الرئيسيةسياسية

الأحزاب والنقابات تتنافس على 120 مقعدا بمجلس المستشارين

الداخلية تعلن عن أجندة انتخاب أعضاء الغرفة الثانية للبرلمان

محمد اليوبي

بعد إجراء الانتخابات التشريعية الخاصة بمجلس النواب، والانتخابات الجهوية الجماعية، ثم انتخابات مجالس العمالات والأقاليم، سيتم اختتام المسلسل الانتخابي بإجراء الانتخابات التشريعية الخاصة بمجلس المستشارين، وذلك يوم 5 أكتوبر المقبل، وهي انتخابات تجرى بالاقتراع غير المباشر.
وأفاد بلاغ لوزير الداخلية، أول أمس الثلاثاء، بأن الفترة المخصصة لإيداع الترشيحات برسم انتخاب أعضاء مجلس المستشارين ستبتدئ من يوم الجمعة 24 شتنبر الجاري وتستمر إلى غاية الساعة الثانية عشرة (12) من زوال يوم الاثنين 27 شتنبر 2021.
وسيتم انتخاب 120 مستشارا برلمانيا الذين سيشكلون الغرفة الثانية للبرلمان، ويتوزع أعضاء المجلس الذين سيتم انتخابهم، على العديد من الهيئات الناخبة، وسيضم المجلس 72 عضوا يمثلون الجماعات الترابية وينتخبون على صعيد جهات المملكة، و20 عضوا تنتخبهم في كل جهة هيئة ناخبة واحدة تتألف من مجموع المنتخبين في الغرف المهنية، وهي غرف الفلاحة، وغرف التجارة والصناعة والخدمات، وغرف الصناعة التقليدية، وغرف الصيد البحري، كما سيتم انتخاب 8 أعضاء تنتخبهم في كل جهة هيئة ناخبة تتألف من المنتخبين في المنظمات المهنية للمشغلين الأكثر تمثيلية والتي تم تحديدها في الاتحاد العام لمقاولات المغرب، و20 عضوا تنتخبهم على الصعيد الوطني هيئة ناخبة مكونة من ممثلي المأجورين، وتتنافس عليها المركزيات النقابية.
وجاء في بلاغ وزارة الداخلية أن «وزير الداخلية ينهي إلى علم أعضاء مجالس الجماعات ومجالس العمالات والأقاليم، ومجالس الجهات، والغرف المهنية، وكذا ممثلي المنظمات المهنية للمشغلين الأكثر تمثيلية، وممثلي المأجورين، الراغبين في الترشح لانتخاب أعضاء مجلس المستشارين، المقرر إجراؤه يوم الثلاثاء 5 أكتوبر 2021، أن الفترة المخصصة لإيداع الترشيحات ستبتدئ يوم الجمعة 24 شتنبر 2021 وتستمر إلى غاية الساعة الثانية عشرة (12) من زوال يوم الاثنين 27 شتنبر 2021». وأوضح البلاغ أنه، وطبقا للمقتضيات القانونية الجاري بها العمل، فإنه يجب إيداع التصريحات بالترشيح برسم الهيئات الناخبة لممثلي مجالس الجماعات ومجالس العمالات والأقاليم، وممثلي مجالس الجهات، وممثلي الغرف المهنية، وممثلي المنظمات المهنية للمشغلين الأكثر تمثيلية بمقر العمالة أو الإقليم مركز الجهة المعنية. أما لوائح الترشيح برسم الهيئة الناخبة لممثلي المأجورين، فينبغي إيداعها لدى كتابة اللجنة الوطنية للإحصاء الكائن مقرها بوزارة الداخلية.
وتوجد نماذج المطبوعات الخاصة بالترشيح، يشير البلاغ، رهن إشارة الأشخاص الراغبين في الترشح بمقر كتابة اللجنة الوطنية للإحصاء، بالنسبة للهيئة الناخبة لممثلي المأجورين، وبمقر العمالة أو الإقليم مركز الجهة المعنية بالنسبة للهيئات الناخبة الأخرى.
ويذكر وزير الداخلية، وفق البلاغ، بأن الفترة المخصصة للحملة الانتخابية برسم انتخاب أعضاء مجلس المستشارين ستنطلق في الساعة الأولى من يوم الثلاثاء 28 شتنبر 2021 وتنتهي في الساعة الثانية عشرة (12) ليلا من يوم الاثنين 4 أكتوبر 2021.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى