الرئيسيةسياسيةوطنية

كواليس الأخبار

عبد اللطيف وهبي - حسن خيار - عمر السنتيسي

علمت «الأخبار» من مصادرها أن سبب تأخر تنزيل إصلاح منظومة التعليم والنظام الأساسي مرتبط بالكلفة المالية للإصلاح التي تتجاوز 15 مليار درهم إضافية، موردة أن تعويضات درجة إطار ممتاز التي تقترحها النقابات تتجاوز تعويضات ربع أطر موظفي الحكومة. وأوردت المصادر ذاتها أن شكيب بنموسى، وزير التربية والتعليم الأولي والرياضة، يجد صعوبة كبيرة في إقناع الحكومة بالكلفة المالية المطلوبة للإصلاح في ظل السياق الاقتصادي والمالي الذي يعيشه المغرب، موردة أن كلفة النظام الأساسي الذي يهم رفع أجور 320 ألف موظف بقطاع التعليم سيتم توزيعها على مدى أربع سنوات حتى تتمكن الحكومة من الموافقة على جزء من مطالب النقابات.

عبد اللطيف وهبي، وزير العدل

علمت «الأخبار» من مصادرها أنه بعد قانون العقوبات البديلة، تمكن عبد اللطيف وهبي، وزير العدل، من تمرير ثاني مشروع قانون مهم في إصلاحاته لمنظومة العدالة، بعد مصادقة مجلس الحكومة على الصيغة الجديدة لمشروع قانون المسطرة المدنية. وأضافت المصادر ذاتها أن وهبي أمامه السنة الثالثة من عمر الحكومة لتمرير ثلاثة مشاريع قوانين حساسة ستتسبب له في حروب سياسية ومهنية وإيديولوجية، ويتعلق الأمر بمشروعي القانون الجنائي والمسطرة الجنائية بالإضافة إلى مشروع قانون المحاماة، موردة أن أي تأخر في الحسم في مشروع القانون الجنائي إلى ما بعد السنة الثالثة سيدخله في الثلاجة لأن السنة الرابعة من عمر الحكومة سينطلق السباق الانتخابي الذي سيجعل الحكومة تتجنب إثارة معارك إيديولوجية لها علاقة بالحريات الفردية.

 

حسن خيار مدير «ميدي 1 تيفي»

 

تسود حالة من الاحتقان داخل هيئات تحرير قناة «ميدي 1 تيفي» بسبب تصرفات مدير الأخبار، نبيل دريوش، الذي جيء به من سفارة المغرب بمدريد بعدما أظهر فشله. وأصبح مدير الأخبار المعين حديثا الآمر الناهي في القناة، بحيث استشاط غضبا بسبب رفض رئيس تحرير بالقسم الفرنسي التعامل بـ «الواتساب» لتلقي التوجيهات وطالب باستعمال البريد الإلكتروني المهني، موضحا في رسالة على المجموعة الخاصة بـ «الواتساب» أن هذا الأخير ليس أداة تواصل مهنية، مما دفع مدير الأخبار إلى مطالبته بحذف الرسالة، الشيء الذي رفضه رئيس التحرير فطالب مدير الأخبار برأسه وتم منعه من دخول القناة. ويجري البحث عن رئيس تحرير جديد يرشح أن يكون جزائرية براتب يعادل ثلاث مرات رواتب الصحافيين المغاربة. ويشكو العاملون في هيئات التحرير من تسلط مدير الأخبار في غياب كلي لمدير القناة حسن خيار الذي يقضى عطلته الصيفية في إقامته الفارهة بجبل «لكبير».

عمر السنتيسي رئيس المجلس الجماعي لسلا

تغرق منطقة «مارينا سلا» في الأزبال والنفايات، بسبب تخلف جماعة سلا عن تدبير هذا المرفق العمومي وترك المنتجع السياحي، الذي يعرف إقبالا كبيرا خلال العطلة الصيفية، عرضة للإهمال، بحيث تمتلئ جنبات الأرصفة بالقناني الفارغة وبقايا الأكل والأزبال، فيما تشهد المساحات الخضراء والأغراس إهمالا أدى إلى ذبولها. كما تعرف الإنارة بمارينا سلا ضعفا كبيرا، خصوصا الشارع المؤدي إلى فندق «الفاريمنت» والمرافق الداخلية بالمنتجع، وكذا بالكورنيش الذي يعرف حركة ورواجا كبيرين. وقد ساهمت كل هذه العوامل في تراجع جاذبية الموقع السياحي وعرض الكثير من المالكين شققهم للبيع بعدما تعبوا من استدامة الفوضى والإهمال وخرق القانون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى