صحةن- النسوة

أهم الفوائد الصحية للقراءة

القراءة ممتازة للصحة العقلية والعاطفية، حتى أنها تساعد في أن تكون جيدا في الرياضيات، وفقا لدراسة حديثة. وبنفس طريقة إتباع نظام غذائي صحي أو ممارسة نشاط بدني، فإن القراءة تساهم في العيش لفترة أطول. فيما يلي الفوائد الرئيسية المثبتة للقراءة. فهناك الكثير من الأسباب الوجيهة لفتح كتاب كل يوم.

من شأن الطلاقة في القراءة أن تجعل الشخص جيدا في الرياضيات بحيث إن مناطق الدماغ التي تتعرض للتوتر أثناء القراءة تعمل أيضا في أنشطة أخرى تبدو غير ذات صلة، مثل الرياضيات، كما أوضح أحد الباحثين في دراسة علمية.

هنا، تمكن الباحث كريستوفر ماكنورغان، الذي يعمل في قسم علم النفس بجامعة بوفالو بالولايات المتحدة، من تحديد عسر القراءة بنسبة أربعة وتسعين من الوقت. عمل مع التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي لمجموعتين من الأطفال، واحدة تقرأ والأخرى تقوم بالرياضيات. بالإضافة إلى القدرة على تشخيص عسر القراءة بدقة، أظهر هذا النموذج التجريبي أن توصيل الدماغ بالقراءة له دور يلعبه أيضا عند القيام بالرياضيات.

قال كريستوفر ماكنورجان في بيان “لقد صدمتني هذه النتائج”. وأضاف: “إنهم يعززون قيمة وأهمية معرفة القراءة والكتابة من خلال إظهار كيفية وصول القراءة بطلاقة إلى جميع المجالات، وتوجيه الطريقة التي نتبعها في المهام الأخرى وحل المشكلات الأخرى”.

وأضاف أن هذه النتائج تظهر أن الطريقة التي يتم بها توصيل أدمغتنا بالقراءة تؤثر في الواقع على الطريقة التي يعمل بها الدماغ مع الرياضيات. ما يعني أن مهارات القراءة تؤثر على الطريقة التي تتعامل بها مع المشكلات في المجالات الأخرى وتساعدنا على فهم ما يحدث مع الأطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم في القراءة والرياضيات بشكل أفضل. وهو يعتقد أنه ثبت علميا الآن أن لمحو الأمية نتائج إيجابية تتجاوز بكثير مجرد معرفة كيفية القراءة.

وفقا للباحثين في جامعة ساسكس البريطانية بكندا، يستغرق القارئ حوالي ست دقائق ليهدأ بعد القراءة. ومن العلامات الجسدية التي تظهر عند القراءة، انخفاض توتر العضلات ومعدل ضربات القلب.

مرة أخرى، نظر العلماء في فرضية اقرأ لتعيش أطول. وجدت دراسة أجراها باحثون في جامعة ييل بالولايات المتحدة ونشرتها مجلة Social Science & Medicine، أن أولئك الذين اعتادوا قراءة كتاب لمدة ثلاثين دقيقة على الأقل في اليوم تقل احتمالية موتهم بنسبة عشرين في المائة في السنوات التالية. لكن ليست كل القراءات متساوية. لتحقيق أقصى استفادة من الفوائد المعرفية للقراءة، من الأفضل قراءة الروايات بدلا من قراءة الصحف أو المجلات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى