الدوليةالرئيسيةسياسية

مؤتمر البحرين.. المغرب يشارك بشروط

حدد تمثيليته بإطار من وزارة المالية وجدد تشبثه بقيام دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة عاصمتها القدس الشرقية

محمد اليوبي

يشارك المغرب بتمثيلية محدودة وبشروط في ورشة العمل الاقتصادية التي دعت إليها الولايات المتحدة الأمريكية والبحرين، والتي انطلقت أشغالها أمس الثلاثاء وتستمر اليوم الأربعاء بالعاصمة المنامة، وتعرف مشاركة العديد من البلدان العربية والإفريقية والأوروبية إلى جانب منظمات إقليمية ودولية.
وأفاد ناطق باسم وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، أول أمس الاثنين، أنه بدعوة من حكومتي مملكة البحرين والولايات المتحدة الأمريكية، يشارك إطار من وزارة الاقتصاد والمالية بالمملكة المغربية في أشغال “الورشة حول السلام والازدهار”، التي تحتضنها العاصمة البحرينية المنامة يومي 25 و26 يونيو 2019. وأضاف المصدر ذاته أن المشاركة في هذه الورشة التقنية والقطاعية تتم إلى جانب العديد من البلدان العربية والإفريقية والأوروبية، وكذا عدد من المنظمات الإقليمية والدولية.
وتأتي مشاركة المغرب في هذه الورشة بشروط، وفي هذا الصدد، أشار الناطق باسم الخارجية إلى أن هذه المشاركة تأتي انطلاقا من الموقف الثابت والدائم للمملكة المغربية من أجل حل دولتين، تتعايشان جنبا إلى جنب في سلام واستقرار، يضمن إقامة دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة وقابلة للحياة على حدود 4 يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.
وقال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، في تصريح سابق، “إن المغرب ليس على علم لحد الآن بأي خطة للسلام” لتسوية الصراع بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وأنه سيعلن موقفه “عندما سيعرف الخطوط العريضة ومضمون وتفاصيل هذه الخطة”. وبخصوص الزيارة الأخيرة للمستشار الرئيسي لرئيس الولايات المتحدة الأمريكية، جاريد كوشنير، أوضح بوريطة أنها تمحورت حول العلاقات الثنائية وحول تطور الوضع في الشرق الأوسط. وشدد بوريطة على أن هذه الزيارة شكلت مناسبة للمغرب وللملك محمد السادس لتجديد التأكيد على المواقف “المعروفة جيدا” للمملكة حول هذه المسألة، بالإضافة إلى تقييم المغرب للدينامية التي يشهدها شمال إفريقيا والشرق الأوسط على حد سواء”، مؤكدا أنه “لم تكن هناك محادثات حول أي خطة للسلام لا تعرف ملامحها”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى