الرئيسيةتقاريرخاصوطنية

سفير المملكة بقطر لـ”الأخبار: عملنا على تخصيص أرقام هاتفية ومراكز قنصلية إضافية تُسهل تنقلات المشجعين خلال المونديال‎‎

ميترو ذاتي القيادة ينقل المغاربة بين أنحاء قطر والإعلام الدولي يحجز ورقة عبور للأدوار الموالية للأسود

مقالات ذات صلة

سفير المملكة بقطر لـ”الأخبار: عملنا على تخصيص أرقام هاتفية ومراكز قنصلية إضافية تُسهل تنقلات المشجعين خلال المونديال

حوالي 50 ألف مناصر تابعوا مباراة الأسود ضد كرواتيا من ملعب البيت بقطر

بين مدن قطر، سيتنقل المغاربة عبر ميترو ذاتي القيادة في تجربة فريدة، طيلة أيام المونديال، وبين كل قطار ميترو وآخر لا فارق زمني سوى دقيقتين، ضمنت انسيابا في تدفق المغاربة بعد أخذهم حافلات صوب محطات الميترو، بعد نهاية مباراة أمس بين الأسود والمنتخب الكرواتي، والتي شهدت حضور أزيد من 50 ألف مناصر للمنتخب المغربي بملعب البيت.

سفارة المغرب بقطر تتبع تنقلات الأسود بمختلف أنحاء المدن القطرية، خلال العرس الكروي، وتعمل على تقديم الخدمات القنصلية في عدد من المراكز المخصصة للأنصار والمشجعين.

الإعلام الدولي خصص حيزا هاما لتوقعاته الإيجابية ببلوغ الأسود أدوارا هامة خلال النهائيات وتوقع ذهاب المنتخب المغربي بعيدا في غمار المونديال، بعد إشادة الاتحاد الإفريقي بالقيمة التسويقية للأسود وبعد أداءه أيضا خلال أولى مباريات في المونديال ضد كرواتيا.

حمزة سعود

كشف محمد ستري، سفير المغرب بقطر، تخصيص السلطات القطرية خلية بالسفارة وأخرى بالمركز الدولي للخدمات القنصلية، مع أرقام تم وضعها رهن إشارة المغاربة والسلطات المغربية ونظيرتها القطرية، لاستقبال المواطنين والمواطنات، ومعالجة شكاياتهم تحت إشراف وزارة الشؤون الخارجية والتعاون والمغاربة المقيمين بالخارج، ومجموعة من المصالح المركزية، ترجمة للعناية السامية للملك محمد السادس، بمغاربة العالم والمواطنين المغاربة أينما حلوا وارتحلوا.

ولفت سفير المملكة، في تصريح للأخبار، توفير السفارة عددا من الأرقام الهاتفية الإضافية ووضعها رهن إشارة المغاربة القادمين إلى الدوحة، خلال الساعات القليلة المقبلة، مع تعزيز هذه المجهودات جنبا إلى جنب مع السلطات القطرية في اتجاه توفير مجموعة من الخدمات لفائدة الجماهير العربية التي تتنقل إلى الدوحة.

وأضاف السفير المغربي، محمد ستري، أن المغاربة يشعرون بكامل معاني الفخر والاعتزاز عبر مشاركة المنتخب المغربي القوية في دور المجموعات، في هذه النسخة من كأس العالم التي تنظم لأول مرة على مستوى الشرق الأوسط والعالم العربي، بحيث تم الاشتغال على توفير أفضل الظروف لبعثة الأسود والأنصار، من أجل ضمان مشاركة ناجحة للمغرب في المونديال.

وأفاد سفير المملكة بالدوحة، أن أعداد الجماهير القادمة من المغرب وعبر الدول العربية المحاذية، ترتفع مع انطلاق المباراة الأولى والثانية للأسود في المونديال، مشيرا إلى أن حضور المغرب في هذا المحفل الكروي الدولي يعكس المكانة والجودة التي وصلت إليها الرياضة المغربية على وجه الخصوص، في إطار النهضة الشاملة التي يعرفها المغرب تحت القيادة الرشيدة للملك محمد السادس.

وناشد الشفير المغربي الجماهير والأنصار، بتشجيع المنتخب المغربي بكل حماس، وتقديم الدعم اللامشروط للأسود خلال مشاركتهم هاته في المونديال، في احترام تام للقوانين والإجراءات القطرية.

الإعلام الدولي “يحجز” بطاقة تأهل للأسود إلى الدور الثاني في المونديال

يتوقع الإعلام الدولي بلوغ المغرب، أدوارا متقدمة خلال نهائيات كأس العالم المقامة بقطر، بفضل تميز عدد من لاعبيه وتألقهم في الدوريات الأوروبية ما يضع رهن إشارة الأسود، حسب عدد من المحللين الرياضيين هامشا مهما في حجز تذكرة العبور إلى الدور الثاني.

وتوقع خورخي خيمينيس، صحافي مكسيكي، تقديم المغرب عرضا جيدا في مواجهة خصومه خلال دور المجموعات، مستحضرا خلال حديثه، المباريات القوية للأسود في مونديال روسيا، والذي حسمت جزئيات صغيرة حسب هذا الأخير عدم تأهل المنتخب المغربي إلى الدور الثاني.

وأضاف خيمينيس، في تصريح للأخبار، أن مجموعة المنتخب المغربي التي تضم كلا من المنتخب البلجيكي بنجومه ونظيره الكرواتي والكندي تبقى صعبة على العموم، إلا أن حظوظ المنتخب المغربي حسب هذا الأخير تظل قائمة بفضل تميز لاعبيه.

من جانبة، أوضح مارتن ليبتون، صحافي بجريدة سان نيوز الإنجليزية، في تصريحه لجريدة الأخبار، أن زملاء حكيم زياش قادرون على الذهاب بعيدا في غمار نهائيات كأس العالم الحالية، رغم صعوبة المهمة، مؤكدا أن متابعته للدوري الإنجليزي باستمرار، تجله أكثر قربا من قدرات عدد من لاعبي الأسود ضمنهم زياش مزراوي.

وأوضح ليبتون الذي يغطي كأس العالم للمرة 7 في مساره المهني، أن المنتخب المغربي أبان عن تنافسية كبيرة خلال جل النسخ السابقة لكأس العالم، وهو ما يجعله محط اهتمام الإعلام الدولي بشكل عام.

ميترو ذاتي القيادة ينقل المغاربة إلى الملاعب

من بين تجارب مونديال قطر 2022، التي حضيت بإعجاب السياح القادمين، ميترو ذاتي القيادة يأخذك أينما تريد مجانا خلال المونديال، بين شبكة محطات في مسارات خضراء وحمراء وذهبية اللون. تُفتح أبوابه ذاتيا وبشكل أوتوماتيكي ويقوده الذكاء الاصطناعي بين مسالك معقدة أسفل الدوحة.

أسفل الدوحة، مدينة ذكية بالكامل يشرف العنصر البشري فقط على تقديم التوجيهات لفائدة الركاب المغاربة القادمين من المطار والمتوجهين إلى ملاعب المباريات، في تجربة هي الأولى عبر العالم من حيث عربات الميترو ذاتية القيادة.

يستقبل ميترو الدوحة المشجعين من مطار حمد، ويكون رهن إشارتهم مجانا في التنقل إلى ملاعب المباريات، بشكل سلس. تنقلاتهم بين مختلف المدن المجاورة للدوحة يمكن إجراؤها أيضا بواسطة الميترو والحافلات وكذا عبر وسائل نقل أخرى.

كان للأخبار حديث مع أحد المشرفين عن ميترو الدوحة، الذي أكد أن وسيلة النقل هاته استحدثتها المدينة قبل 3 سنوات بالتحديد، وتعد من خلالها البلاد من أولى الدول التي تعتمد ميترو ذاتي القيادة يتم توجيهه أوتوماتيكيا بين تحت عدد من المدن القطرية.

الأخبار حضرت أجواء تنقل الآلاف من أنصار منتخبات ويلز والولايات المتحدة الأمريكية، وتونس والمملكة العربية السعودية أثناء تنقلاتها إلى وسط مدينة مشيرب لمتابعة المباريات، بحيث اتسمت عملية مغادرة الجماهير ملعب المدينة التعليمية بسلاسة كبيرة، في ظرف 30 دقيقة بفضل وجود قطار ميترو كل دقيقتين ينقل المشجعين إلى جميع الوجهات بالدوحة والمدن المجاورة لها.

وتقل حافلات تتواجد عند نهاية خطوط الميترو الأنصار المغاربة من مجموعة من المحطات إلى الملاعب التي ستقام عليها المباريات في حين وجد عدد من المواطنين خدمات الميترو بالدوحة ذات جودة عالية وتقدم خدمة تليق ومنافسات المونديال.

موتسيبي يشيد بالأسود

عبر باتريس موتسيبي، رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم عن شكره البالغ للملك محمد السادس على دعمه المتواصل للمنتخب المغربي من أجل تشريف كرة القدم الإفريقية

وأشاد رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، بالمنتخبات الإفريقية المشاركة في نهائيات كآس العالم 2022، بفضل القيمة التسويقية لكل منتخب عربي والمستمدة من قوة لاعبيه الممارسين في أقوى الدوريات الأوروبية.

وعبر موتسيبي عن سعادته بوصول المنتخبات الإفريقية المشاركة في كأس العالم بقطر إلى مقارعة كبار المنتخبات عالميا، وهو ما يشكل اعتزازا حسب رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، بقوة وتنافسية كرة القدم الإفريقية.

من جهة أخرى، تجمهر الآلاف من أنصار الأسود وسط ساحات متعدد وسط الدوحة، أبرزها ساحات بسوق واقف، بعد أن حطت طائرات مخصصة للمشجعين تحمل الأنصار إلى الدوحة طيلة الـ48 ساعة الأخيرة.

ويرافق بعثة الأسود مجموعة من المؤثرين وصناع المحتوى إلى الدوحة فيما حل آلاف الأنصار بالعاصمة القطرية، ابتداء من الأسبوع الماضي بحيث تشير المعطيات المتوفرة إلى وجود أزيد من 2800 من الأنصار بالدوحة التحقوا بالعاصمة في غضون 24 ساعة الماضية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى