شوف تشوف

الرئيسيةتقاريروطنية

الداخلية تنقذ مجالس بتطوان من أزمة النقل الحضري

انطلاق العمل بحافلات مؤقتة توفر الراحة والسلامة

تطوان: حسن الخضراوي

مقالات ذات صلة

تمكنت مصالح ولاية جهة طنجة – تطوان – الحسيمة، بتنسيق مع عمالة تطوان، وتوجيه من وزارة الداخلية في المركز بالرباط، من إنقاذ فشل رؤساء جماعات تطوان، والمضيق، والفنيدق، ومرتيل، وأزلا، وواد لو، وزاوية سيدي قاسم، وصدينة، في تدبير أزمة النقل الحضري خلال فترة الصيف والاكتظاظ الذي تشهده منطقة الشمال طيلة الموسم الصيفي، حيث تم العمل قبل أيام قليلة، على ضمان صباغة ووضع الشعارات وانطلاق عمل كافة الحافلات المؤقتة التي تم جلبها لسد الخصاص.

وحسب مصادر «الأخبار»، فإن الحافلات الجديدة المؤقتة تتوفر على كافة سبل الراحة وعدد كبير من الكراسي، وحالتها الميكانيكية جيدة وتتوفر فيها المعايير المطلوبة، وقد عززت خطوط تطوان في اتجاه الفنيدق، والمضيق في اتجاه تطوان، ومرتيل في اتجاه تطوان، وتطوان في اتجاه واد لو وأزلا ومناطق أخرى على الساحل الشمالي، إلى جانب خطوط داخل مدينة تطوان تعرف اكتظاظا وتشهد حركة مكثفة لتنقل الركاب للعمل، أو زيارة الأسواق والمراكز التجارية ووسط المدينة.

واستنادا إلى المصادر نفسها، فإنه بالإضافة إلى تجويد خدمات النقل الحضري بشكل مؤقت، من قبل مصالح وزارة الداخلية، تمت زيادة عدد الحافلات ببعض الخطوط الطويلة، ما قلص من المدة الزمنية للانتظار، وخفف من الاكتظاظ الذي يقع عند كل موسم صيفي، بسبب توجه المصطافين إلى الشواطئ بتراب عمالتي تطوان والمضيق.

وأشارت المصادر ذاتها إلى أن تدخل وإشراف وزارة الداخلية على حل أزمة النقل الحضري بتطوان ونواحيها، مكن كذلك من تجاوز فشل رؤساء الجماعات الترابية، واكتفائهم بتلقي الشكايات دون جدوى، كما خفف بشكل ملحوظ من منسوب الاحتقان واحتجاج الركاب، حيث تم التنسيق مع الشركة نائلة الصفقة وتوفيرها السائقين ومصاريف المحروقات، ودعمها من أجل تجاوز المرحلة المؤقتة، في انتظار تنزيل دفاتر تحملات جديدة ستنظم القطاع، وإطلاق المجال للتنافس في صفقة عمومية جديدة.

وكانت الشركة نائلة الصفقة العمومية للنقل الحضري بتطوان ونواحيها سبق تأكيدها على وضع طلب لدى الجماعة الحضرية، من أجل كراء حافلات لتعزيز الأسطول بشكل مؤقت، لكن مجلس تطوان رفض ذلك. في حين أكد الأخير أن من يقبل أو يرفض مثل هذه القرارات هي مؤسسة الشمال الغربي، التي تضم جميع الجماعات الترابية المعنية لتدبير قطاعات النقل الحضري والماء والكهرباء والتطهير السائل.

وكانت لجنة تقنية مختلطة قامت برفض تشغيل العديد من الحافلات التي تم جلبها في المرحلة الأولى، بسبب عدم مطابقتها للمعايير والشروط المطلوبة، وسهر لجنة التتبع والمراقبة، تحت إشراف السلطات الإقليمية بتطوان، على تنزيل تعليمات صارمة من وزارة الداخلية وولاية جهة طنجة – تطوان – الحسيمة بتجويد خدمات النقل الحضري، والتعامل مع توافد آلاف الزوار والسياح على مدن الشمال التي تشهد الزيارة الملكية الميمونة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى