شوف تشوف

الرئيسيةسياسية

11 مليون درهم لشراء آليات يثير جدلا بجماعة طانطان

إطلاق صفقة ضخمة للنظافة للمرة الثانية بالمبلغ نفسه

طانطان: محمد سليماني

بعدما أثارت صفقة شراء آليات للنظافة جدلا كبيرا بمدينة طانطان قبل أسابيع، الأمر الذي دفع رئيس الجماعة إلى إلغاء الصفقة تحت الضغط، عادت الجماعة من جديد إلى برمجة صفقة أخرى لاقتناء آليات النظافة بمبلغ ضخم يصل إلى 11 مليون درهم.

واستنادا إلى المعطيات، فمن المقرر أن يتم بمكتب رئيس الجماعة فتح أظرفة صفقة تتعلق باقتناء آليات النظافة لفائدة الجماعة يوم 30 أبريل الجاري، والتي تم تقدير كلفة أعمالها في مبلغ يصل إلى 11.880.280,00 درهما، غير أن المثير للانتباه أن إطلاق صفقة اقتناء هذه الآليات تزامن مع صفقة أخرى أطلقتها الجماعة تتعلق بكراء آليات لفائدة الجماعة، دون تحديد نوعية هذه الآليات، بتاريخ 12 أبريل الجاري حيث تم فتح أظرفة هذه الصفقة التي خصص لها اعتماد مالي يصل إلى 495.000,00 درهم (أي ما يزيد عن 49 مليون سنتيم).

وحسب المعلومات، فإن الجماعة أبرمت منذ ولاية المجلس الحالي عدة صفقات تتعلق بكراء سيارات لفائدة مجموعة من أعضاء المجلس الجماعي، الأمر الذي يكلف ميزانية الجماعة أموالا باهظة، رغم أن عددا من الحاصلين على سيارات الجماعة يستغلونها في أغراضهم الشخصية، ونقل أسرهم وذويهم، كما أن عددا من المنتخبين يتوفرون على سيارات مكتراة من مالية الجماعة، رغم أنهم ليسوا نوابا ولا رؤساء لجان، فقط حصلوا على السيارات لأنهم ينتمون إلى الأغلبية المسيرة، ويصوتون لصالحها في الدورات.

وكان رئيس الجماعة قد أعلن يوم 8 دجنبر الماضي عن صفقة تحمل رقم 34/2023 لاقتناء آليات للنظافة، غير أنه اضطر يوم سادس فبراير الماضي إلى إصدار مقرر يقضي بإلغاء هذه الصفقة، البالغ قيمتها المالية مليار و188 مليون سنتيم، وذلك بعدما صاحبها جدل كبير.

وحسب المصادر، فإن جماعة طانطان كانت قد أبرمت اتفاقية مع الشركة الوطنية للنقل والوسائل اللوجستيكية تحت رقم 38 بتاريخ 27 ماي 2022، لاقتناء هذه الآليات اللوجستيكية، إلا أنه بعد مرور ثلاثة أشهر من هذا التاريخ، أضحت هذه الاتفاقية في حكم الإلغاء، طبقا للمادة السابعة، وذلك لكون جماعة طانطان لم تقم بتحويل المبالغ المالية الخاصة باقتناء الآليات اللوجستيكية إلى حساب الشركة، لأسباب “غامضة”.

وسيتم تمويل هذه الصفقة من وكالة الإنعاش والتنمية الاجتماعية والاقتصادية لأقاليم الجنوب، حيث سبق للمجلس الجماعي أن صادق بإجماع أعضائه الحاضرين على اتفاقية شراكة لاقتناء آليات لمرفق النظافة لفائدة جماعة طانطان، وتم التأشير على هذه الاتفاقية بتاريخ 24 دجنبر 2021 . وحسب الاتفاقية الموقعة ما بين الطرفين، فإن وكالة الجنوب ستحول مبلغ مساهمتها والبالغة 10 ملايين درهم لحساب جماعة طانطان، بينما حددت مساهمة الجماعة الترابية في مليوني درهم حسب الاتفاقية، ثم القيام بكل العمليات اللازمة لاقتناء آليات النظافة (شاحنات، بيكوب..)، وإعداد الصفقات الخاصة بها، وتسوية المستحقات لأصحابها.

يشار إلى أن صفقة شراء آليات لوجستيكية للنظافة، قد أثارت الكثير من الجدل، إذ أن الجماعة سارعت إلى الإعلان عن الصفقة مباشرة بعد إلحاق عامل طانطان بالنيابة، بالمصالح المركزية لوزارة الداخلية منتصف شهر دجنبر الماضي، ذلك أن هذا الأخير كان يلح على الجماعة بضرورة التعامل مع الشركة الوطنية للنقل والوسائل اللوجستيكية، باعتبارها شركة وطنية عمومية، ودرءا لكل الشبهات المحتملة والتلاعبات الممكن القيام بها في الصفقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى