الرأيكتاب الرأي

عينة بصاق في المختبر

حسن البصري
إذا بصقت في الشارع العام بسبب رائحة نتنة اخترقت خياشيمك فأنت معذور. وإذا بصقت في وجه المارة وأنت تقود سيارتك فأنت سائق متهور لا حكم عليك. لكن إذا تطايرت منك شرارة البصاق في مباراة لكرة القدم وأنت في حضرة قاض يسمى تجاوزا «حكم المباراة»، فأنت «مجرم كرة» قد تتابع بتهمة «تعريض وجه حكم لقصف بشظايا اللعاب مع سبق الإصرار والترصد»، وقد تشمل العقوبة مدربا أو لاعبا من فريقك بعد اتهامه بعدم التبليغ.
عندما أشهر الحكم الرداد بطاقة حمراء في وجه لاعب الوداد يحيى جبران، تطاير من فم الولد رذاذ لعاب رصدته عدسة كاميرا التلفزيون، وحين انتهت المباراة وراح كل إلى غايته، بدأت القراءات السبع للواقعة. قال الرجاويون إن لاعب الوداد بصق في حضرة الحكم فوجب عليه الحد والعقاب بالتوقيف عن اللعب مع مصادرة لعابه. وقال الوداديون إن جبران بصق في وجه زميل له من نفس الفريق وليس في وجه الحكم، وقال الحكم ما سمعنا بهذا ولم يشر للنازلة في تقريره. وقالت الجامعة في بلاغ لها إن الحكم واللاعب مدعوان للمثول أمام أنظار لجنة الانضباط قصد استنطاقهما، وقال الراسخون في علم الكرة إن الأمر يقتضي عرض عينة من لعاب اللاعب على مختبر للتحليلات قصد الوقوف على حقيقة الواقعة.
طالب جمهور الرجاء بإنزال أقصى العقوبات على اللاعب جبران، وألح على قرينة التشديد في التعامل مع النازلة، بينما تمسك الوداديون بقرينة البراءة، ودار سجال قانوني بين المحامين الرجاويين والوداديين، بل إن الداعين إلى معاقبة جبران استحضروا قضية مماثلة تعود لسنوات خلت حين بصق اللاعب حليوات على حكم فحوكم بالمؤبد الكروي قبل أن يتحول إلى محدد، حتى جفت غدته المفرزة للسائل وخاض ما تبقى من مباريات بثغر عليه شمع أحمر.
في نفس المباراة حصل انفلات أخلاقي من اللاعب بكر الهلالي، الذي رفض الامتثال لقرارات حكم المباراة وتلفظ بكلام ساقط في حق الجماهير، أرفقه بحركة لا رياضية، فصدر في حقه قرار توقيف يبعده عن الملاعب ست مباريات قد تكفي أو لا تكفي لتقويم انفلات رافق هذا اللاعب في مسيرته، وجعله من أصحاب السوابق.
نعود إلى عقوبة البصق. يقول الراسخون في علم الكرة، وهم يتناولون إشكالية إطلاق شظايا البصاق على لاعب أو حكم أو مدرب أو مشجع في الملعب: «إن البصق يجب أن يستهدف شخصا حتى لو لم يقع عليه. أما إذا كان البصق ليس باتجاه المقصود كأن يكون على الأرض أو بالاتجاه الجانبي فإن شرط العقوبة لا يتحقق لانتفاء دلالة القصد».
ويرى دعاة الاجتهاد أن البصق مجرد رد فعل على قرار من شخص، وأن مسبباته لا يمكن أن ينتج عنها سلوك غاضب فيه انفعال والانفعال مراتب.
في المملكة العربية السعودية دار نقاش قانوني مماثل بين جمهور الهلال والنصر، بسبب الخلاف حول معاقبة اللاعب المغربي حمد الله انضباطيا، بعد أن بصق على أسامة الخلف لاعب الحزم، وانتهى السجال بتبرئة اللاعب المغربي من التهمة حيث تبين أنه بصق على العشب والبصق على الأرض مكروه لكنه لا يستحق العقاب.
البصق في مباريات كرة القدم سلوك ساري المفعول، بين اللاعبين خاصة في حالات تغيير اللاعبين واستبدالهم، اسألوا اللاعبين الاحتياطيين فلديهم عشرات الحكايات عن لاعبين ينفثون عند مغادرتهم الملعب رذاذ لعابهم على أصحاب القرار دون أن تطالهم العقوبات.
عندما تتذكر المرات الكثيرة التي بصق فيها والدك عليك بسبب سلوك طفولي منفلت، وتتذكر المعلم الذي بصق عليك بسبب إهمال واجباتك الدراسية، وتستحضر الحارس الذي بصق في وجهك بسبب محاولة اقتحام الملعب دون تذكرة، تتمنى أن تكون مثله لتمارس هذه السلطة، تردد لازمة «تفو» كلما وقفت على سلوك أرعن، بدل أن تظل طيلة حياتك عنصرا مغضوبا عليه مبصوقا عليه.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Al akhbar Press sur android
إغلاق
إغلاق