الرئيسيةتقاريررياضة

تبون يشيد بإنجاز “أسود الأطلس”: لقد كرموا الكرة العربية والمغاربية

في أول تعليق له على إنجاز المنتخب الوطني المغربي في كأس العالم الأخيرة التي نظمتها قطر، قال الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، إن “أسود الأطلس” كرموا كرة القدم العربية والمغاربية.

وفي رده على سؤال حول المشاركة المغربية في المونديال، ضمن حوار أجراه مع صحيفة “لوفيغارو الفرنسية” أجاب تبون: “لقد كرم المغاربة كرة القدم العربية، وخاصة كرة القدم المغاربية، ويجب أن نشيد بذلك، كما أشادوا بنا عندما فزنا بكأس الأمم الأفريقية”.

وتطرق تبون في حواره مع “لوفيغارو” إلى العلاقات المغربية الجزائرية، مشيرا إلى أنه لا يمكن لأي دولة أن تلعب دور الوسيط بين البلدين الجارين، مضيفا أن المشاكل بينهما تتراكم منذ عام 1963.

وأضاف رئيس الجزائر: “لقد انفصلنا حتى لا نصبح في حالة حرب، ولا يمكن لأي دولة أن تتوسط بيننا، فخلال 60 عاما من الاستقلال، ظلت الحدود الجزائرية المغربية مغلقة لمدة 40 سنة”.

وبعيدا عن العلاقات المغربية الجزائرية، أكد تبون أنه يعتزم زيارة كل من فرنسا وروسيا خلال السنة المقبلة، وتابع: “سأذهب إلى روسيا قريبا. أنا لا أوافق ولا أدين العملية الروسية في أوكرانيا، فالجزائر بلد غير منحاز، وأريد أن أحترم هذه الفلسفة”.

وعبر تبون عن رغبته في فتح صفحة جديدة مع فرنسا من خلال إرساء علاقات جديدة أكثر سلمية ومتانة، مضيفا أن فرنسا ملزمة بتحرير نفسها من عقدة المستعمر وبتحرير الجزائر من عقدة الاستعمار، مشيرا إلى أن بلاده أضحت “قوة إفريقية لم تعد تشبه لما كان عليه الحال سنة 1962”.

رضى زروق

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى