شوف تشوف

الدوليةالرئيسيةسياسية

زنبير يساءل مفوضية اللاجئين حول تفويض الجزائر لسلطاتها إلى جماعة مسلحة 

مرة أخرى يتم مساءلة مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين، عن تفويض الجزائر لسلطاتها في مخيمات تندوف لجماعة انفصالية مسلحة.
وأكد  المندوب الدائم للمغرب في جنيف عمر زنيبر، في تقديمه لتصريح المملكة خلال “اجتماع كبار المسؤولين” للمفوضية، أمس الأربعاء، أن “العبء الوحيد الذي تتحمله الجزائر طواعية يتمثل في إنفاقها الجنوني لتسليح الانفصاليين ودعم نشاطهم، فضلا عن تمويل الحملات الدعائية والسياسية ضد المغرب”، مشددا على أن “النظام الجزائري يحتجز بالقوة سكان مخيمات تندوف، مع استغلال محنتهم الإنسانية لخدمة مشروعه الانفصالي، المحسوب وغير المعترف به، لكن المجتمع الدولي على دراية كاملة به”.
 

وأعرب زنيبر عن أسفه “لغياب إطار قانوني واضح يؤطر أوضاع الساكنة” في مخيمات تندوف، مستنكرا الوضع الاستثنائي وغير المسبوق في القانون الدولي، بسبب رفض السلطات الجزائرية إحصاء الساكنة المذكورة.

وأكد زنبير على أن الجزائر تتحمل المسؤولية الكاملة في استمرار محنة ساكنة مخيمات تندوف، مبرزا أن التفويض الفعلي لإدارة هذه المخيمات إلى جماعة انفصالية، مسلحة، “غير مقبول ويدحض خطاب الوفد الجزائري في هذا الصدد”.

وجدد زنيبر، خلال هذا الاجتماع، دعم المغرب لعمل مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والتزام المملكة المستمر بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في ما يخص تعزيز وحماية حقوق المهاجرين واللاجئين، بما في ذلك في سياق التدابير المتخذة على خلفية تفشي جائحة “كوفيد-19″، والتي تشمل كافة السكان الأجانب على الأراضي الوطنية، والرامية إلى ضمان حماية اللاجئين وطالبي اللجوء في مخطط الاستجابة الصحية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى