شوف تشوف

اقتصادالرئيسيةتقارير

مكتب المطارات يستعد لتوسيع وتأهيل مطار أكادير المسيرة

 تجري على قدم وساق الاستعدادات من طرف المكتب الوطني للمطارات للإعلان عن طلب عروض لإنجاز الدراسات الهندسية الضرورية من قبل مكتب مختص للدراسات لتوسيع وتأهيل مطار أكادير المسيرة، وذلك في إطار مشروع شامل للتوسيع وإعادة التهيئة التي ستشمل مختلف منشآت ومرافق هذا المطار.

مقالات ذات صلة

واستنادا إلى المعطيات، فإن مطار أكادير المسيرة يحتل المرتبة الثالثة على المستوى الوطني من حيث حجم حركية النقل الجوي بالمملكة، كما يعتبر بوابة أكادير وجهة سوس ماسة عموما نحو الداخل والخارج، نظير ما يلعبه من دور هام في ربط قطبي المملكة الشمالي والجنوبي، بالإضافة لاستقطابه لعدد كبير من السياح الأجانب الوافدين على الجهة والمغاربة القاطنين بالخارج المنحدرين من المنطقة.
إلا أنه يعاني منذ مدة طويلة من عدة مشاكل وإكراهات لا تخدم تطلعات المغاربة وخصوصا القطاع السياحي، على اعتبار أن مدينة أكادير من أهم الوجهات السياحية في العالم، مما يعجل التفكير في تأهيل هذا المطار وتحديثه أمرا استعجاليا ملحا لمواكبة التطور السياحي بالمنطقة.

ومن بين هذه المشاكل والإكراهات، التي تقض مضجع مهنيي السياحة بالجهة، وعدد من مستعملي مطار أكادير المسيرة بشكل مستمر،  تدني الخدمات المقدمة للمسافرين سواء على مستوى الاستقبال، وخاصة ما يتعلق بطول فترة الانتظار قصد المراقبة والتسجيل أو على مستوى خدمات المساعدة والإرشاد وضعف التواصل، بالإضافة لعدة مشاكل أخرى مرتبطة بالأمتعة. ويطالب عدد من مستعملي المطار بضرورة توسيع منطقتي الاركاب الداخلية والدولية ومنطقة التسجيل ومختلف المرافق، بالإضافة إلى رقمنة الخدمات وتدويل العمليات داخل هذا المرفق وعصرنتها وفق آليات حديثة، والرقي بالفضاءات الداخلية والخارجية، وذلك من أجل تجويد الخدمات المقدمة للمسافرين عبر هذا المطار.

وفي هذا الإطار، وبغية الاستجابة لمطالب وانتظارات مستعملي مطار أكادير المسيرة، قرر المكتب الوطني للمطارات التسريع ببعض الإجراءات على المدى القصير، حيث سيتم خلال سنة 2023، القيام ببعض التدابير الاستعجالية بالمطار من قبيل إعادة هيكلة وتوسيع فضاء إركاب مسافري الرحلات الجوية الداخلية والدولية، بما يمكن من تحسين انسيابية تدفقات المسافرين وتحسين جودة الخدمات المقدمة.

وتجدر الإشارة إلى أن مطار أكادير المسيرة استقبل خلال سنة 2019 أزيد من مليوني مسافر محققا بذلك نموا قدره 4,46 في المئة، كما سجل المطار ذاته إلى غاية متم شهر أكتوبر 2022 استقبال حوالي 1,4 مليون مسافر بمعدل استرجاع يصل إلى 83 في المئة.

أكادير: محمد سليماني 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى