إقتصادالرئيسيةوطنية

ارتفاع قيمة مفرغات الصيد البحري بـ30 في المائة

حصيلة الأشهر التسعة الماضية من السنة الجارية

الداخلة: محمد سليماني

سجلت قيمة مفرغات الصيد البحري بالموانئ الأطلسية ارتفاعا بلغ نسبة 30 في المائة، لتصل إلى ما يعادل 6,26 ملايير درهم، مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية.

وأوضح المكتب الوطني للصيد في مذكرة حول إحصائيات الصيد الساحلي والتقليدي بالمغرب إلى غاية شهر شتنبر المنصرم، أن قيمة المفرغات من الرخويات ارتفعت بسنة 66 في المائة. كما ارتفعت قيمة مفرغات القشريات بنسبة 60 في المائة، وارتفعت الأسماك البيضاء بنسبة 14 في المائة، ثم سجلت الصدفيات بدورها ارتفاعا بلغ 2 في المائة. في المقابل سجل انخفاض في قيمة الطحالب بـ10 في المائة، أما الأسماك السطحية فقد ظلت قيمتها شبه مستقرة مقارنة مع الفترة ذاتها من سنة 2020.

أما بخصوص حجم الكميات المفرغة من الأسماك، فقد بلغ 865672 طنا، مسجلا تراجعا طفيفا بنسبة 4 في المائة، مقارنة مع الفترة نفسها للسنة الماضية. وبحسب الموانئ، فقد سجل حجم المفرغات من منتجات الصيد الساحلي والتقليدي في الموانئ الأطلسية إلى غاية نهاية شتنبر 2021 ما مجموعه 849578 طنا، مسجلا انخفاضا في حدود 4 في المائة. كما سجلت الموانئ المتوسطية تراجعا بدورها في حدود 3 في المائة، حيث بلغ حجم المفرغات طيلة الأشهر التسعة الأولى من السنة الجارية ما مجموعه 16094 طنا، في حين سجلت قيمة هذه المفرغات ارتفاعا بنسبة 31 في المائة، لتصل إلى 561,83 مليون درهم.

وفي سياق متصل، سجلت قرى الصيد التابعة لميناء الداخلة انتعاشة كبيرة طيلة الأشهر التسعة من السنة الحالية، حيث ارتفعت مفرغات الأخطبوط بشكل كبير لتسجل تفريغ ما مجموعه 3365 طنا من الأخطبوط، بقيمة إجمالية بلغت أزيد من 331 مليون درهم خلال الموسم الصيفي لصيد الرخويات. وتم تسجيل الكميات المفرغة بالأساس بقرى الصيد الأربع «لاساركا» و«لبويردة» و«انتيريفت» و«إمطلان»، وذلك بنسبة تصل إلى 99,54 في المائة من الحصة الإجمالية المحدد سقفها في 3380 طنا لصنف الصيد التقليدي لهذا الموسم.

وبحسب المعطيات، فقد تربعت قرية الصيد «لاساركا» على المرتبة الأولى من حيث المفرغات، حيث عرفت تفريغ أزيد من 1281 طنا من الأخطبوط، والتي بلغت قيمتها 138,15 مليون درهم، ثم جاءت في المرتبة الثانية من حيث المفرغات قرية الصيد «انتيريفت» بتفريغ أزيد من 968 طنا، تعادل قيمتها الإجمالية حوالي 90,40 مليون درهم، وجاءت ثالثة قرية الصيد «لبويردة» بتفريغ كمية تصل إلى 817 طنا، بقيمة مالية إجمالية تصل إلى 72,55 مليون درهم. أما قرية الصيد «إمطلان»، فإن حجم مفرغاتها لم يتجاوز 312 طنا، بقيمة مالية تصل إلى 28 مليون درهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى