شوف تشوف

اقتصادالرئيسيةتقارير

انطلاق الشطر الثالث للمنطقة الصناعية بطنجة الخاصة بمصنعي السيارات

أفادت مصادر مطلعة بأنه تم، أخيرا، إعطاء انطلاقة الشطر الثالث من المنطقة الصناعية الحرة الخاصة بمصنعي السيارات بضواحي مدينة طنجة، وسط تسجيل إقبال كبير من قبل المستثمرين في هذه المنطقة الصناعية الجديدة، بعد تقاطر العشرات من الطلبات على السلطات المختصة، في وقت أوردت المصادر أن إعطاء الانطلاقة للشطر الثالث صاحبته ترقيات هامة في صفوف فريق العمل الذي اشتغل على إنجاح المشروع.

 وتم، أخيرا، الكشف بشكل رسمي عن أن  المنصة الصناعية طنجة المتوسط اختتمت، السنة الماضية، بـاستقطاب 35 مشروعا صناعيا جديدا، بنمو يصل إلى 25 في المائة مقارنة بعام 2021. وبحسب النشرة الإخبارية لمجموعة طنجة المتوسط، ​التي تناولت الربع الأخير من عام 2022، فإن هذه المشاريع تمثل استثمارات خاصة بقيمة توازي 2.2 مليار درهم، بزيادة نسبتها 83 في المائة على أساس سنوي، مما ساهم في خلق 5000 فرصة عمل جديدة. ومن بين هذه المشاريع الجديدة، استقرار مورد السيارات التركي، المتخصص في إنتاج المعدات الداخلية ومقاعد السيارات، والمجموعة الألمانية Stahlschmidt International Holding GmbH (SCS)، المتخصصة في صناعة أنظمة وأجهزة القفل الميكانيكية للسيارات، وشركة «الورق الدولي « (IP)، والشركة الصناعية للألياف  (CIF)، المتخصصة في صناعة مواد التعبئة والتغليف، واحدة من الشركات المصنعة الرئيسية للتعبئة والحلول القائمة على الألياف المتجددة، وشركة TEXMANIA، المختصة في تصنيع المنتجات الجاهزة للتصدير. تنضاف إلى ذلك وحدة متخصصة، توفر حلولا غذائية للسوق الوطنية والدولية، وشركة INDUS Technologies التي أقامت وحدة تصنيع منتجات للرقمنة في قطاعات السيارات والطيران والمواد الكيماوية والأغذية والصحية والبستنة والترفيه والمعادن والنفط والغاز، من بين قطاعات أخرى.

وحسب المعطيات المتوفرة، فإن أربع شركات مستقرة بالمنصة الصناعية أطلقت مشاريع لتوسيع أنشطتها في عام 2022، ضمنها شركات رائدة في مجال التكنولوجيا الصناعية مع إنشاء مصنع جديد لقطاع السيارات، كما تم تسجيل أيضا وفود شركات تركية، من خلال وحدة إنتاج لمكونات مقاعد السيارات، وشركات إماراتية لكراسي السيارات، وهي شركة تابعة لمجموعة «شرف»، بمركز لوجستي جديد مخصص للخدمات اللوجستية للسيارات.

طنجة: محمد أبطاش 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى