شوف تشوف

الرئيسيةصحة نفسيةن- النسوة

فعالية التخيل الإيجابي لتقليل التوتر

 

مقالات ذات صلة

التصور الإيجابي والتصور الذهني هما القدرة على تمثيل صورة وموقف وصوت وشعور ذهنيا، بحيث تستخدم موارد العقل والخيال والحدس لبناء  مجموعة من المشاعر الإيجابية، يمكن استخلاص منها الحياة في الجانب المشرق، هي بخلاصة أداة سعادة يسهل الوصول إليها.

من خلال استحضار صور مرضية، نشرك عقولنا على مسار الرفاهية، وعلى العكس من ذلك، يكفي أن نلاحظ كيف يمكن للفكر السلبي أن يحبط المرء.

وعلى الرغم من استخدام المصطلحين «التصور الإيجابي» و«الصور الذهنية» لوصف نفس الأسلوب، فإن هناك فارقا بسيطا في تمرين التخيل، يحاول المرء استحضار صور معينة ذهنيا، بينما في الصور الذهنية يسعى لإخراج التمثيلات التي تنتمي إلى اللاوعي.

الغرض من التصور الإيجابي والتصور الذهني هو تحسين رفاهية الفرد وأدائه، أو المساعدة في تحقيق هدف. وبالتالي، من بين المجالات الرئيسية للتطبيق، غالبا ما نجد المجال الرياضي، حيث تكون تمارين التخيل، في كثير من الأحيان، جزءا من الإعداد الذهني لرياضي رفيع المستوى.

يمكن أيضا استخدام التخيل الإيجابي والصور الذهنية للتحضير الذهني لحدث معين، ستتمثل العملية بعد ذلك في تصور إيجابي للمراحل المختلفة للهدف المراد تحقيقه. كما أنها تستخدم في العلاج للمساعدة في تحسين التوتر والقلق أو الاضطراب العقلي. وفي بعض حالات المرض، تمكن الإشارة إلى التخيل بالإضافة إلى العلاج الطبي.

يمكنك ممارسة التخيل الإيجابي بمفردك في المنزل من خلال التمارين، ولكن يمكن أيضا أن تكون مصحوبا بمختص. تمارس هذه التقنية في حالة وعي معدلة أو في حالة وعي عادية اعتمادا على الممارس الذي يرافقك.

يمكنك القيام بذلك في أي مكان، عدة مرات كما تريد. ومن الأفضل تنظيم اجتماعات منتظمة وتجنب المساء، خاصة للاسترخاء العميق. ثلاثون دقيقة من هذه الممارسة تعادل خمس ساعات من النوم.

التمرين يزيد من ثقتك بنفسك، ارخِ جسدك كن جالسا أو واقفا، مع عينين مغلقتين، ثم ابدأ في التخيل، تخيل ما شعرت به، وجهك، والروائح والضوضاء، وكلماتك الخاصة، وما إلى ذلك.

التمرين الثاني من أجل تدليل نفسك، مع جسد مسترخ أو جالس أو واقف، أغلق عينيك وتخيل موعدا مع شخص تحبه. شاهد هذا الشخص في انتظارك، (يداه مفتوحتان، في مكان واضح جدا، اسمع كلمات الترحيب واختر كلمات ردك).

التمرين الثالث، دائما مع جسد مسترخ أو جالس أو واقف، وعينين مغلقتين، تخيل حدثًا مزعجا غير متوقع، دع نفسك تشعر بما ينتجه جسمك. ثم ابحث عن المزايا غير المتوقعة. اشعر في جسدك بالامتنان.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى