شوف تشوف

الرئيسيةسياسيةوطنية

كواليس الأخبار

علمت «الأخبار» من مصادرها أن الموسم الدراسي الجامعي الذي سيعرف دخول إصلاح التعليم العالي سينطلق الأسبوع المقبل، بدون حوالي نصف رؤساء الجامعات الأربعة عشر التي تتوزع بين مختلف الجهات، وأضافت المصادر ذاتها أن الغموض مازال يسود مساطر تعيين رؤساء جامعة محمد الخامس بالرباط، وجامعة القاضي عياض بمراكش، وجامعة شعيب الدكالي بالجديدة وجامعة مولاي إسماعيل بمكناس، موردة أن التأخر في تعيين الرؤساء سيكون له تأثير سلبي على المراحل الأولى من الإصلاح البيداغوجي الذي ستعرفه الجامعة المغربية انطلاقا من الموسم الدراسي الحالي.

محمد اليعقوبي، والي جهة الرباط سلا القنيطرة

علمت «الأخبار» من مصادرها أن تنزيل مشروع تصميم تهيئة الرباط سيتسبب في هدم الكثير من البنايات غير القانونية لوزراء وبرلمانين وسفراء سابقين يقيمون بفيلات وإقامات غير قانونية ولا تتوفر على وثائق الملكية لاسيما في منطقة الهرهورة التي بنيت في عهد وزير الداخلية الأسبق إدريس البصري خارج القانون. المصادر عينها أكدت أن عددا من المسؤولين يتخوفون من أن يجدوا أنفسهم بدون مأوى في حال قرر محمد اليعقوبي، والي جهة الرباط سلا القنيطرة التنزيل السليم لمشروع تصميم التهيئة والخرائط التقنية التي تحيط بهذا المشروع المعلن عنه قبل أيام وتم وضعه رهن إشارة المواطنين لإبداء ملاحظاتهم.

حبيبة لقلالش مديرة المكتب الوطني للمطارات

علمت «الأخبار»، من مصادرها، أنه مباشرة بعد نشر فضائح الصفقات، التي تحتكرها شركات معروفة بالمكتب الوطني للمطارات، وجدت مديرة المكتب، حبيبة لقلالش، نفسها في وضع حرج، حيث تسابق الزمن لاحتواء هذه الفضائح، التي تتزامن مع شروع الحكومة في اتخاذ الترتيبات والإجراءات لخوصصة المكتب الوطني للمطارات وتحويله إلى شركة مساهمة مراقبة من طرف الدولة. وقررت لقلالش فتح تحقيق داخلي بشأن الاختلالات التي شابت الصفقات، بالإضافة إلى توقيف قرارات بالتعيين في مناصب المسؤولية. وتزامنا مع هذا التحقيق، تفجرت فضيحة أخرى بخصوص تفويت صفقات اقتناء سيارات وشاحنات وآليات تستعمل داخل المطارات إلى شركات أسسها مقربون من مسؤولين بإدارة المكتب. يذكر أن لقلالش فشلت في تنزيل المخطط الاستراتيجي الجديد 2021-2025، حيث تم تحديد حوالي مائة مشروع في عدة مجالات، ومن بينها التحول الرقمي وتطوير البنيات التحتية.

كواليس الدار البيضاء:

 

الفداء

 

تعرف مقاطعة الفداء انتشارا عشوائيا للنفايات بشكل يؤثر على جمالية عدد من الأزقة والأحياء، خاصة قرب سوق القريعة الشهير، مما يشكل خطرا على المواطنين جراء تكاثر الحشرات والأمراض التي تسبب أمراضا تعفنية. ورصدت «الأخبار» انتشارا كبيرا للنفايات بجنبات حاويات النفايات المخصصة، بينما يتخلص منها المواطنون بشكل عشوائي بوضعها بجانب حاويات النفايات الأمر الذي يساهم في تكاثرها في شكل أكوام. ويواصل مجلس مقاطعة الفداء حملة تطهيرية لمحاربة الحشرات والقوارض ونواقل الأمراض بعدد من الشوارع الرئيسية وكذا بالمؤسسات التعليمية، ضمنها ثانوية السمارة الإعدادية ومدرسة علال بن عبد الله الإعدادية، ومدرسة محمد البارودي الابتدائية، قبل انطلاق الدخول المدرسي.

 

 

 

عين الشق

 

استفاقت ساكنة لمكانسة بالدار البيضاء، على وقع اجتثاث عشرات الأشجار الممتدة من شارع محمد السادس وصولا إلى منطقة مديونة. ودون الإشارة إلى وجود أشغال عمومية تتعلق بقطع الأشجار، وجد سكان المنطقة ومستعملو الطريق بمنطقة مديونة جميع الأشجار التي عمرت لعقود بالمنطقة قد تمت إزالتها بشكل فُجائي. واستغربت ساكنة منطقة لمكانسة إزالة الأشجار على النحو الذي تمت به العملية، بالنظر إلى أهميتها في ظل غياب المساحات الخضراء بالمنطقة، مطالبين في أشرطة فيديو موثقة على مواقع التواصل الاجتماعي بتوضيحات بشأن ما حدث. وما زال مجلس العاصمة الاقتصادية يبحث عن حلول لظاهرة البناء العشوائي الذي اجتاح منطقة المكانسة بالعاصمة الاقتصادية، بالنظر إلى عدم توفر المنطقة على مجاري الصرف الصحي، والربط الشامل للمنازل بشبكات الماء والكهرباء.

 

 

المعاريف

 

مررت لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بمقاطعة المعاريف، بداية الأسبوع الجاري، قرارات تحويل اعتمادات تتعلق بحساب النفقات من المبالغ المرصودة للمقاطعة برسم السنة المالية الحالية. وقدم يوسف فهمي، رئيس لجنة الشؤون المالية والاقتصادية، الخطوط العريضة للاعتمادات المالية المرصودة خلال السنة المالية الحالية، بمشاركة أعضاء مجلس مقاطعة المعاريف. وعرف الاجتماع التصويت على مشروع حساب النفقات من المبالغ المرصودة للمقاطعة برسم السنة المالية المقبلة. وعلى منوال مقاطعة المعاريف، عرفت العديد من المقاطعات بدورها ضمنها عين الشق الدراسة والتصويت والمصادقة على تحويل الاعتمادات المتعلقة بحساب النفقات من المبالغ المرصودة للمقاطعة خلال السنة الجارية والمقبلة تزامنا مع الدخول السياسي المقبل.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى