة ووقت النوم أقل من ساعتين، حوالي ساعتين وساعتين إلى أربع ساعات. تضمنت المتغيرات الثانوية مستوى لياقة المشاركين، وعتبة شدة التمرين ومدته. كما قام بتحليل كيفية تأثير أنواع معينة من التمارين على النوم، وتظهر النتائج أن الوقت المناسب للممارسة هو مفتاح النجاح.
يقول الباحثون إنه وبشكل عام يظهر التحليل أنه عند الانتهاء من التمرين، قبل النوم بساعتين، هناك فوائد في جودة النوم. وبالتالي، فإن التمارين عالية الشدة التي تدوم من 30 إلى 60 دقيقة، والتي يتم إجراؤها في وقت مبكر من المساء، تعزز المرحلة الأولية من النوم وتحسن مدتها، خاصة عندما يؤديها الأشخاص المستقرون.
من ناحية أخرى، عندما تنتهي التمارين الرياضية قبل أقل من ساعتين من الذهاب إلى الفراش، فإنها تؤثر سلبا على نوعية النوم، حيث يستغرق المشاركون وقتا أطول للنوم وتقل مدة النوم لديهم.

مقالات ذات صلة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى