شوف تشوف

الرئيسيةصحةن- النسوة

فوائد فيتامين «س» للمدخنين

التدخين مضر بصحتك، وبالطبع فإن أفضل طريقة للحفاظ على جسمك هي الإقلاع عن التدخين. لكن القول أسهل من الفعل، ولكن يمكن لمدمني التدخين  أثناء انتظارهم للإقلاع أن يحاولوا على الأقل الحد من الضرر.

وقد أشارت دراسة هولندية إلى أن اتباع نظام غذائي غني بفيتامين «س» يحمي من مشاكل القلب والأوعية الدموية. تابع العلماء أكثر من خمسة آلاف من سكان روتردام لمدة ست سنوات. وأظهروا أن أولئك الذين تناولوا القليل من فيتامين «س» زادوا من خطر الإصابة بالنوبات القلبية بنسبة ثلاثين في المائة. والأمر الأكثر إثارة للإعجاب هو أن المدخنين كانوا معرضين لخطر متزايد بنسبة سبعين في المائة إذا لم يكن لديهم نظام غذائي كاف، وفقا للعلماء، ترتبط هذه الحماية بخصائص فيتامين «س» المضادة للأكسدة، والتي تساعد في محاربة تكوين الجذور الحرة. إلى جانب البرتقال أو الكيوي، تختفي هذه المادة في الفلفل أو الفراولة أو الملفوف. قد يكون هذا أيضا فكرة جيدة للإقلاع عن التدخين في كل مرة تريد فيها سيجارة، تناول قطعة من الفاكهة.

هذا الفيتامين المضاد للأكسدة يحمي من شيخوخة الخلايا. يدعم المناعة من خلال حماية الخلايا المناعية من الجذور الحرة، ومن خلال تحفيز نشاط وحركة خلايا الدم البيضاء. يسمح بتركيب الكولاجين وبالتالي يحافظ على الجلد واللثة والغضاريف.

كما أنه مضاد للإجهاد ويساهم في تخليق الأدرينالين والنورادرينالين ويحسن امتصاص الحديد. فهو متحالف ضد زيادة الوزن، فهو يسمح بحرق الدهون وتنظيم نسبة السكر في الدم.

توصي الوكالة الوطنية لسلامة الأغذية بأن يأخذ الرجال والنساء فوق سن الثمانية عشرة سنة،  110 ملغراما يوميا ومع ذلك، يعتقد العديد من المتخصصين أن هذا الرقم لا يستهان به. يختلف المرجع الغذائي للسكان حسب العمر.

بالإضافة إلى ذلك، يتم زيادة متطلبات فيتامين «س» في حالات مرضية معينة كالكسور، العدوى، علاج السرطان، مرض السكري، مع أنماط حياة معينة كالتدخين، النشاط الرياضي المكثف، استهلاك الكحول بكثرة، أثناء الحمل والحمل. الرضاعة الطبيعية أو في حالة سوء الامتصاص.

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى