شوف تشوف

الرئيسيةتقاريروطنية

هيئة حقوقية تراسل وزارة التربية لإيفاد لجنة تفتيش إلى مديرية التعليم بالجديدة

المدير الإقليمي أكد لـ«الأخبار» أن جهات اعتادت الاستفادة من الريع تقف وراء الرسالة

 

مصطفى عفيف

 

 تعيش المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بالجديدة، منذ شهور، على صفيح ساخن دفع أحد التنظيمات إلى المطالبة بإجراء افتحاص شامل لجميع العمليات المالية والصفقات وسندات الطلب، التي أجرتها المديرية الإقليمية بالجديدة. وهي المطالب التي تبنتها الهيئة الوطنية لحماية المال العام والشفافية بالمغرب، من خلال رسالة وضعتها لدى مصالح وزارة بنموسى، والتي ربطتها بوجود مجموعة من الخروقات والاختلالات في تدبير المديرية الإقليمية، منها شبهة تلاعبات في منح سندات طلب.

وطالبت الهيئة الحقوقية، وزير التربية الوطنية شكيب بمنوسى، بالتدخل في صرف منحة OCP، وكذا تسجيل غياب التوازن والتنوع في وجبات المطعم المدرسي بالتعليم الابتدائي لتلبية الاحتياجات اليومية للأطفال، بالإضافة إلى التحقق من مصدر الميزانية التي تم بها إصلاح السكن الوظيفي الخاص بالمدير الإقليمي مقابل عدم إصلاح مقر المديرية الإقليمية.
وطالبت الهيئة الحقوقية بالتدقيق في مدى قانونية منح مقر وأداء فواتير الماء والكهرباء عن (الوكالة الوطنية لمحاربة الأمية) التابعة لرئاسة الحكومة، ومآل تطورات ملف حادثة السير بسيارة المصلحة خارج الإقليم وخارج أيام العمل الرسمية وبدون مهمة.

وتساءلت الجمعية، في الرسالة  نفسا حول إشراف المدير الإقليمي على ملف أداء مستحقات المقاولين، بالإضافة إلى عدم احترام مبدأ تكافؤ الفرص أمام الجمعيات للاستفادة من برنامج “المدرسة المفتوحة”، الذي يدخل في إطار “أوراش” المتعلق ببرنامج الدعم – التنشيط، والذي كان موضوع احتجاجات من طرف بعض الجمعيات بالإقليم.

وفي اتصال برشيد شرويت، المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بالجديدة، أكد أن كل ما تضمنته الهيئة الحقوقية مجرد كلام لا يستند على وثائق إثبات، مضيفا أن جميع سندات الطلب وتسلم العتاد والتوريدات والتجهيزات تتم من طرف لجن متخصصة، وأن المديرية لم تتلق بشأن تلك التوريدات أي ملاحظة حول جودة المواد. أما في ما يخص النقطة المتعلقة بصرف منحة OCP لبعض المؤسسات التعليمية لسنة 2023 وطرق صرفها، فإن دور المديرية يتجلى، حسب بنود الاتفاقيات، في التتبع والمواكبة، ولا دخل لها في عملية التمويل، حيث إن التحويلات المالية تتم مباشرة من مؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط إلى الحسابات الجارية لجمعيات دعم مدرسة النجاح للمؤسسات المستفيدة، أما بالنسبة لقضية غياب التوازن والتنوع في وجبات المطعم المدرسي بالتعليم الابتدائي لتلبية الاحتياجات اليومية للأطفال، أكد المدير الإقليمي أن المديرية عملت على تجديد صفقة الإطعام المدرسي بالتعليم الابتدائي برسم ميزانية سنة 2022، بعد تقييم لهذه الخدمة عقب استشارة عدد من الهيئات والفعاليات، قررت المديرية اعتماد صفقة لاقتناء مواد الإطعام الباردة والآمنة، وهو الإجراء الذي مكن من تغطية عدد أكبر من التلاميذ واستهلاك كلي للمواد، مع الحفاظ على السلامة الصحية للمتعلمين، إضافة إلى تخفيض التكلفة من 08 إلى 04 مليون درهم.

أما بشأن إصلاح السكن الوظيفي للمدير الإقليمي مقابل عدم إصلاح مقر المديرية، فأكدت المديرية الإقليمية أنها توصلت بتفويض اعتماد بقيمة 200 ألف درهم برسم ميزانية سنة 2021، لإنجاز أعمال صيانة بالمقر الإداري للمديرية، ولم يتم تخصيص أي اعتماد أو صرفه على السكن الوظيفي للمدير الإقليمي.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى