الرئيسيةالطبخصحة وتغذية

احترس من مزج هذه الأطعمة

لطالما سمعنا من أجدادنا وآبائنا عن خطر المزج بين تناول بعض المكونات الغذائية، لكننا لم نول هذا الأمر أهمية كبيرة، لكن الأبحاث الطبية جاءت أخيرا لتثبت ما كنا نظنه مجرد خرافات.
فكما هناك أطعمة ينصح بتناولها سويا، هناك كذلك أطعمة يحذر من المزج بينها، لأسباب صحية تختلف درجة حدتها من الإصابة بالانتفاخ إلى التسبب في الرفع من مستوى السكر في الدم، كون تناولها خلال وجبة واحدة يؤدي إلى تثبيط امتصاص العناصر الغذائية المهمة في كل منهما، ومن بين هذه المجموعات الغذائية التي يمنع تناولها دفعة واحدة نذكر:

الحليب مع الشاي
بالرغم من المذاق اللذيذ للشاي بالحليب، إلا أنه من المشروبات التي يجب محاولة الابتعاد عنها قدر الإمكان، فبحكم احتواء الشاي على مضادات الأكسدة التي تعمل على التقليل من الالتهابات المزمنة، فلا يجب المزج بينه وبين الحليب كونه غني بالبروتينات، الأمر الذي يتسبب في ارتباط مضادات الأكسدة ببروتينات الحليب ويمنعها من الامتصاص، بالإضافة إلى أن الكافيين الموجود في الشاي يقلل من امتصاص الكالسيوم من جهة أخرى.

خبز الدقيق الأبيض مع المربى
الخبز بالمربى من الأشياء التي نجدها حاضرة بقوة خلال مائدة الإفطار، إلا أن كلاهما يعتبر مصدرا للكربوهيدرات البسيطة التي تؤدي إلى ارتفاع سريع لمستوى السكر في الدم، الأمر الذي يجعل الجسم يعمل على تقليلها عن طريق إفرازه للأنسولين، الأمر الذي يؤثر بشكل سلبي على كل من المزاج وطاقة الجسم مما يسبب في التوتر والإحساس بالتعب. لهذا ينصح الأخصائيون بتغيير الخبز الأبيض بالخبز الكامل الغني بالألياف الغذائية.

السلطة والمواد الدهنية
عادة ما يبتعد الراغبون في التخلص من الوزن الزائد عن المواد الدهنية، فيتناولون السلطات دون استعمال الزيت، دون أن يعلموا بأن هذا الأمر مضر بصحتهم، فقد توصلت دراسة طبية حديثة نشرت على صفحات مجلة الصحة الأمريكية «كلينيكال نوتريسيون»، أن أصباغ الكاروتينات الموجودة في الخضروات المرتبطة بانخفاض مخاطر الإصابة بالأمراض السرطانية وأمراض القلب والأوعية الدموية، تزيد من معدل امتصاصها بوجود القليل من المواد الدهنية. الأمر الذي جعل الأخصائيين ينصحون بضرورة إضافة القليل من الخل وزيت الزيتون إلى أطباق السلطة والخضر الورقية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى