الرئيسيةمجتمعمدنوطنية

إحالة 32 قضية سرقة للرمال بسواحل العرائش على القضاء

طنجة: محمد أبطاش

أفادت مصادر مطلعة، بأن شرطة المقالع واللجنة الإقليمية للمقالع بإقليم العرائش قامتا، خلال السنوات الأخيرة، بـ 256 مهمة مراقبة منها 49 مهمة سنة 2020، وتم على إثرها إحالة 32 قضية على المحاكم المحلية بالعرائش وطنجة.

وحسب المعطيات المتوفرة، فإن عمليات المراقبة أفضت إلى تسجيل العديد من المخالفات، حررت بشأنها محاضر وتوبع على إثرها المخالفون أمام القضاء، مشيرة إلى وجود 32 قضية في الموضوع رائجة أمام المحاكم، فضلا عن حجز ومصادرة مجموعة من الشاحنات والدراجات النارية وبعض الآليات المجرورة بالدواب.

هذا، وقامت المديرية الإقليمية للتجهيز بالعرائش، وفي إطار اللجنة الإقليمية للمقالع، باعتماد المراقبة الطبوغرافية للمقالع باستعمال طائرات دون طيار وتكثيف المراقبة الطرقية وتنظيم فتح مستودعات الرمال وتعزيز مراقبتها، والعمل على استخدام صور الأقمار الصناعية الصادرة عن المركز الملكي للاستشعار الفضائي عن بعد لمتابعة هذه الظاهرة.

وكان ملف مقالع رمال الشواطئ بمدينة العرائش، قد أثار ضجة واسعة خلال السنة الفارطة، بعد أن حاولت إحدى الشركات الحصول على ترخيص للاستغلال باستعمال كافة الضغوطات بما فيها الإعلامية والسياسية عبر تحريك لوبيات داخل مجلسي النواب والمستشارين، مما حذا بوزارة الصيد البحري للدخول على الخط لوقف هذا الاستغلال العشوائي، بعد أن أكدت تقارير رسمية وجود استهداف مباشر للأسماك والتأثير السلبي عليها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى