شوف تشوف

الرئيسيةن- النسوة

تناول المكسرات مع البطيخ يعزز قيمته الغذائية

 

 

البطيخ الأحمر له طعم منعش يروي عطشك، كما أنه مصدر مهم لليكوبين، وهو مضاد للأكسدة يحمي من العديد من الأمراض، دون أن ننسى بذور البطيخ الصالحة للأكل، والتي توفر نسبة مهمة من الفيتامين «سي».

أهم الخصائص الصحية الأخرى للبطيخ:

منخفض جدا من حيث السعرات الحرارية.

غني بالمياه.

مصدر جيد لفيتامين «ج».

غني بمضادات الأكسدة.

محتوى منخفض من السكر.

يعتمد تصنيف مصادر المغذيات على أحجام الوجبة، وبالتالي عند استهلاكه بكميات أكبر، يصبح البطيخ مصدرا للعديد من العناصر الغذائية المهمة. على سبيل المثال، كوب من البطيخ هو مصدر للمغنيسيوم والنحاس وفيتامين «أ»، وفيتامين «ب 5» (حمض البانتوثينيك) وفيتامين «ب 6»(البيريدوكسين).

وأظهرت العديد من الدراسات الوبائية أن الاستهلاك العالي للفواكه والخضروات، يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وبعض أنواع السرطان والأمراض المزمنة الأخرى.

ووفقا لنتائج إحدى الدراسات، فإن تناول البطيخ بكميات كبيرة يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

وأظهرت دراسة تجريبية أخرى أن تناول مكملات مسحوق البطيخ، يحسن وظائف الشرايين لدى الأفراد المصابين بارتفاع ضغط الدم.

المركبات المضادة للأكسدة الرئيسية في البطيخ هي الكاروتينات، وأبرزها الليكوبين، وبدرجة أقل البيتا كاروتين. قد يرتبط استهلاك الأطعمة الغنية بالكاروتينات، التي تعطي لونا زاهيا للفواكه، بانخفاض خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان. يتم امتصاص الكاروتينات بشكل أفضل في الجسم، عند تناول كمية صغيرة من الدهون في الوقت نفسه، مثل قطعة من الجبن، أو القليل من المكسرات التي تعتبر مرافقة رائعة للبطيخ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى