إقتصادالرئيسيةمع المستهلك

اتصالات المغرب معبأة بالكامل لضمان استمرارية خدماتها خلال فترة الطوارئ الصحية

الفاعل الاتصالاتي شهد زيادة بين 25 و30 في المائة في الرواج دون أي تأثير على جودة خدماته

لمياء جباري
في إطار الظرفية الراهنة التي تعرفها البلاد، وضرورة اختيار العديد من المستخدمين خاصية العمل عن بعد، تضمن مجموعة اتصالات المغرب، الفاعل التاريخي، استمرارية نشاطها في ظروف ممتازة سواء من حيث الاستجابة للطلبات المرتبطة بقدرات شبكتها أو على مستوى مراكز الاتصال الخاصة بها أو وكالاتها. وفي هذا الصدد، تعد القدرة المتاحة للبنية التحتية الحالية كافية لتحمل ارتفاع الرواج في السياق الحالي. وقالت المجموعة إنها قادرة على تحمل الزيادة في عدد المستخدمين وطلباتهم. وبالنسبة للتدابير المتخذة لتقوية البنية التحتية التقنية لاتصالات المغرب وقدراتها الوظيفية، قالت المجموعة إن القدرات المتوفرة للبنية التحتية الحالية كافية لتحمل ارتفاع الرواج؛ في الوقت نفسه، يسمح بالإشراف المستمر لسلوك عُقَد الشبكة المختلفة بالتدخل الفوري عند الضرورة، كما أن إدارة توافر وأداء البنى التحتية لشبكتها متوفرة بشكل دائم عن بعد وتتم التدخلات في الميدان إذا لزم الأمر. وبالنسبة لخدمات الصيانة والخدمات التجارية لدى اتصالات المغرب في ظل الحجر الصحي، قامت المجموعة بتكييف منظمتها لضمان وصول زبنائها وشركائها بشكل مستمر إلى خدماتها. فمن الناحية التقنية، فإن المبدأ الأساسي المعتمد هو أن يكون الحد الأدنى لعدد الموظفين في المواقع (المكاتب)، ولكن مع ضمان الجودة المطلوبة للخدمات وتوافر المنصات المركزية باستمرار وتوصيل الزبناء الجدد وحل الاضطرابات في أسرع وقت ممكن. وبالتالي، واعتمادًا على طبيعة المهام، تعمل الفرق إما بالتناوب في شكل وحدات، أو في الوضع المتنقل أومن خلال العمل عن بعد؛ والهدف من ذلك هو ضمان سلامة الموظفين وفقا للتعليمات التي وضعتها السلطات المختصة. ومع ذلك، يمكن تعبئة جميع موظفيها في حالة الضرورة القصوى. بالنسبة للخدمات التجارية وخدمة الزبناء، فقد قامت اتصالات المغرب بعدة إجراءات، تهم على وجه الخصوص الاحتفاظ بتشغيل شبكة وكالاتها وذلك من خلال تقليل ساعات العمل وفقًا لتوجيهات السلطات وتدفقات الزبناء (من الساعة 10 إلى الساعة 3 بعد الزوال). وإعادة تنظيم مساحة العمل، حيث تم اتخاذ تدابير أمنية بحيث يتم احترام مسافة الأمان 2 متر على مستوى الطوابير وكذلك بين الزبناء والبائعين، وتزويد استثنائي للشبكة التجارية بأكملها وكذلك الشبكة المحلية في مخزون إعادة التعبئة.
ويمكن للبائعين إعادة تعبئة رصيدهم (7 أيام في الأسبوع – 24 ساعة في اليوم) عبر خدمة الموزعين الإلكترونيين عن طريق البطاقة البنكية، كما أن التعبئة السريعة متوفرة أيضا. ووضعت اتصالات المغرب أيضا مجموعة من الحلول الرقمية منها الخدمة الذاتية للنقال والثابت (تتبع الفواتير والاستهلاك والاطلاع على العروض والعروض الترويجية وتعديل الاشتراك، إلخ). هذه الخدمة متاحة عبر موقع «selfcare.iam.ma» أو تطبيق « Mon espace MT» الذي يمكن تنزيله من متجر Store Apple وGoogle Play. والخدمة الذاتية عبر «واتساب» لزبناء النقال المقيمين عبر الرقم «0668000555» (الاطلاع وأداء الفواتير، الاطلاع على الرصيد، تحويل الاعتمادات، شراء بيانات المرور PASS DATA، معلومات عن العروض والعروض الترويجية، إلخ.) وأداء الفواتير وإعادة التعبئة عبر الإنترنت من خلال تطبيق «paiement et recharge»، وموقع iam.ma، وأجهزة الصرف الآلي، والتطبيقات البنكية والمحطات المثبتة في مكاتب مبيعات اتصالات المغرب. وأخيرا، يمكن الوصول إلى خدمة الزبناء من خلال مراكز النداء وعلى شبكات التواصل الاجتماعي. وفي ظل هذه الظروف، شهدت اتصالات المغرب زيادة تتراوح من 25 في المائة إلى 30 في المائة في الرواج، دون أي تأثير على جودة خدماتها. ومع ذلك، فقد عادت المجموعة حاليا إلى المستويات المسجلة قبل وضع حالة الطوارئ الصحية. بالإضافة إلى ذلك، تمت بسرعة تعبئة سعة إضافية لتجنب أي خطر تلحق بالشبكة (زيادة أكثر من 20 في المائة في السعة الدولية). ولم يكن للتطورات المسجلة أي تأثير على شبكاتها، وهي دائمة على استيعاب الزيادات الكبيرة في الرواج. وبخصوص الإنترنت المجاني للتعليم والتدريب عن بعد، في ما يتعلق بزبناء ADSL والألياف البصرية(FTTH)، وبكونها عروض غير محدودة، لا يوجد أي مشكل، فالسؤال غير مطروح. أما بالنسبة للزبناء الذين يستخدمون الإنترنت عبر الهاتف النقال والذين يمثلون غالبية مستخدمي الإنترنت، فإن اتصالات المغرب والفاعلين الوطنيين الآخرين يوفرون الوصول المجاني إلى منصات التعليم والتدريب عن بعد.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق