الرئيسيةتقارير

بحارة إقليم شفشاون يحصون خسائرهم بسبب الأمطار الطوفانية

طالبوا المصالح الحكومية بالتدخل بعد توقف نشاطهم

محمد أبطاش
رفع البحارة الصيادون على مستوى إقليم شفشاون، جملة من المطالب إلى المصالح الحكومية المختصة، على خلفية الفيضانات الأخيرة التي ألحقت بهم خسائر فادحة ماديا، وجعلتهم يعيشون بطالة طيلة الأسبوعين الماضيين. وقالت غرفة الصيد البحري المتوسطية، إنها أحصت خسائر هؤلاء البحارة، بعد ما انتقل وفد منها إلى المنطقة، خصوصا منها مركز العرقوب، مركز جنان النيش، ومركز سيدي يحيى أعرب، وهي المراكز الثلاثة المتضررة ووقفت عند عدة أضرار لحقت الممرات للوصول إلى مراكز الصيد، وضياع العديد من المعدات البحرية من شباك، خيط، ومحركات إلى غير ذلك. كما أن مراكز الصيد عرفت أضرارا جسيمة يستحيل معها الخروج إلى البحر لمزاولة نشاط الصيد، وتتطلب تدخلا عاجلا لتنظيفها وإزالة الأحجار المتراكمة والتربة والأشجار لإمكانية استئناف العمل في أقرب الآجال بعدما تم التوقف ما يفوق الأسبوع بدون أي مساعدة. وأكدت الغرفة في تقرير لها، أن هذه المناطق تعتمد في قوتها اليومي على الصيد البحري وشيئا ما من الفلاحة التي تضررت هي الأخرى جراء هذه الفيضانات.
ومن مطالب المهنيين والبحارة الصيادين الذين يعانون الهشاشة بالإضافة إلى التوقف عن العمل جراء الفيضانات الأخيرة وفقدان كل معدات الصيد، التدخل لتقديم المساعدة لهم وتمكين هؤلاء من العودة إلى العمل لكسب قوتهم اليومي، كما يؤكدون على ضرورة تدخل الغرفة لدى الجهات المعنية والمسؤولة.

وفي السياق نفسه، تم رصد أضرار على مستوى المراكز في البنية التحتية الضعيفة أصلا وصعوبة المسالك للوصول إليها، كضياع جميع المعدات البحرية للصيد حيث ينبغي الإسراع لمساعدة البحارة الصيادين على اقتنائها لتمكينهم من الرجوع إلى العمل في أقرب الآجال، يقول البحارة، داعين إلى ضرورة توفير جرار لكل موقع لجر القوارب وتنظيف الشاطئ، مؤكدين على ضرورة مراسلة إدارة الصيد البحري للتدخل العاجل وتقديم المساعدة من صندوق تنمية قطاع الصيد البحري على غرار ما قامت به في أكادير لإعادة بناء قوارب الصيد التقليدي، ثم مراسلة المكتب الوطني للصيد لكي يقدم المساعدة لهؤلاء البحارة الصيادين.

وعلى صعيد آخر، ذكرت المصادر نفسها أن التعاونية المحلية والجمعيات المهنية ستقوم بإعداد تقييم مفصل عن الخسائر المادية والبنية التحتية في المراكز المتضررة وإرسالها للغرفة. يشار إلى أن عدد القوارب التي تنشط محليا في كل من مركز جنان النيش هي 22 قاربا، ناهيك عن 20 قاربا في مركز عرقوب، أما على مستوى مركز سيدي يحي أعرب، فينشط فيه 36 قاربا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى