الرئيسيةبانوراماصحة

كل ما تجب معرفته عن الفوائد الخفية للأسبرين

الحبة السحرية مفيدة للجمال والمنزل وذات فعالية ضد السرطان

سهيلة التاور
لايزال الأسبرين يتصدر قائمة أشهر العلاجات السهلة والسريعة في حالات الصداع وتسكين الآلام وخفض الحرارة، ويوجد داخل معظم المنازل ويباع في الصيدليات من غير وصفة طبية وفي المحلات التجارية الكبيرة أيضا. لكن استخداماته تعدت تلك الشائعة، فقد أثبت فعاليته للجمال والمنزل وكذلك يساعد على التغلب على سرطان شائع بين النساء من خلال دراسة جديدة.

عرف الأسبرين من قديم الأزل، حيث اكتشفته الشعوب القديمة واستخلصته من شجرة الصفصاف، ويتكون من مواد مسكنة تعمل على التخفيف من آلام بعض الأمراض مثل الصداع والرشح والحُمى، ويسكن من آلام الالتهابات.
ويعرف أيضا باسم حمض الأسيتيل ساليسيليك (acetylsalicylic acid)، وينتمي إلى مضادات الالتهاب غير السترويدية. ويقلل الأسبرين تجلط الدم. ويمنع نشاط إنزيم كوكس (cyclooxygenase) الذي يؤدي إلى تكوين البروستاغلاندين (PGs) الذي يلعب دورا في الالتهاب والألم.
وتستخدم جرعات عالية من الأسبرين لتخفيف الألم وتقليل الحمى والتورم والصداع والصداع النصفي ووجع الأسنان وآلام الدورة الشهرية والرشح والبرد. كما يمكن تعاطي جرعات منخفضة من الأسبرين “بيبي أسبرين” بوصفه مضادا للصفائح الدموية، أي أنه يجعل الدم أقل لزوجة وقابلية للتجلط، وذلك بناء على مشورة الطبيب لبعض المرضى مثل الذين تعرضوا لنوبة قلبية أو ذبحة صدرية أو سكتة دماغية.
والأسبرين ليس ملائما للجميع، إذ أن هناك أشخاصا لا يلائمهم ويجب عليهم استشارة الطبيب قبل تعاطيه، مثل من يعاني من الربو أو الحساسية للأسبرين أو مضادات الالتهاب غير السترويدية أو من يعاني من القرحة الهضمية ومشاكل الكبد أو الكلى أو ارتفاع ضغط الدم غير المسيطر عليه أو النزف.

علاج حب الشباب
يمكن استغلال فوائد الأسبرين للوجه كمضادٍ لحب الشباب الملتهب، فهو يخفف التهاب الحبوب الملتهبة. كما يعمل على تقليل الإفرازات الدهنية ويساعد في التخلص من طبقة الجلد الميتة بتقشيرها، فيقلل فرصة نمو البكتيريا المسبّبة لحب الشباب ويقي من تكوّن بثورٍ جديدة، تحتوي العديد من غسولات البشرة وأدوية حب الشباب الموضعية كالكريمات على الأسبرين، لكن الأبحاث التي تثبت فعالية العلاج لا تزال غير مثبتة.
ونظرًا لقدرته على مقاومة الالتهابات وتخفيف حدتها قد يكون الأسبرين فعالًا في علاج حب الشباب الالتهابي فقط مثل: حب الشباب من نوع العقيدات (Nodules)، أو البثور (Pustules)، ولكنه قد لا يكون فعالًا في علاج الأنواع غير الالتهابية من حب الشباب، مثل الرؤوس السوداء أو البيضاء.

مفيد للبشرة.. يزيل طبقة الجلد الميتة
ويعتبر الأسبرين مفيد للبشرة، حيث يعمل على تسريع التخلص من طبقة الجلد الميتة، والتي يحفّز تراكمها ظهور البثور المزعجة، وتقلّل عملية التقشير من آثار الحبوب السابقة، و يدخل الأسبرين في المستحضرات الخاصة بعلاج حب الشباب بنسبة 0.5-10%، كما يمكن استعماله بنسبٍ أعلى للتقشير بإشراف الطبيب في العيادات المرخّصة.
كما يمكن تطبيق الأسبرين على ثآليل الوجه للتخلص منها، إذ يعمل على إزالة الطبقة الخارجية والمصابة من الجلد، ومع الوقت يزول الثالول كاملاً، وتحتوي كل مستحضرات علاج الثآليل التي تصرف دون وصفةٍ طبية على الأسبرين.
كما أنه يخفف سواد البشرة في منطقة الإبط وذلك بإذابة الأسبرين المسحوق في ماء ساخن واستخدامه مزيجه على المنطقة.

مفيد للنباتات أيضا.. يطيل عمر الزهور
يمنع الأسبرين تكون الفطريات ويزيد من معدل نمو النباتات، فقط ضعي الأسبرين في إناء الزهور ليدوم لفترة أطول، كما أنه يمنع تكون العفن الفطري على النباتات والزهور، عن طريق إضافة أقراص الأسبرين إلى الماء ورشه على أوراق النباتات أو الزهور. حيث يقلل حمض الساليسيليك من إنتاج الإيثيلين، ومع وجود أقل من الإيثيلين، تصبح شيخوخة الأزهار أبطأ وتدوم الأزهار لفترة أطول. قد تؤدي الخصائص المضادة للفطريات لحمض الساليسيليك الذائب في ماء الإناء أيضاً إلى إبطاء نمو العفن، والذي إذا دخل إلى الجذع المقطوع يمكن أن يتلف أو يسد أنسجة الأوعية الدموية، لذا تأكد من إضافة أسبرين مطحون إلى الماء لترتيب الأزهار.
كما أنه يزيد من معدل نمو الأعشاب والنباتات في الحديقة المسقية بالماء الممزوج بالأسبرين.

البحث مستمر لاكتشاف المزيد من المزايا
وبناء على النتائج، يدعو الباحثون إلى مزيد من الأدلة المستندة إلى السكان، لإلقاء الضوء على التأثيرات الوقائية المحتملة للأسبرين.
وقال الدكتور هولي لومانز كروب، من المعهد الوطني للسرطان في الولايات المتحدة: “تضيف النتائج إلى الأدلة المتراكمة بأن الأسبرين قد يحسن البقاء على قيد الحياة لبعض أنواع السرطان. وعلى الرغم من أن الأبحاث السابقة تركزت بشكل كبير على سرطانات الجهاز الهضمي، فإن تحليلنا يمتد إلى مزايا أخرى، مثل المثانة والثدي .
ويعتقد أيضا أن خصائصه المضادة للالتهابات تقلل من خطر الإصابة بسرطان الأمعاء وبعض أشكال المرض الأخرى.
وتستند النتائج إلى دراسة أجريت على نحو 140 ألف رجل وامرأة في تجربة فحص السرطان في الولايات المتحدة، ومعظمهم فوق 65 عاما، جرى تتبعهم لمدة تصل إلى 13 عاما. وتبين أن أولئك الذين يعانون من سرطان الثدي أو المثانة والذين أبلغوا عن تناول الأسبرين ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع، كانوا أقل عرضة للوفاة بمقدار الربع والثلث، على التوالي. وعلاوة على ذلك، قلل أي استخدام من خطر الوفاة من الأمراض بنسبة 21 و25% على التوالي، مقارنة بمن لم يصابوا به من قبل.
وقد تشير هذه النتائج إلى أن الأسبرين قد يكون مفيدا لبعض أنواع السرطان. ومع ذلك، يمكن ملاحظة فائدة أكبر مع زيادة تكرار الاستخدام.
واقترحت التجارب أن العقار يحارب العمليات الالتهابية في سرطان الثدي والمثانة. ولكنها لم تقلل من خطر تطور أو علاج أو إيقاف أربعة أشكال أخرى من المرض التي تم تحليلها – بما في ذلك سرطانات المريء أو المعدة أو البنكرياس أو الرحم.
وارتبط استخدام الأسبرين على المدى الطويل بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية وسرطانات الجهاز الهضمي والوفاة من أي مرض.
وقال لومانز كروب: “تشير الأبحاث الحديثة إلى أن استخدام الأسبرين قد يوفر الحماية ضد تطور أنواع السرطان الأخرى والوفيات الناجمة عنها أيضا .”  ولكن الفوائد والأضرار لدى كبار السن لا تزال موضع نقاش. وخلال فترة الدراسة تم تشخيص أكثر من 32500 سرطان – بما في ذلك 4552 سرطان الثدي و1751 من المثانة.
وقالت لومانز كروب: “قيمت العديد من الدراسات الفوائد طويلة المدى لاستخدام الأسبرين. ومع ذلك، فإن ارتباط استخدام الأسبرين بحدوث السرطان والبقاء على قيد الحياة لدى الأفراد الأكبر سنا، لا يزال غير مؤكد. وعلى الرغم من أن استخدام الأسبرين قد يمنح تأثيرا وقائيا للسرطان، إلا أنه ما يزال من الضروري مراعاة الأضرار، وكذلك الفوائد، من استخدام الأسبرين على المدى الطويل”. ويمكن أن يسبب الدواء نزيفا خطيرا في المعدة.

استخدامات غير تقليدية للأسبرين

لشعر لامع وبدون قشرة
بفضل خصائصه التي تساعد على تقشير الجلد الميت يساعد على تقشير القشرة تحت منابت الشعر. كما يساعد مزج الأسبرين مع الشامبو وتدليك فروة الرأس على إزالة الالتهاب الذي يؤدي إلى القشرة بالأساس.
كما يساعد على الحصول على شعر لامع وصحي وذلك عن طريق إذابة شريط من الأسبرين في الماء ووضعه على شعر نظيف وتركه مدة قليلة وغسله.

إزالة البقع من الملابس
يُساهم الأسبرين على إزالة البُقع من الملابس بشكل سريع، وذلك من خلال مزج الأسبرين مع الماء، ووضعه على مكان البُقع وتركه لمدة لا تقل عن نصف ساعة، يُشطف بعدها بالماء الدافىء، والحصول على ملابس نظيفة.

تخفيف لسعات الناموس
يستخدم الأسبرين في علاج لسعات الطيور أيضًا عن طريق تحضير الماء والأسبرين وخلطه جيدًا ويوضع في بخاخ ووضعه علي المكان المصاب بلسعات الناموس وسوف يختفي الألم ومكان الاحتكاك سريعًا.

علاج تشقق القدمين
يُنصح بخلط 6 حبات من الأسبرين مع ملعقة من عصير الحامض والماء، ثم وضع المزيج على القدمين، وتغطيتهما بمنشفة دافئة ولفهما بكيس لمدة لا تزيد عن 10 دقائق، وذلك للتخلص من مشكلة تشقق القدمين.

تشغيل بطارية السيارة
يعتبر الأسبرين منشطاً كهربائياً، إذ يعمل على تشغيل بطارية السيارة. وللقيام بذلك، لا بدّ من إسقاط حبة أسبرين في كل مكان في البطارية، وذلك لإحداث تفاعل كيميائي يساعد على تشغيلها.
ينظف حوض الاستحمام

يعمل على إزالة التكلسات وبقايا الصابون العالقة في حوض الاستحمام، عن طريق طحن 5 حبات من الأسبرين وإضافتها إلى سائل تنظيف الحمام. وترش المنطقة بأكملها، وتترك لمدة نصف ساعة، وبعد ذلك يمكنك بسهولة إزالة جميع الأوساخ بقطعة قماش.

الأسبيرين وخطر الوفاة بالسرطان
وجدت دراسة جديدة أن تناول الأسبرين كل يومين يقلل من خطر الوفاة بسبب سرطان الثدي أو المثانة بنسبة تصل إلى الثلث، حيث كشف الباحثون أن الأسبرين يمكنه أيضا تحسين معدلات البقاء على قيد الحياة من بعض أنواع السرطان، بما في ذلك المثانة والثدي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى