شوف تشوف

الرئيسيةتقاريرحوادثمجتمعمدن

تأجيل محاكمة الإسباني المتهم باقتحام مستشفى الشيخ زايد بالرباط

نقل إلى مستشفى الرازي ويتابع في حالة اعتقال بمحاولة القتل العمد

علمت «الأخبار» من مصادرها المطلعة أن قاضي التحقيق لدى محكمة الاستئناف بالرباط أنهى، أخيرا، مسطرة التحقيقات التفصيلية مع المواطن الإسباني الذي اقتحم مصحة الشيخ زايد بالرباط بسيارته، والمتابع في حالة اعتقال بتهمة محاولة القتل العمد مع سبق الإصرار وتعييب أشياء مخصصة للمنفعة العامة، قبل إحالته على الهيئة القضائية بغرفة الجنايات الابتدائية لدى استئنافية الرباط من أجل الشروع في محاكمته.

وأكدت مصادر «الأخبار» أنه تعذر على الهيئة المذكورة الشروع في استنطاق المعني حضوريا، بعد أن برر دفاعه غيابه عن الجلسة بتواجده بمستشفى الرازي من أجل العلاج، وفق وثيقة رسمية تفيد بإيداعه المركز في أواخر شهر أبريل الماضي، وقررت الهيئة تأجيل المحاكمة إلى 19 من الشهر الجاري، من أجل إحضار المتهم إلى قاعة الجلسات بمحكمة الاستئناف بالرباط، بعد خضوعه للعلاجات الضرورية، حسب مصادر الجريدة.

وكان قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بالرباط قرر، الجمعة 27 نونبر من سنة 2021، إيداع المواطن الإسباني الذي اقتحم مستشفى الشيخ زايد بالرباط بسيارته، سجن العرجات من أجل متابعته في وضعية اعتقال بالتهمة المنسوبة إليه.

المواطن الإسباني المزداد بمدينة سبتة سنة 1982 وهو متزوج وأب لطفل، مهدد بمواجهة تهمة ثقيلة قد تتجاوز الإيذاء العمدي وإلحاق خسائر بممتلكات الغير، لتمتد إلى تهمة محاولة القتل العمد، وهو التكييف القانوني الذي فرض إحالة ملفه على الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بالرباط، بدل معالجته بالمحكمة الابتدائية.

وذكرت مصادر الجريدة أن المواطن الإسباني المتهم كان قد قضى حوالي شهر بمستشفى الرازي بسلا، حيث نقل اليه في وضع صحي ونفسي حرج مباشرة بعد تنفيذه الجريمة، وبعد استقرار وضعه النفسي، وإبداء جاهزيته الكاملة للإدلاء بتصريحاته حول الواقعة، جرى الاستماع إليه في محضر رسمي من طرف فرقة خاصة من المصلحة الولائية للشرطة القضائية بولاية أمن الرباط، تحت إشراف النيابة العامة المختصة، قبل إحالته على الوكيل العام للملك، وإيداعه السجن بتهم ثقيلة.

وتفيد معطيات الملف بأن المواطن الإسباني موضوع واقعة مثيرة استأثرت باهتمام الرأي العام الوطني، بعد أن أقدم، بتاريخ 28 أكتوبر 2021، على ارتكاب «حماقة» غير مسبوقة تابعها الآلاف من المواطنين عبر مواقع التواصل الاجتماعي وتطبيق التراسل الفوري، قام باقتحام قسم المستعجلات بمستشفى الشيخ زايد بواسطة سيارته الخفيفة محدثا فوضى عارمة، انتهت بإصابات وإغماءات في صفوف الحراس والأطر الطبية والموظفين.

وتحدثت إفادات مصابين وزوار عاينوا الحادث عن دخول المواطن الإسباني الذي كان يرافق سيدة تربطه بها علاقة مصاهرة، في مشاحنة حادة مع حارس أمن خاص، فقد معها صوابه، وأقدم في رد فعل طائش على دهس بوابة مستعجلات مستشفى الشيخ زايد الدولي بسيارته، حيث تسبب في خسائر مادية جسيمة، وإصابات وإغماءات في صفوف مرتفقي وموظفي المستشفى.

وحسب مصادر أمنية رسمية، فقد دخلت الشرطة القضائية بولاية أمن الرباط على الخط، حيث باشرت بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك لتحديد أسباب ودوافع قيام مواطن إسباني، يبلغ من العمر 39 سنة، باقتحام مصلحة المستعجلات بمستشفى الشيخ زايد بواسطة سيارة خفيفة بشكل عرض سلامة العاملين والمرضى للخطر.

وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن المعطيات الأولية للبحث تشير إلى قيام المشتبه فيه باقتحام قسم المستعجلات بواسطة سيارة مكتراة بشكل خطير ومتعمد، ملحقا خسائر مادية جسيمة بالمستشفى، ومتسببا في إصابة حارس أمن خاص بجروح على مستوى قدمه، فضلا عن تسجيل تعرض ممرضة ومريضة لحالة صدمة قوية جراء قوة الاقتحام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى