
احتفلت الشركة المغربية للمعالجة الحرارية والصلب (SATT) بافتتاح موقعها الجديد بمنطقة التسريع الصناعي بالقنيطرة، وذلك خلال حفل أول أمس الأربعاء، برئاسة وزير الصناعة والتجارة رياض مزور. وباستثمارات تبلغ 21 مليون درهم، سيكون النشاط الرئيسي لهذا المصنع الجديد، الذي تبلغ مساحته 2200 متر مربع والمجهز بأحدث معدات الجيل، المعالجة الحرارية لقطع غيار الطائرات والسيارات والميكانيكية. و يتعلق الأمر بعملية معدنية تقوم بتحويل البنية البلورية لهذه الأجزاء وبالتالي تزيد بشكل كبير من عمرها ومقاومتها للضغوط الميكانيكية المختلفة. و قال رياض مزور في هذا الصدد «هذا مشروع رائد تقوده شركة مغربية. يوفر نشاطها ذو القيمة المضافة العالية رابطًا قويًا وأساسيًا في إنتاج وصيانة الأجزاء في القطاعات الرئيسية للصناعة المغربية ويساهم في تطوير قطاع المحركات الهوائية الذي تهدف المملكة إلى تعزيزه. يكتسب النسيج الصناعي المحلي الخبرة من خلال دمج هذه المهن الجديدة بما يتماشى مع الأولويات الاستراتيجية الوطنية لتطوير النظم البيئية للطيران والسيارات بعمق». وللتأكيد على أن: «المنصة الصناعية للمملكة مرة أخرى تحقق قفزة إلى الأمام بفضل المهارات والتقنيات المعقدة التي يتم تطويرها هناك. نظرًا لأننا دعمنا هذا المشروع ، في إطار النظام البيئي «التجميع» ، فسوف نستمر في دعم أي مبادرة محلية مبتكرة قادرة على المساهمة في تعزيز سلسلة القيمة للصناعة المغربية ». مجهز بأفران مجهزة بأحدث التقنيات، سيجري هذا الموقع المعالجات الحرارية التالية: تبريد عالي الفراغ يهدف إلى تعزيز الخصائص الميكانيكية للأجزاء بحيث تكون مقاومة للجر والكسر والتآكل والتعب. يتم تنفيذ هذا النوع من المعالجة باستخدام فرن رأسي وفقًا لمعيار الطيران AMS 2750F ، حيث يتم تبريد ما يصل إلى 10 بار ضغط وقادر على التسخين حتى 1200 درجة مئوية. -النتردة والكربنة النيتروجينية التي تسمح بمقاومة التآكل بفضل تقليل معامل الاحتكاك بين المكونات المتحركة ، ومقاومة الانضغاط والتآكل، فضلاً عن الحفاظ على المظهر الجمالي. يتم إجراء هذه المعالجات باستخدام فرن غاز النيتروجين الذي يتوافق مع معيار الطيران AMS 2750F.. – الكربنة بالضغط المنخفض والنتردة الكربونية التي توفر مقاومة للصدمات والتآكل الكاشطة وكذلك مقاومة ميكانيكية للسطح. من خلال إدخال أحدث التقنيات والمهارات عالية المستوى في المغرب، تهدف SATT إلى المساعدة في تجسيد رغبة شركات الطيران والسيارات المنشأة في المملكة لدمج المتطلبات المعدنية الجديدة. بالإضافة إلى ذلك، تخطط الشركة للتوسع وتعتزم زيادة قدرتها على المعالجة من خلال الحصول على أفران جديدة في القريب العاجل. تعتمد SATT على خبرة أكثر من 30 عامًا من الشركة الأم المغربية للعلاجات المعدنية (FMTM) ، الحاصلة على شهادة EN9100 وحصلت على تأهيل شركة Safran Aircraft Engine ، وهي في طور الحصول على مؤهلات Nadcap وPratt and wittney. استمرارًا لهذا الزخم، تعتزم SATT أيضًا الحصول على هذه المؤهلات في عام 2023 من خلال الامتثال لمتطلبات الطيران نفسها.





