جمالصحةصحة و مطبخعالم حواء

ما هي فوائد شاي بذور الكتان؟

إذا كنت تستمتعين بشرب شاي الأعشاب، يمكن أن يكون شاي بذور الكتان خيارا لذيذا لك. فمكونات بذور الكتان قد تساعد في تعزيز صحة القلب، ومنع الإصابة بالسرطان بالإضافة إلى الفوائد الصحية الأخرى، ولكن من المهم أن تتجنبيها إذا كنت حاملا أو تقومين بالرضاعة الطبيعية.

تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية

تحتوي بذور الكتان على أحماض «أوميغا 3» و»أوميغا 6» الدهنية غير المشبعة، لذلك إن اتباع نظام غذائي غني ببذور الكتان يعزز صحة القلب، مما يساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم ويقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين وأنواع أخرى من أمراض القلب والأوعية الدموية.
وقامت دراسة بتقييم تأثير تناول مستخلص بذور الكتان، أو دواء وهمي لمدة ثمانية أسابيع في مجموعة تضم 55 شخصا. وذكر الباحثون أن الذين تناولوا المستخلص كان لديهم نسبة 22 في المائة من الكوليسترول، إلى جانب انخفاض مستويات البروتين الدهني منخفض الكثافة بنسبة 24 في المائة، أو الكوليسترول «الضار» مقارنة بالمجموعة الثانية.

خصائص مكافحة السرطان

الأحماض الدهنية «أوميغا 3» والقشور في بذور الكتان، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة يمكن أن تساعد في حماية خلايا وأنسجة الجسم من الجذور الحرة، والتي تتشكل خلال عملية الهضم، أو بعد أن تمتص البشرة أشعة الشمس الضارة. بمرور الوقت، يمكن أن تتسبب الجذور الحرة في تلف الحمض النووي الخلوي، مما يزيد خطر الإصابة بالسرطان والأمراض الأخرى. يقول الخبراء إن بذور الكتان تبطئ نمو خلايا سرطان البروستات والثدي والجلد، كما أن مكونات بذور الكتان قد تساعد في إبطاء نمو السرطان. ووجدت دراسة أن النساء المصابات بسرطان الثدي اللواتي تناولن بذور الكتان لمدة 30 إلى 40 يوما لديهن مستويات منخفضة من العلامات المرتبطة بالسرطان، مقارنة بالمجموعة الثانية.

تخفيف أعراض سن اليأس

لأن بذور الكتان تحتوي على مركبات فيتويستروغنز التي تعمل في طرق مماثلة لهرمون الإستروجين، فهي تحسن أعراض سن اليأس. وجدت دراسة أن النساء بعد انقطاع الطمث اللواتي تناولن مكملات بذور الكتان لمدة شهرين، تحسنت لديهن الأعراض مقارنة باللواتي تبعن العلاج بالهرمونات البديلة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Al akhbar Press sur android
إغلاق
إغلاق