شوف تشوف

الرئيسيةصحةن- النسوة

أطفال الآباء المدخنين أكثر عرضة أربع مرات لبدء التدخين

يحذر خبراء بريطانيون الآباء الذين يدخنون بأنه قد ثبت أنه يمكنهم التأثير على أطفالهم في هذا الطريق. هذا هو السبب في أنهم مدعوون لاتخاذ قرار جيد للإقلاع عن التدخين.

الآباء الذين يدخنون في وجود أطفالهم لا يعرضونهم فقط للتدخين السلبي، الذي يرتبط بحد ذاته بزيادة في أمراض الأنف والأذن والحنجرة والتهابات الرئة وظهور الربو. قد تكون العواقب على رئتيهم بالفعل أكثر ديمومة ولسبب وجيه، الأطفال الذين يدخن آباؤهم هم أكثر عرضة أربع مرات لأن يصبحوا مدخنين مثل البالغين. يأتي هذا التقدير من حملة ضد التدخين تسمى “Better Health Smoke Free” التي نفذتها وزارة الصحة في المملكة المتحدة، والتي تسلط الضوء على الصلة بين التدخين لدى البالغين واحتمالية التدخين لدى البالغين. وأصبح الأطفال من نفس المنزل في ما بعد مدخنين منتظمين.

وتشير الحملة إلى أن 4.9 في المائة من المراهقين الذين يدخن آباؤهم يتبنون هذه العادة السيئة للغاية، مقابل 1.2 في المائة فقط من المراهقين الذين لا يدخن آباؤهم.

ويذكر أيضا على موقع الحملة على الإنترنت أن الأطفال هم أيضا أكثر عرضة للتدخين إذا كان أحد الوالدين قد قام بالتدخين في الماضي، حتى بعد الإقلاع عنه بنجاح. التدخين مضر بصحتك، لكن له أيضا تأثير سلبي على من حولك. يعرف معظم الناس مخاطر التدخين السلبي، لكن لا ينبغي أن نتغاضى عن تأثيره على الآباء كنماذج يحتذى بها. وبالتالي فإن الأخير واضح للغاية الطريقة الأكثر فعالية للمساعدة في منع هذا الخطر هي أن يتوقف البالغون عن التدخين. قرار يفيد أطفالهم الآن ولاحقا في الحياة.

تأتي الحملة في الوقت الذي تظهر فيه بيانات من مكتب الإحصاءات الوطنية أن واحدا من كل ثمانية بالغين في إنجلترا مدخن. حتى إذا لم تعرض الأطفال مباشرة للتدخين غير المباشر، أو تختبئ من خلال عدم التدخين أمامهم، فقد يكون لذلك تأثير كبير عليهم لأن الأطفال يمكن أن ينخرطوا في هذا السلوك دون علمك بذلك. فالأطفال يقلدون سلوكيات والديهم ويمكننا نقل السلوكيات دون أن ندرك ذلك. الأفعال تتحدث بصوت أعلى من الكلمات، لذلك إذا لم تدخن، فسوف تقلل بشكل كبير من فرص أن يبدأ أطفالك في التدخين في المستقبل.

يؤثر تعاطي التبغ والقنب على النمو الصحي للطفل في رحم الأم. يشرح الأستاذ ميشيل هنري ديلكرويكس، أخصائي أمراض النساء والتوليد.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى