شوف تشوف

الرئيسيةسياسيةوطنية

بسبب استعداد متصرفين للتوجه للقضاء.. بنموسى يواجه طعونا جديدة في الترقيات بالشمال

تقدم مجموعة من المتصرفين التربويين بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة طنجة – تطوان – الحسيمة، بداية الأسبوع الجاري، بطعون بالجملة ضد قرارات شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، تم تسجيلها لدى المديريات الإقليمية المعنية، بخصوص إقصائهم من الترقيات خارج السلم، وذلك بعد اطلاعهم على اللوائح الخاصة بالترقيات بالاختيار لسنة 2021.

وحسب الشكايات المقدمة إلى بنموسى، فإن المتصرفين التربويين الذين تقدموا بالطعون شرعوا في التنسيق بينهم جهويا ووطنيا، وأكدوا على أنهم يتوفرون على المعايير المطلوبة للاستفادة من الترقيات، وذكر بعضهم أنهم يتوفرون على أكثر من 95 نقطة المحددة كعتبة للاستفادة من الترقيات، ناهيك عن التوفر على 10 نقاط بالنسبة إلى الأقدمية في الإطار و60 نقطة بالنسبة إلى تنقيط المديريات الإقليمية المعنية.

وقرر المتضررون من قرارات الترقيات، انتظار المدة المناسبة للتفاعل مع الشكايات التي تم تقديمها إلى المديريات الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، حيث سيتم توجيهها عبر السلم الإداري إلى الوزارة، وذلك قبل التنسيق والتوجه إلى القضاء الإداري لوضع طعن في قرارات الإقصاء من الترقيات، وتقديم الوثائق والمذكرات المطلبية، من أجل البحث فيها ومناقشتها وإصدار الأحكام المناسبة، طبقا للقوانين الجاري بها العمل في مثل هذه الحالات.

وحسب مصادر مطلعة، فإن ارتفاع مؤشرات الاحتقان داخل قطاع التعليم، والتحاق مديري مؤسسات تعليمية بالاحتجاج والطعن في إقصائهم من الترقيات خارج السلم، يمكن أن يتسببا في إرباك العملية التعليمية أكثر من أي وقت مضى، وارتفاع مهول في هدر الزمن المدرسي، وضياع حق التلميذ الدستوري في التربية والتعليم، وفق الجودة المطلوبة.

وحذرت جمعيات آباء وأولياء التلاميذ بالمؤسسات التعليمية بجهة طنجة – تطوان – الحسيمة من استمرار الإضرابات والاحتجاجات التي يخوضها الأساتذة، لأن الأمر يتعلق بهدر الزمن المدرسي وصعوبة تدارك الأمر بالنسبة إلى المستويات الإشهادية، ما يضاعف من أزمة تدني المستوى التعليمي للتلاميذ بصفة عامة، واستحالة استكمال المقررات الدراسية، وارتباك التحضير واجتياز الامتحانات.

ويرى العديد من المهتمين أن شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، مطالب بفتح حوار موسع في جميع الملفات الحارقة المتعلقة بالتعليم العمومي، وذلك قصد التسوية المبنية على تصورات واضحة وتصحيح التجاوزات والهفوات التي ارتكبت خلال المواسم السابقة، في أفق تنزيل الرؤية الاستراتيجية لإصلاح التعليم بالمغرب.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى