الرئيسيةصحة

كيف نتخلص من فوبيا المستقبل؟

تعد فوبيا المستقبل مصدرا للقلق، فعدم معرفة المستقبل يولد التوتر والإجهاد أيضا.

تقبل عدم القدرة على التوقع والتنبؤ

لدينا الوعي إزاء المستقبل، ومع ذلك نحن غير قادرين على مواجهة الغموض الذي يحيط به ويمثله. وحيث إن الدماغ البشري يكره الفراغ، فإنه يبحث دائما عن وسائل لملء هذا الفراغ.
وبناء عليه، فإن إدراكنا ووعينا بهذه الحقيقة هو الخطوة الأولى نحو التقبل. أن نتقبل عدم القدرة على توقع المستقبل يسمح لنا بهذا المنظور. وحالما نتقبل ذلك فلا يصبح من الضروري الصراع والنضال مع رغبتنا في السيطرة، والأخذ بعين الاعتبار التوقعات الكارثية التي يمكن أن تحدث. وتبقى الحقيقة هي أننا لا نعرف ولا أحد يستطيع أن يعرف.

تحديد ما نريد بالضبط

إذا حددنا ماذا نريد حقيقة، ووضعنا بدقة التفاصيل الحسية المتعلقة بذلك، فإن دماغنا سيتعرف ويألف المستقبل الذي يناسبنا، وهكذا يصبح المكان الفارغ مشغولا وليس هناك مكان للأفكار السلبية. فلدينا القدرة على اختيار أفكارنا مثلما نختار ملابسنا التي سنلبسها كل صباح، ومن المؤسف أن نحرم أنفسنا من ذلك.

إعادة الاتصال مع الذات

العودة إلى اللحظة الحاضرة مع الذات، هي، على الأرجح، طريقة فعالة للغاية للتخلص من الأفكار السلبية. ولأجل ذلك يكفي التركيز على الأحاسيس والمشاعر الجسدية.

اتخاذ إجراء للاستعداد

بالنسبة لكل شيء يعتمد علينا يوجد لدينا الخيار دائما بأن نعيش مع الخوف مما سيحدث، والاستعداد بشكل أفضل لكي يسير كل شيء نحو الأفضل. وقد يبدو ذلك واضحًا، ومع ذلك قد لا يكون الأمر بسيطًا دائمًا بأن ندرك أن أفعالنا الحاضرة قد يكون لها تأثير على مستقبلنا.

نتخيل الأسوأ كي لا نخاف من المستقبل

يتمحور الأمر حول تخيل الأسوأ. وفي كل مرة تشعر خلالها بالقلق حول المستقبل، ضع نفسك في الموقف وتخيل الأسوأ الذي يمكن أن يحدث ولمدة 20 دقيقة. نفكر في كل شيء خطير يمكن أن يحدث، نتخيل التفاصيل الأسوأ، ونستمر في ذلك حتى تنتهي مدة 20 دقيقة، حتى لو كان لدينا الانطباع أننا تخيلنا فعلا أسوأ الأسوأ وحتى لو كان خيالنا قصيرا. من شأن التركيز على هذا المخاوف لهذه الفترة محددة من الوقت، أن يعمل على تشتيت طبيعتها غير السارة وغير المرغوبة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى