المدينة والناس

فنانون مغاربة يردون على إساءة بنكيران

خلفت تصريحات الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية، عبد الإله بنكيران، غضبا عارما في الوسط الفني، حيث اعتبر بعض الفنانين أن كلام رئيس الحكومة السابق، يحمل الكثير من الإهانة لهم.
وانتقد عبد الإله بنكيران ترشح عدد من الفنانين للانتخابات التشريعية المقبلة باسم بعض الأحزاب السياسية. وقال بنكيران في شريط فيديو نشره يوم الأحد الماضي، عبر تقنية «البث المباشر» عبر صفحته على فيسبوك»، إن هؤلاء الفنانين المرشحين للانتخابات همهم الوحيد هو «المال».
وردا على تصريحاته المسيئة، عبر عدد من الفنانين عن رفضهم للأوصاف التي قدمها الرئيس السابق للحكومة المغربية، في حقهم، مشددين على أنهم سيردون على إساءته لهم عبر صناديق الاقتراع.
وكتب الممثل بنعيسى الجيراري في منشور عبر صفحته على انستغرام: «سنرد على كل إساءة يوم 8 شتنبر»، وأضاف «سنجيبك عن الإساءة يوم 8 شتنبر».
من جانبه، هاجم المخرج عبد الإله الجواهري، رئيس الحكومة السابق، عقب تصريحه الأخير، إذ نشر تدوينة مطولة عبر الشخصي على فيسبوك، ردا على بنكيران: «عندي موقف واضح من مسألة الخوض في موضوع الانتماء السياسي للفنانين. لأنني كنت دائما اعتبر الفنان مِلكا للجميع، يعني له جمهور يعشق أعماله، جمهور بألوان سياسية مختلفة، وقناعات فكرية متعددة مختلفة، وبالتالي وجب الحفاظ على مسافة فاصلة بينه وبين الدعاية لهذا الحزب أو ذاك لكي لا يستفز مشاعر أحد».
وتابع المخرج: «لكن الآن، وبالنظر لدقة المرحلة، ومحاولة عودة الخفافيش والذئاب الملتحية إلى واجهة الواقع السياسي المغربي بكل قلة أدب، بعد سنوات من الجفاف والتراجع التام، الناتجين عن تحملهم مسؤولية قيادة الحكومة لسنوات، بدأت أقتنع أن المواجهة مع هؤلاء، يجب أن تكون هذه المرة مفتوحة، أي مواجهة لا لف فيها أو دوران، واضحة وضوح شمس الحقيقة في سماء بلد جميل كالمغرب».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى