الرئيسيةمجتمعمدنوطنية

إحضار متهمين في ملف فضيحة عقارية بتطوان

تطوان: حسن الخضراوي

قررت محكمة الاستئناف بتطوان، في ملف أضخم فضيحة عقارية بالشمال، والنصب والاحتيال ببيع شقق سكنية أكثر من مرة، إحضار متهمين تحت طائلة إنجاز المسطرة الغيابية في حقهم، واستكمال إجراءات المسطرة الغيابية في حق المتهم 21، وإنذار نواب الأطراف المدنية للإدلاء بمذكرات المطالب المدنية، والأقساط الجزافية والوعود بالبيع أو نسخ منها، وذلك للنظر في تفاصيل القضية رقم 2018/2610/798، خلال الأسبوع الثالث من شهر ماي الجاري.
وحسب مصادر «الأخبار» فإن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، انتهت من إنجاز محاضر استماع رسمية، في ملفات لها علاقة بالنصب والاحتيال في العقار والتوثيق بتطوان، وشيكات بدون رصيد بالملايير، حيث ينتظر أن يتم الشروع في تقديم المتهمين أمام الوكيل العام للملك، في حالة سراح، للنظر في التفاصيل وتحديد المسؤوليات، لارتباط الأمر بموثق فار من العدالة، وصراعات ومعاملات مالية غامضة بين رجال أعمال.
ويرتبط ملف الفضيحة العقارية المذكورة، ببيع شقق سكنية أكثر من مرة لزبناء مختلفين، ويتابع فيه عدول ومسؤولون وموثق مشهور وزوجته، ورؤساء جماعات بمرتيل، حيث يصل عدد المتهمين 21 متهما. وقد عمر الملف لسنوات من التحقيق بالمحكمة، ويجري التحضير لتسريع الإجراءات وحجزه من أجل المداولة والنطق بالحكم.
وذكرت المصادر ذاتها أن هيئة المحكمة المكلفة، تباشر التأكد خلال جلسات المحاكمة، من مجموعة من المعطيات الدقيقة المرتبطة بالنصب والاحتيال، والخروقات المشتبه في ارتكابها أثناء التوثيق وإعادة البيع، والأموال المحصلة من النصب، والجهات التي استفادت بشكل كبير من العمليات الإجرامية.
يذكر أن محاكم الشمال استقبلت خلال السنوات الماضية، أرقاما قياسية من الملفات الخاصة بالنصب والاحتيال في العقار، حيث يقوم بعض المشتبه فيهم ببيع القطع الأرضية أكثر من مرة، وتوثيق العقود عند نفس العدول، فضلا عن إنجاز اللفائف العدلية، وإحصاء متروك في ظروف غامضة، ناهيك عن بيع الشقق والقطع الأرضية أكثر من مرة، والتدليس على الزبناء ببيعهم قطعا أرضية بتجزئات لا يمكن البناء فيها، وكذا مشاكل العقود العرفية والتحايل من أجل الاستيلاء على عقارات الغير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى