الرئيسيةرياضة

المغرب وجهة لمنافسات عالمية استعدادا لمونديال 2030

المملكة تدرس الترشح لاحتضان مونديال السيدات و«الموندياليتو» وكأس العالم للقاعة

سفيان اندجار

مقالات ذات صلة

كشف مصدر مطلع داخل اللجنة المشتركة بين المغرب وإسبانيا والبرتغال لتنظيم نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2030، أن المملكة المغربية قررت تقديم مجموعة من الطلبات، من أجل تنظيم تظاهرات كروية عالمية، قبل استقبال الحدث المونديالي.

وأكد المصدر أن المغرب قرر تنظيم أحداث كروية والتي ستعد بروفة قبل الحدث الكروي العالمي، إذ بعدما حسم تنظيم كأس العالم 2030، فإن المملكة تدرس فكرة الترشح من أجل استضافة مونديال الأندية، قبل كأس العالم 2030، بالإضافة إلى رغبة المغرب في احتضان مونديال كرة القدم داخل القاعة، مع إمكانية دراسة تقديم ملف للترشح لاستضافة كأس العالم للسيدات.

وتابع المصدر نفسه أن المغرب يرغب في احتضان تظاهرات كروية تخص جميع الفئات العمرية، بعدما نجح في تنظيم كأس أمم إفريقيا للسيدات في مناسبتين، واحتضان مونديال الأندية في 3 مناسبات سابقة.

ولم يخف المصدر ذاته أن الملف المغربي لتنظيم نهائيات كأس العالم 2030 فاجأ عددا كبيرا من الاتحادات الدولية، بسبب التجهيزات التي تتوفر عليها المملكة، وأيضا المشاريع المقرر إنشاؤها قبل احتضان المونديال، من بنيات تحتية ومواصلات وغيرهما.

من جهة أخرى اجتمع فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، مع نظيريه في الاتحادين الإسباني والبرتغالي لكرة القدم، أول أمس بالعاصمة البرتغالية لشبونة، لبحث تفاصيل الترشح، حيث تقرر تقديم خطاب النوايا في 28 أكتوبر الجاري كأحد متطلبات عملية الترشيح.

وحضر الاجتماع إلى جانب لقجع كل من فرناندو غوميز، رئيس الاتحاد البرتغالي لكرة القدم، وبيدرو روشا جونكا، رئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم، وتمت مواصلة النقاش الخاص بالاستعدادات والتحضير للترشح لاستضافة نهائيات كأس العالم 2030، التي ستوحد قارتين، على أن تكون هذه النسخة الأفضل في تاريخ هذه التظاهرة الكروية العالمية.

ويعد هذا الاجتماع الثاني من نوعه الذي يجتمع فيه رؤساء الاتحادات الكروية الثلاثة، لكنه الأول بعد قرار الاتحاد الدولي لكرة القدم باعتماد الترشيح الثلاثي المغربي والإسباني والبرتغالي كملف وحيد لاستضافة مونديال 2030.

وسيتم تقديم خطاب النوايا في 28 أكتوبر الحالي كأحد متطلبات عملية الترشيح، وستكون هذه الخطوة الرسمية الأولى نحو تقديم العرض المشترك، لتثبت جدية والتزام المغرب والبرتغال وإسبانيا باستضافة نهائيات كأس العالم لكرة القدم بنجاح، على أن تقام مراسيم هذه العملية بمدينة الرباط، وسيعقبها مؤتمر صحفي يشارك فيه رؤساء الاتحادات الكروية الثلاثة.

كما واصلت لجنة ملف استضافة مونديال 2030 عملها، وعقدت، أول أمس الأربعاء، اجتماعا آخر لمتابعة مشروع الترشيح في العاصمة الإسبانية مدريد.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى