الرئيسيةصحة وتغذيةن- النسوة

تعرفي على فوائد «الأوميغا 3» وأهم مصادرها

«الأوميغا 3» أحد أهم الأحماض الدهنية المهمة لصحة جسم الإنسان، كما أنها تعتبر من بين أهم الوسائل الطبيعية لحرق الدهون وتقوية وبناء العضلات، إلا أن الجسم غير قادر على إنتاجها من تلقاء نفسه، لهذا يمكن الحصول عليها فقط عن طريق تناول المأكولات الغنية بـ«الأوميغا 3»، أو عن طريق أخذها على شكل مكملات غذائية.
توجد «الأوميغا 3» بالدرجة الأولى في الأسماك، وهي مسؤولة عن إنتاج الكثير من المواد التي تحسن من قدرات الجسم في كل شيء، وتحافظ على توازن العمليات الحيوية بالجسم مثل ضغط الدم، حرارة الجسم، الالتهابات، الأورام، تخثر الدم، وأمراض الحساسية وغيرها.

أهم مصادر «الأوميغا 3» الطبيعية
زيت بذور الكتان يتوفر على «الأوميغا 3»، زيت القنب، زيت السمك، زيت الحبار، كما يعد زيت السمك مصدرا غنيا بها، ناهيك عن الطحالب والقشريات.
كذلك الأسماك هي من المصادر الغنية بـ«الأوميغا 3»، وبالخصوص سمك السلمون والسردين والتونا، ولهذا ينصح الخبراء بتناول الأسماك مرتين أسبوعيا على الأقل للحصول على كمية كافية منها، ولكن يجب توخي الحذر من تناول الأسماك بكثرة، نظرا لكونها غنية كذلك بالزئبق، الأمر الذي من الممكن أن يترتب عنه تسمم بسبب فائض الزئبق في الجسم.
ومن بين الفواكه المجففة التي تحتوي على نسبة عالية من «الأوميغا 3»، هناك الجوز والخضروات ذات اللون الأخضر الداكن، خاصة منها السبانخ والبروكولي وحبوب فول الصويا.
وللإشارة يمكن أن يتم الحصول على «الأوميغا 3»، من خلال حبوب المكملات الغذائية التي ينصح بتناولها بشكل يومي، شريطة الاستشارة الطبية المسبقة طبعا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى