الرئيسيةبانوراماخاص

هكذا بدأت «الميتافيرس» صفقات ضخمة بالعالم الافتراضي

بيع عقارات بالملايين والمشترون يتهافتون للفوز بها

مقالات ذات صلة

 

أصبح عالم «الميتافيرس» الافتراضي مألوفا بين الناس بشكل أكبر. فقد جذب الشركات الكبيرة للاستثمار مثل Tencent وGoogle وApple وMicrosoft. زيادة على صفقات للاستثمار في العقار بالملايين تمت في الأيام الأخيرة مقابل عدد من العملات الرقمية. وهذا ما يعزز كلام مارك زوكربيرغ، الذي أعلن مسبقا أن الأمر سيحتاج من خمس إلى عشر سنوات للقاء عالم «الميتافيرس».

 

سهيلة التاور

 

بعد خمسة إلى عشرة أعوام، سيجتمع سكان المعمور في «الميتافيرس»، العالم الذي يتداخل فيه الواقع الافتراضي مع الواقع المعزز والشخصيات ثلاثية الأبعاد، دون حاجة أن يتحركوا من مكانهم، وكل ما يحتاجونه بعض الوسائل في شكل خوذات ونظارات الواقع المعزز وأشياء أخرى لم يعلن عنها بعد. واستطاع «الميتافيرس» أن يجذب أنظار الشركات للاستثمار وشراء منصاتها الافتراضية والمعزز في شكل أراض سيتم استغلالها معارض أو مساحات للألعاب وغيرها.

كانت الصفقة الأولى عبارة عن شراء أرض لمجموعة «ميتافيرس جروب» بقيمة 2.43 مليون دولار على منصة «Decentraland  ديسينترالاند»، حيث تعد شركة «ميتافيرس جروب» شركة تابعة لشركة «Tokens.com» وأنهت، شهر نونبر 2021، عملية شراء لرقعة أرض رقمية بقيمة 618 ألف مانا (عملة رقمية)، أو حوالي 2.43 مليون دولار في هذا الوقت.

ووفقا للمخطط الجديد، ستتم إقامة وتنظيم عدد من الفعاليات ومعارض الأزياء على هذه الأرض. .، إلى جانب إتاحة مساحات واسعة لعرض قطع الأزياء الافتراضية، بحيث يمكن لزوار «ميتافيرس» الاطلاع عليها وتجربتها على شخصياتهم الافتراضية، وبالتأكيد يمكنهم شراؤها.

ونشرت هذه الأخبار «ديسينترالاند»، وهي بيئة افتراضية على الإنترنت، حيث توجد رقعة الأرض. وكان سعر الشراء أكثر من ضعف السعر القياسي للمبيعات السابقة للعقارات الافتراضية.

أما الصفقة الثانية فكانت بيع قطعة أرض على «ديسينترالاند» مقابل 913.228.20 دولاراً حيث ورد أن «Republic Realm»، وهي شركة استثمار عقارية رقمية، اشترت في يونيو 2021 قطعة أرض غير قابلة للاستبدال أو NFT مقابل مليون دولار تقريباً على «ديسينترالاند».

وتحتوي صفقة شراء الأرض على 259 قطعة أرضية أو حوالي 65 متراً مربعاً من الأرض الرقمية، وكان سعر الشراء أعلى قليلاً من متوسط سعر المنازل في مانهاتن. في حين كانت الصفقة الثالثة عبارة عن شراء قطعة أرض مقابل 2.3 مليون دولار على منصة «Axie Infinity أكسي إنفينيتي»، حيث تعد الأخيرة منصة لعبة تمنح مكاسب.

وصرحت أن إحدى قطع أراضي « Genesis Land « بيعت مقابل 550 إيثرا أو أكثر من 2.3 مليون دولار في ذلك الوقت. فيما كانت الصفقة الرابعة عبارة عن شراء يخت «ميتافيرس» ضخم على منصة «Sandbox ساند بوكس» مقابل 650 ألف دولار. حيث لا تتضمن عملية الشراء تلك عقارات بمعنى الكلمة بالضبط، وإنما يتعلق الأمر بيخت ضخم افتراضي على «ذا ساند بوكس» بيع مقابل 650 ألف دولار أي 194 إيثرا. وأصدره مطور «الميتافيرس» Digital Republic ضمن مجموعة The Fantasy Collection باستخدام الرموز غير القابلة للاستبدال المصممة لعالم الألعاب الافتراضي «ذا ساند بوكس».

وفي البداية، كانت أكبر معاملة على المنصة التي تتميز بمخلوقات ملونة تنافسية تسمى Axies تساوي 888.25 إيثرا لكل تسع قطع من الأراضي، أو أكثر من 1.5 مليون دولار في وقت خصومات فبراير 2021.

وتحدث هذه المبيعات كل يوم، لكن عملية الشراء هذه تمثل أكثر عمليات شراء أراض افتراضية ربحا على الإطلاق، والمبلغ كبير حتى لشراء عدد من المنازل الحقيقية حول العالم.

وخططت شركة «ميتا» لاستثمار 50 مليون دولار لإنشاء metaverse، والذي سيكون مجموعة من المساحات الافتراضية، حيث يمكن للأشخاص التواصل بكل حرية دون الحاجة إلى التواجد في المكان نفسه.

 

عملات ميتافيرس 

يتيح «ميتافيرس» التداول بعملات رقمية لا مركزية وممارسة مختلف أنشطة التجارة الإلكترونية، وفي كثير من الأحيان يمكن تحويل ذلك إلى مكاسب واقعية. وفي ما يأتي ثلاثة أنواع من عملات «ميتافيرس» التي تعدّ من أكثر العملات المشفرة تطورا.

 

ديسنترالاند

تقدم شبكة «ديسنترالاند» (Decentraland) -تعرف اختصارا بـ«مانا»(MANA)- واحدة من أكثر المنصات الافتراضية تطورا لأولئك الذين يرغبون في دمج «البلوك تشين» (blockchain) مع التواصل الاجتماعي الرقمي.

وتغذي عملة «مانا» اقتصادا افتراضيا ذا طابع اجتماعي، حيث ينشئ المستخدمون صورة رمزية ويتمتعون بحق القيام بمجموعة أنشطة افتراضية، مثل ممارسة ألعاب الفيديو أو زيارة المقاهي الافتراضية أو الدردشة.

وفي الأيام الأخيرة، بدأت الشبكة استضافة مهرجانات موسيقية افتراضية كبيرة، بدءا بمهرجان «ميتافيرس». وشهد الحدث الموسيقي الذي استمر بضعة أيام أداء حقيقيا قدّمه عدد من الموسيقيين.

وتقدم شبكة «ديسنترالاند» لمستخدميها فرصة شراء وبيع الأراضي الافتراضية في «ميتافيرس»، كما يمكن عرض سلع غير قابلة للاستبدال مقابل عملة «مانا».

وأطلقت هذه الشبكة عام 2015، وتحولت إلى منصة ثلاثية الأبعاد عام 2017، وتطورت تدريجيا من الناحيتين التقنية والمالية. وفي الأيام الأخيرة، اشترت دار «سوذبيز» للمزادات قطعة أرض افتراضية على «ديسنترالاند» وأعادت إنشاء مقرها الرئيسي في «ميتافيرس».

 

ساند بوكس

على غرار «ديسنترالاند»، تعد شبكة «ساند بوكس» (Sandbox) -تعرف اختصارا بـ«ساند» (SAND)- عالما افتراضيا يمكن للمستخدمين من خلاله إنشاء الألعاب وبيع السلع والتواصل والترفيه.

يستطيع مستخدمو «ساند بوكس» شراء الأراضي وتطويرها، ويمكن، من خلال هذه الأنشطة الافتراضية، توليد دخل حقيقي باستخدام عملة «ساند».

 

وتُظهر خريطة «ساند بوكس» -وهي رسم بياني بنظام إحداثيات ديكارتي- أكبر ملاك الأراضي الافتراضية. ومن أكبر شركاء الشبكة مطور ألعاب الفيديو «أتاري»، وأسماء موسيقية كبيرة مثل «سنوب دوغ» (Snoop Dogg)، و«ديد ماوس» (Deadmau5)

حاليا، تبلغ القيمة السوقية لعملة «مانا» من شبكة «ديسنترالاند» 4.5 مليارات دولار، مقابل 2.4 مليار دولار لعملة «ساند»، لكن تسارع وتيرة الاستثمارات، وبينها استثمار من شركة «سوفت بنك» (SoftBank) اليابانية القابضة بمبلغ 93 مليون دولار، ما قد يمهد الطريق أمام «ساند بوكس» لتجاوز «ديسنترالاند» كأكبر شبكة في «ميتافيرس».

 

إنجين

يقول الكاتب إن عملة «إنجين» (Enjin) هي الأكثر تنوعا بين عملات «ميتافيرس» الثلاث، فهي تمزج بين ألعاب تقنية «البلوك تشين» وعالم «الميتافيرس» في منتج هجين وفريد.

وتختلف شبكة «إنجين» عن «ديسنترالاند» و«ساند بوكس»، إذ لا توجد قطع أرض للبيع، ولا يمكنك التجول داخلها افتراضيا.

وتقدم «إنجين» مجموعة متنوعة من الألعاب، وتقوم على تكوين مجموعات من الرموز غير القابلة للاستبدال واستخدامها للتغلب على لاعبين آخرين.

وازدادت شعبية شبكة إنجين في الفترة الماضية، ويعود ذلك أساسا إلى صندوق «إفينيتي» (Efinity)، وهي منصة لإنشاء الرموز غير القابلة للاستبدال مرتبطة بشبكة «إنجين» الرئيسة.

ومن خلال استثمارها الجديد بقيمة 100 مليون دولار في «إفينيتي»، تأمل المنصة تعزيز حضورها في عالم العملات الرقمية.

وتماشيا مع إيديولوجية رواد البلوك تشين، تعتقد «إنجين» أن مستقبل «ميتافيرس» لا مركزي، لكن ذلك يتناقض تناقضا صارخا مع سياسات فيسبوك.

وبفضل عروضها المغرية ورأس مالها الكبير وقاعدة مستخدميها العريضة، تقدم إنجين منتجا استثنائيا في عالم ميتافيرس.

 

المستثمرون في الميتافيرس

ميتا Meta 

قام عملاق التقنية الذي عرف سابقا باسم «فيسبوك» باستثمارات كبيرة في الواقع الافتراضي، ومنها استحواذه على نظارة «أوكيولوس» عام 2014. يتخيل ميتا عالما افتراضيا تتصل فيه شخصيات افتراضية في العمل والسفر أو الترفيه باستخدام أكسسوارات رأس مدعومة بالواقع الافتراضي.

ويبدي مارك زوكربيرغ تفاؤلا كبيرا حيال الميتافيرس لإيمانه بأنه قادر على الحلول محل الإنترنت الذي نعرفه. وفي مؤتمر إعلانه عن تغيير اسم شركته الشهر الفائت، قال زوكربيرغ: «سيقدم المحيط والمنصة المقبلان إنترنت أكثر انغماسا وتجسيدا حيث يستطيع المستخدمون التواجد في قلب التجربة، وليس فقط مشاهدتها، وهذا ما نسميه ميتافيرس».

 

مايكروسوفت Microsoft

يستخدم عملاق البرمجة الصور المجسمة منذ زمن، وهو حاليا في خضم تطوير تطبيقات واقع مختلط وممتد بالإضافة إلى منصته الخاصة  Microsoft Mesh التي تجمع العالم الحقيقي مع الواقعين المعزز والافتراضي. استعرضت شركة مايكروسوفت، في أوائل هذا الشهر، خططها لإدخال واقع مختلط يتضمن صورا مجسمة (هولوغرام) وشخصيات افتراضية إلى تطبيقها «مايكروسوفت تيمز» العام المقبل، الذي سيشهد أيضا إطلاق فضاءات استكشافية افتراضية ثلاثية الأبعاد متصلة ببعضها في مجالي تجارة التجزئة والعمل.

بالإضافة إلى ذلك، تتعاون الشركة اليوم مع الجيش الأمريكي لتطوير أكسسوار الرأس «هولولينس 2» المدعوم بالواقع المعزز المصمم لتدريب الجنود وتحضيرهم للقتال. وأيضا تملك الشركة منصة «إكس بوكس لايف» التي تصل الملايين من محبي ألعاب الفيديو حول العالم ببعضهم البعض.

 

إيبيك غيمز Epic Games 

يقول تيم سويني، الرئيس التنفيذي للشركة المطورة لـ«فورتنايت»: «ليس سرا أن إيبيك استثمرت في بناء الميتافيرس»، فقد عمدت الشركة إلى تنظيم حفلات موسيقية يحييها أشباه آريانا غراندي وترافيس سكوت، بالإضافة إلى إعلانات ترويجية للأفلام وإطلاقات موسيقية وحتى تجسيد انغماسي لخطاب «لدي حلم» لمارتن لوثر كينغ جونيور من عام 1963. وتعمل الشركة حاليا على تطوير بشر رقميين بصور واقعية بواسطة برنامجها «ميتا هيومن كريايتور» الذي قد يشكل وسيلة تتيح لكم تخصيص شبيهكم الرقمي مستقبلا في عالم الألعاب المفتوح.

 

روبلوكس Roblox 

تضم منصة روبلوكس التي تأسست عام 2004 الألعاب المدفوعة بوجود المستخدم كعروضات تجسيد الأدوار كـ«بلوكس بورغ» و«بروك هيفن» حيث يستطيع المستخدمون بناء المنازل والعمل واللعب. تجاوزت قيمة «روبلوكس» السوقية عتبة الـ45 مليون دولار بعد أن أصبحت متوفرة للجميع هذا العام. وبعد إطلاقها في سوق الأوراق المالية في مارس، نشر مؤسسها ورئيسها التنفيذي دايفيد باسزوكي تغريدة شكر فيها كل ما ساعد في «تقريب المنصة خطوةً إضافية من تحقيق رؤيتها للميتافيرس». ومنذ ذلك الحين، دخلت الشركة في تعاون مع شركة «فانز» لابتكار «عالم فانز» وهو عبارة عن متنزه افتراضي للتزلج اللوحي يستطيع فيه اللاعبون ارتداء معدات فانز الجديدة. كما فتحت «حديقة غوتشي المحدودة» حيث يستطيع المستخدمون تجربة وشراء الملابس والأكسسوارات لشخصيتهم الافتراضية.

 

ماينكرافت Minecraft

تقدم لعبة ماينكرافت نسخة رقمية من لعبة «ليغو» وعالما افتراضيا آخر يعشقه الأطفال لأنه يتيح لهم ابتكار شخصيتهم الرقمية الخاصة وبناء الشكل الذي يتمنونه. يزيد عدد مستخدمي «ماينكرافت» منذ غشت بمعدل 140 مليون مستخدم نشط شهريا. واكتسبت المنصة خلال الجائحة شعبية كبيرة لدى الأطفال الذين زاد اعتمادهم على الاتصالات الافتراضية.

 

أديداس Adidas

دخلت  أديداس، عملاق الملابس الرياضية، في شراكة مع منصة تداول العملات الرقمية Coinbase في مهمة للتوسع في عالم ميتافيرس، معلنة هذا الخبر على تويتر.

وزيادة على كشفها الدخول في سوق ميتافيرس التابع لفيسبوك، فإن الشراكة مع المنصة المدرجة في بورصة ناسداك، يمكن أن تعني أيضا أن أديداس قد تقوم كذلك بقبول العملات الرقمية طريقة دفع لمنتجاتها.

 

 

 

نافذة

خططت شركة «ميتا» لاستثمار 50 مليون دولار لإنشاء metaverse الذي سيكون مجموعة من المساحات الافتراضية حيث يمكن للأشخاص التواصل بكل حرية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى