شوف تشوف

الدوليةالرئيسيةتقارير

بوريطة : العلاقة مع ألمانيا يجب أن تراعي الوضوح والمعاملة بالمثل

قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، إن علاقة المغرب وألمانيا، يجب أن “تراعي الوضوح والمعاملة بالمثل”.

جاء ذلك خلال لقاء عقده بوريطة مع المستشارين البرلمانيين، بحسب تقرير، وزع على البرلمانيين يوم أمس السبت، ولم يوضح توقيت اللقاء بالضبط، وذلك وفق ما نقلته وكالة الأناضول.

وكان المغرب قد استدعى في 6 ماي الفارط، سفيرته بألمانيا زهور العلوي، للتشاور بسبب موقف ألمانيا “السلبي” بشأن قضية الصحراء المغربية و”محاولة استبعاد الرباط من الاجتماعات الإقليمية حول ليبيا”، فضلا عن كشف ألمانيا معلومات حساسة قدمتها لها أجهزة الأمن المغربية.

وأوضح التقرير البرلماني، أن “العلاقات الحالية للمغرب مع ألمانيا، تحتاج لعمل ومجهود، وفق منطق يراعي الوضوح والمعاملة بالمثل”.

وكان بوريطة أثناء تقديمه مشروع ميزانية وزارته لسنة 2022، قد قال إن “علاقات المملكة مع الدول الأوروبية شهدت خلال سنة 2021، تطورا ملفتا”.

واعتبر بوريطة، أن “اتصالات المملكة مع الشركاء الأوروبيين خلال عام 2021، مكنت من إعادة تقييم شامل للعلاقات الثنائية مع جل الدول الأوروبية، استعداد لمرحلة ما بعد الجائحة”.

وزاد: “المملكة المغربية حافظت بشكل إيجابي، على مبادلاتها التجارية مع مختلف شركائها الأوروبيين، مراهنة في ذلك على الثقة التي تتمتع بها كشريك اقتصادي متميز للاتحاد الأوروبي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى