صحة نفسيةن- النسوة

العلاجات الطبيعية.. حلول ناجعة لأزمات القلق الخانقة

إعداد: مونية الدلحي
تلعب الأساليب التكميلية دورا كبيرا في التخفيف من القلق وتقليل تواتر الأزمات أو شدتها. النباتات، السوفولوجيا، اليوغا، الوخز بالإبر شياتسو أو التنويم المغناطيسي..، كل هذه الوسائل تدخل في إطار العلاجات الطبيعية للقلق، والتي أخذ كثير من الأشخاص يتجهون إلى اعتمادها بعدما عرفت انتشارا واسعا في السنوات الأخيرة.

في حال ظهور بعض الأعراض، على رأسها تعرق الجبهة، خفقان القلب، ألم في الصدر، كتلة في الحلق تتداخل مع التنفس، توعك عام، وفي حال استمرت كل هذه الأعراض لأزيد من عشر دقائق، فقد تكون مؤشرا على حدوث أزمة قلق. شيء واحد مؤكد في هذه الحالة هو أن هذه الأعراض يجب أن تدفعك إلى استشارة الطبيب بسرعة لأن العديد من الأمراض، بما في ذلك احتشاء عضلة القلب، يمكن أن تأخذ هذا الجانب.
بعد مقابلة دقيقة وفحص جسدي عادي، قد يستنتج الطبيب أن هناك نوبة قلق، وعلينا بعد ذلك العثور على السبب ومنع التكرار.

علاج أساسي في حالة النوبة المتكررة
يصف الطبيب مزيلات القلق لتهدئة الأعراض إذا تكرر الهجوم. وفي حال تكرار الهجمات، من الضروري إعداد علاج أساسي يمتد لأسبوع إلى أسبوعين. يمكن استخدام الجزيئات نفسها، وتجب معالجة الأمراض المرتبطة بها، مثل متلازمة القلق والاكتئاب أو الأمراض النفسية.
تساعد قواعد النظافة البسيطة أيضا في تقليل القلق، منها الانخراط في نشاط بدني منتظم، اتباع نظام غذائي متوازن، وأيضا الذهاب إلى الفراش مبكرا من أجل الحصول على قسط كاف من النوم. كما يجب تقليل تناول الكافيين وعدم الاستهلاك المفرط للكحول، والتوقف عن التدخين.
إلى جانب هذه العلاجات الدوائية وهذه القواعد البسيطة، تمثل الطرق الطبيعية بديلا فعالا لتهدئة القلق.

علم السوفولوجيا بديل لمزيلات القلق
ينصح العديد من الأطباء باستخدام علم السوفولوجيا كبديل للأدوية لمحاربة القلق. ويفضل المرضى هذا النهج الملموس واللطيف الذي يهدف إلى تعلم الأدوات التي يمكن استخدامها في الحياة اليومية. وفي بعض الأحيان تكون هناك حاجة إلى مساعدة نفسية لإكمال العملية.
تقول كريستين إيجلم، رئيسة اتحاد علماء السوفولوجيا المحترفين «إن استشارة عالم السوفولوجيا تساعد بالفعل، لأنها مسألة القيام بشيء ما، بدلا من المرور والبقاء في حالة من الانزعاج».
يقدم عالم السوفولوجيا تمارين الوعي والاسترخاء الديناميكي، ما يجعل من الممكن التعرف بشكل أفضل على ردود الفعل الجسدية السلبية، كتورم في المعدة، وعقدة في الحلق، وما إلى ذلك.. وسيعطي هذا أول المعايير المطمئنة.
بعد ذلك، سيوجه السوفولوجيا نحو تمارين «الاستعداد للمستقبل» التي تهدف إلى تهدئة العقل، والتناسب، والاستعداد بشكل إيجابي للأحداث. وسيقدم عالم السوفولوجيا المحترف جلسات تتناسب مع كل جلسة.
يعد تدريب شولتز ذاتي التوليد الذي يمارس في وضع مسترخ، أحد الأساليب التأسيسية لعلم السوفولوجيا. يتعلم الاسترخاء تحت أي ظرف من الظروف والتخلص من التوتر بسرعة. الشيء المهم هو أن تتعلم إرخاء الجسم، من خلال التنفس الكامل والهدوء، ما يسمح للجهاز العصبي بالهدوء.

اليوغا.. وسيلة للاسترخاء ضد الإجهاد
يمكن أن تؤدي ممارسة اليوغا أو تمارين الاسترخاء أو استرخاء العضلات إلى تغيير معدل التنفس وإعادة التركيز وتقليل التوتر. إنها طريقة الاسترخاء بامتياز لمكافحة الإجهاد. ويوضح فرانسواز كولومبو، مدرس اليوغا ومؤلف كتاب “Daily Yoga ” أنه من الضروري استعادة الدورة الدموية، لأن الجسم ككل وتداول الطاقات أمر أساسي لتحسين العديد من العوائق.
في مواجهة نوبة الهلع، من الضروري تقوية تمارين التنفس، كالتنفس المنخفض «أي الشهيق، رفع المعدة، الزفير، إدخالها، المتوسط»، الشهيق، نشر الضلوع، الزفير، التقريب»، ثم الارتفاع «الشهيق، التقريب» عظام الترقوة أقرب إلى الذقن مع الزفير، وتحريك عظام الترقوة بعيدا عن الذقن.
بعد ذلك، من المهم أن تحصل على توازنك. تسمح لك التمارين البسيطة، التي تمارس بشكل مثالي في المساء، بالاسترخاء من خلال العمل على الجهاز العصبي.
وبحسب فرانسواز كولومبو، فإنه، بفضل التنفس والتوازن، يمكن أن تكون اليوغا علاجا أساسيا للقلق، والمثالي هو العثور على مدرس يرافقك ويتطابق مزاجه مع مزاجك.

التنويم المغناطيسي.. تخفيف القلق لدى الأشخاص
يسمح التنويم المغناطيسي للمريض بإقامة علاقة أفضل مع جسده والوصول إلى الآليات غير الواعية.
وأوضح الدكتور جان مارك بنهايم، رئيس الجمعية الفرنسية لدراسة التنويم المغناطيسي الطبي، أن هذه الحالة تساعد في تحديد أسباب القلق. ويكشف التنويم المغناطيسي عن السياق الذي يتطور فيه القلق ويسمح لك بتغيير مفهومه. ويصبح المريض مدركا لقلقه ويتعلم التعرف على الظروف التي تثيره. لذلك سيكون قادرا على تجنبها، ويتعلم أيضا استبدال أفكاره السلبية بمشاعر إيجابية.
علاوة على ذلك، فإن تعلم تقنيات التنويم المغناطيسي الذاتي يجعل من الممكن، فضلا عن ذلك، تبديد المظاهر الجسدية للقلق عن طريق إبطاء معدل ضربات القلب أو من خلال ممارسة التنفس البطيء والكامل. هذا النهج يسمح بإزالة التحسس الحقيقي للقلق، من خلال القضاء على الجزء الأكبر من الأعراض.

النباتات كعلاج أساسي للقلق
أثناء نوبة القلق، لا يمكن لأي نبات أن يعمل بسرعة وبصورة مكثفة مثل مزيل القلق «الكيميائي». يجب استخدام النباتات كعلاج أساسي للأشخاص الذين يعانون من القلق. ويتم استخدامها بشكل منفصل أو في صيغ مكونة من عدة نباتات. وهي متوفرة كمستخلصات في كبسولات أو أقراص أو لتحضير الحقن.
يحدد ستيفان كورسيا ميفر، وهو معالج نباتي، النباتات الموصى بها لمحاربة القلق.
فقد أظهر الناردين بعض الفعالية في اضطرابات النوم المرتبطة بالقلق. كما تعمل زهرة الآلام، المتوفرة على شكل أوراق مجففة أو مسحوقة، على تهدئة أعراض القلق، مثل اضطرابات النوم والخفقان.
ويقال إن النباتات الأخرى، مثل الخشخاش أو الإسكولتزيا أو البابونج الألماني، لها خصائص مهدئة.

الوخز بالإبر للتخفيف من القلق
يستخدم الوخز بالإبر منذ فترة طويلة في الطب الصيني التقليدي، ويمكن أن يقلل بشكل كبير من التوتر والقلق وعلاج نوبات القلق. إنها تعتبر كل منها في تفردها. يجب إيجاد نقطة البزل الفعالة لكل مريض. وأوضح الدكتور جان مارك كيسبي، الرئيس الفخري لجمعية الوخز بالإبر الفرنسية، أن العلاج الأساسي للقلق يأخذ في الاعتبار الشخص وجميع الأعراض.
مدة العلاج متغيرة حتى لو ظهر التحسن من الجلسة الثانية أو الثالثة. واعتمادا على الحالة، يمكن الجمع بين الوخز بالإبر والطب البديل أو المعالجة المثلية أو التحليل النفسي أو العلاج السلوكي.

شياتسو.. لاستعادة توازن الطاقة
يساعد شياتسو على استعادة تدفق الطاقة الحرة في الجسم من خلال الضغط والتمدد. وتحدد سيلفين برتراند، ممارسة شياتسو وعضوة في الاتحاد الفرنسي لشياتسو التقليدية، أن شياتسو تسمح للجميع بالعثور على وحدتهم، التوازن بين الجسد والروح. التوازن بين العاطفة والدماغ والجسم ما يقلل من التوتر. وعندما تتدفق الطاقة بحرية وبشكل صحيح، فإن القلق ينحسر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى