شوف تشوف

الرئيسيةصحة نفسيةن- النسوة

هكذا تتغلب على خوفك من رؤية الدم

عند رؤية الدم قد يشعر بعض الناس بالدوار ويرغبون في التقيؤ، وقد يصل الأمر إلى حد الإغماء والسقوط. هذه هي الحياة اليومية للأشخاص الذين يعانون من رهاب رؤية الدم. إذن ما هي الأعراض وكيف تتغلب على خوفك؟

 

إعداد: مونية الدلحي

 

 

يشرح بوريس شاربنتير، عالم النفس والمعالج النفسي من أين يأتي هذا الخوف غير العقلاني الذي يتجلى عند رؤية هذا السائل المتدفق عبر عروقنا وكيف نتغلب على هذا القلق الذي يمكن أن يدمر حياة الأشخاص المعنيين به.

 

ما هو رهاب الدم؟

يأتي رهاب الدم من الكلمة اليونانية القديمة  «haimatos»  والتي تعني الدم، و «phobos» التي تعني الخوف. وفقا لمنظمة الصحة العالمية، فهو أحد أكثر ثلاثة أنواع من أنواع الرهاب شيوعا، بعد رهاب الحيوانات والفراغ. إنه خوف غير عقلاني يحدث عند رؤية الدم.

 

أصول الخوف من الدم

الخوف من الدم، مثل أي رهاب، ليس بالضرورة هناك سببا محددا يحدده الشخص الذي يعاني منه. يمكن أن يأتي من صدمة، حادث تسبب في إصابة مؤثرة في الماضي. قد يكون نتيجة قلق تنقل من قبل الأسرة عندما كان الشخص لا يزال طفلا. ربما سمع الأخير بإصرار أنه من الضروري توخي الحذر في مواجهة خطر جرح النفس، على سبيل المثال. هذا الخوف غير العقلاني سينتج في أي موقف يتعرض فيه المريض للدم، أو في المواقف التي يتخيل أنه يمكن أن يكون فيها. وهي فحص الدم، والحقن، وما إلى ذلك.

 

كيف يظهر رهاب الدم؟

يتجلى رهاب الدم على أنه خوف لا يمكن السيطرة عليه من رؤية الدم. سيؤدي ذلك إلى إصابة المريض بأعراض مثل التعرق المفرط وجفاف الفم وتغير معدل ضربات القلب وتوتر العضلات والغثيان والشعور بعدم الأمان الشديد. ولكن تجدر الإشارة أيضا إلى أنه «الرهاب الوحيد الذي يؤدي إلى إبطاء معدل ضربات القلب وانخفاض ضغط الدم، مما قد يؤدي في بعض الحالات إلى الشعور بعدم الراحة في العصب المبهم. بالنسبة لبعض الباحثين، يبدو أنه شذوذ في الجهاز العصبي الخضري ينتقل وراثيا«، يوضح بوريس شاربنتير.

 

دماغ الزواحف عند الإنسان

عند الإنسان يوجد ما يسمى دماغ الزواحف من أجل حماية نفسه من الخطر المستقبلي، فهو يحفظ جميع المعلومات الداخلية التخيلية والخارجية عبر الحواس التي يتلقاها. هدفه الوحيد هو البقاء على قيد الحياة. للقيام بذلك، يقوم بمسح البيئة باستمرار ومقارنتها بما يعرفه بالفعل. بمجرد أن يكتشف معلومات صنفها بالفعل على أنها خطيرة، فإنه يرسل إنذارا إلى الجسم ما يؤدي إلى ارتفاع الادرينالين وبالتالي الأعراض المصاحبة لنوبة الهلع.

في بعض الحالات، يمكن أن يعزى رهاب الدم بسهولة إلى حدث صادم للمريض، على سبيل المثال عندما يشهد حادثا خطيرا. ومع ذلك، في الغالبية العظمى من الحالات، لا يكون أصل الاضطراب واضحا جدا. في بعض الأحيان يكون من المستحيل التعرف بدقة.

 

هل يوجد علاج لرهاب الهيماتوفوبيا؟

كما هو الحال مع معظم أنواع الرهاب، العلاج السلوكي المعرفي هو النهج المفضل في العلاج. سيهدف إلى تعريض الشخص تدريجيا للمثيرات التي تثير الخوف، وتعليم تقنيات الاسترخاء لتعلم كيفية إدارة القلق، وتحديد التحيزات المعرفية في أصل الأفكار التلقائية وغير المنطقية المتعلقة بالدم. إذا كان الرهاب ناتجا عن صدمة، بعد حادث على سبيل المثال، فسيتم تحديد العلاج بناء على حركات العين، فهو العلاج المفضل لعلاج الصدمات النفسية.

 

هل يمكننا علاج مرض رهاب الدم؟

من الممكن علاج رهاب الدم، مثل أي رهاب آخر. يوضح الطبيب النفسي. ويقدر أن 10 إلى 15 جلسة قد تكون ضرورية لعلاج رهاب الدم، لكن هذا المؤشر قد يختلف حسب الموضوع.

 

التشخيص

يعتمد تشخيص الرهاب فقط على دراسة الأعراض التي يقدمها المريض. يعتبر استجواب المريض أمرا ضروريا، لأنه يمكن أن يوفر أدلة على مصدر مؤلم محتمل للرهاب. المعاناة التي يصفها المريض وكذلك وجود استراتيجيات تجنب تغذي التشخيص.

الرهاب، بما في ذلك رهاب الدم، هي اضطرابات نفسية. لذلك فإن الخط الأول من العلاج هو العلاج النفسي، وبالأخص العلاج النفسي السلوكي يهدف هذا النوع من العلاج إلى حل المشكلات الحالية لدى المريض مع مراعاة أسبابها وتاريخها. يقوم على ثلاثة مبادئ أساسية ومن أهمها التفاعل بحيث إن المريض هو ممثل في علاجه، يجب أن يستثمر نفسه. التربية والتعاون. فبمجرد أن يحدد المعالج أصل معاناة مريضه، فإنهما يعملان معا لتطوير أهداف واقعية وملموسة، ويقرران الأساليب التي ستسمح بتحقيقها. الهدف هنا هو جعل المريض ممثلا لشفائه عن طريق إزالة حساسيته تدريجيا للمواقف المثيرة للقلق. يجب بعد ذلك تحفيز المريض لمواجهة مخاوفه من أجل التغلب عليها لأن هذه الطريقة تعتمد على تعرض المريض للرقابة لمخاوفه. تظهر نتائج هذا العلاج بعد أسابيع قليلة من العلاج. العلاج المعرفي السلوكي هو علاجات قصيرة تستمر بشكل عام من بضعة أسابيع إلى عدة أشهر. قد تختلف مدة العلاج تبعا لعمر وشدة الاضطراب. في الواقع، سيكون العلاج السلوكي هو الأكثر فعالية، وفقا لدراسات علمية عديدة، في التعامل مع رهاب الدم، وبشكل عام في جميع أنواع الرهاب.

وفي حالة ما إذا كان المريض يرغب في القيام بمزيد من العمل المتعمق على نفسه لاكتشاف أصل رهابه، فيمكنه تجربة علاج تحليلي أطول. ومع ذلك، لهذا يجب أن يكون هناك صدمة يمكن ربطها برهاب الدم. يمكن أيضا استخدام العلاج بالتنويم المغناطيسي في هذا السياق.

تستخدم الأدوية، في معظم حالات الرهاب، من حين لآخر فقط لتخفيف الأعراض المرتبطة بالقلق. الأدوية المستخدمة هي مزيلات القلق أو مضادات الاكتئاب. يمكن أن تكون التقنيات الأخرى فعالة في علاج رهاب الدم أو الرهاب بشكل عام، على سبيل المثال التنويم المغناطيسي أو بعض تقنيات الاسترخاء أو الوخز بالإبر.

إذا كان المريض يرغب في القيام بمزيد من العمل المتعمق على نفسه لاكتشاف أصل رهابه، فيمكنه تجربة علاج تحليلي أطول. ومع ذلك، لهذا يجب أن يكون هناك صدمة يمكن ربطها برهاب الدم. يمكن أيضا استخدام العلاج بالتنويم المغناطيسي في هذا السياق.

 

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى